|  آخر تحديث فبراير 18, 2020 , 12:18 م

الطاير يؤكد أن قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة يوفر فرصاً مهمة للمرأة في دولة الإمارات


خلال مشاركتها في منتدى المرأة العالمي - دبي 2020

الطاير يؤكد أن قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة يوفر فرصاً مهمة للمرأة في دولة الإمارات



  أكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن المرأة الإماراتية شريك فاعل في قطاع الطاقة بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة التي تحرص على تمكينها وتوفر لها جميع الإمكانات لتعزيز مشاركتها في مختلف القطاعات. جاءت هذه التصريحات خلال مشاركة معاليه في فعاليات منتدى المرأة العالمي – دبي 2020، حيث شاركت هيئة كهرباء ومياه دبي في المنتدى بصفتها شريك الاستدامة الاستراتيجي.

وقال معالي الطاير: “يسهم التحول العالمي في قطاع الطاقة في توفير العديد من الفوائد البيئية والاجتماعية والاقتصادية، لا سيما مع زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. وتهدف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 إلى إنتاج 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، الأمر الذي يسهم في توفير العديد من الوظائف للمرأة في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة. وتعد هيئة كهرباء ومياه دبي من أكبر المؤسسات الحكومية الحاضنة للكوادر النسائية الفنية على مستوى إمارة دبي في قطاع الطاقة، حيث نحرص على تمكين المرأة في جميع المستويات وتوفير فرص متكافئة لجميع الموظفين في بيئة إيجابية ومحفزة”.

وأوضح معالي الطاير أن إجمالي الموظفات في هيئة كهرباء ومياه دبي يبلغ 1933 موظفة، ويشمل هذا العدد 646 في القطاع الهندسي والفني؛ وتبلغ نسبة الموظفات المواطنات في الهيئة 80% من إجمالي القوى النسائية العاملة في الهيئة، وترتفع هذه النسبة إلى 87% في القطاع الهندسي، مشيراً إلى أن الهيئة تعد من أوائل المؤسسات الحكومية في دبي التي أنشأت لجنة نسائية ومراكز رعاية لأطفال الموظفات، وتوفر ساعات عمل مرنة وفرص تدريبية متميزة ومنح دراسية في بيئة تشجع المرأة على المشاركة الكاملة.

وقد شهدت “منصة المستقبل”  في منتدى المرأة العالمي – دبي 2020، مشاركة عدد من موظفي وموظفات الهيئة في عدة جلسات تناولت موضوعات متنوعة، وسلطت خولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي في هيئة كهرباء ومياه دبي، الضوء على تجربة الهيئة في تمكين المرأة في قطاع الطاقة وذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان “نحو تحقيق التكافؤ في قطاع الطاقة” شاركت فيها كذلك الدكتورة لمياء فواز، المدير التنفيذي لإدارة الهوية المؤسسية والمبادرات الاستراتيجية في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، وفاليري ليفكوف، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشركة كهرباء فرنسا، وأدار الجلسة كامبل ستديمان، الشريك في مؤسسة “سكوير باتون بوغز”.

وأوضحت المهيري أن بعض العوامل التي تعوق مشاركة المرأة في قطاع الطاقة على مستوى العالم، تشمل الانطباع السائد بأن العمل في قطاع الطاقة يتطلب جهداً بدنياً كبيراً وأن المرأة أقل قدرة من الرجل على العمل في الوظائف الفنية، وهذه اعتقادات خاطئة، حيث إن الآلة والأجهزة الذكية قللت من الجهد البدني اللازم للعمل في هذا القطاع. وأشارت المهيري إلى أن هذا الانطباع أسهم في الحد من توجه الفتيات للدراسة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) على مستوى العالم، فعلى سبيل المثال، يشير تقرير لوكالة الطاقة المتجددة (أيرينا) بعنوان “الطاقة المتجددة من منظور يراعي التنوع الاجتماعي” إلى أن نسبة الخريجات في المجال الهندسي تبلغ 20% فقط في كل من الولايات المتحدة وكندا وألمانيا بينما تبلغ هذه النسبة 5% في اليابان و10% في كوريا الجنوبية، إلا أن التقرير يشير إلى أن خريجات الهندسة تمثلن 50% من إجمالي خريجي الهندسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي من أعلى النسب في العالم.

وضمن فعاليات اليوم الثاني، عقدت جلسة بعنوان “قوة الاستدامة: قيمة واستثمار”، شارك فيها محمد الشامسي، المدير التنفيذي – الاستدامة وتغير المناخ؛ وعبدالرحمن الجامع، نائب الرئيس – الاستراتيجية والمخاطر والمرونة المؤسسية؛ ومريم خانصاحب، مهندس أول – الاستدامة؛ وعذبة حمدان الشحي، مهندس – الاستدامة وتغيير المناخ في هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث تحدث موظفو الهيئة عن مبادرات الهيئة في مجالات الاستدامة، وحماية البيئة، والتطوع، إضافة إلى تمكين موظفات الهيئة لقيادة هذه المبادرات.

كما تضمن اليوم الثاني جلسة بعنوان “الابتكار ونظرة مستقبلية” شارك فيها مطر المهيري، المدير التنفيذي للابتكار في هيئة كهرباء ومياه دبي؛ والدكتورة عائشة النعيمي، مدير مركز الابتكار في الهيئة؛ وريم مصطفوي اختصاصي أول-الابتكار والمستقبل في الهيئة، والدكتور هشام إسماعيل، باحث أول – الثورة الصناعية الرابعة في الهيئة. وتحدث المشاركون عن تجربتهم في الهيئة وعملهم في مجالات الابتكار والثورة الصناعية الرابعة والبحوث والتطوير في قطاع الطاقة الشمسية والفرص التي توفرها هيئة كهرباء ومياه دبي للمرأة في هذه المجالات.

كما استعرضت نخبة من موظفات الهيئة تجاربهن وإنجازاتهن في مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل وذلك في جلسة “مختبر ديوا لأفكار الاستدامة والابتكار” وشارك فيها تودد راشد المطوع، تنفيذي أول – الابتكار والإبداع؛ وفاطمة المرزوقي، محلل برامج أول للذكاء الاصطناعي؛ ونوف أحمد المدني مهندس مسرعات المستقبل، ومريم بن تركية مساعد مدير – مركز استشراف المستقبل في الهيئة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com