|  آخر تحديث مارس 18, 2016 , 21:04 م

السيسي يحذر من تدخل مستعجل في ليبيا


السيسي يحذر من تدخل مستعجل في ليبيا



حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أي تدخل دولي سابق لأوانه في ليبيا مذكراً بالإخفافات التي واجهتها الأسرة الدولية في الصومال وأفغانستان، ودعا إلى تجهيز الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر ليقود المعركة ضد الإرهاب وبالتزامن قالت مصادر أمنية في مصر إن ستة من رجال الأمن قتلوا وأصيب عشرة آخرون في هجومين منفصلين بمنطقة شمال سيناء بينما قال الجيش إنه قتل ثلاثة من منسوبي «داعش».

وفي الأثناء شهد الرئيس المصري ختام فعاليات المناورات البحرية «ذات الصواري» مشيداً بفعالياتها، وقال إنها أظهرت المستوى الراقي لتدريب عناصر القوات المصرية وقدرتها على حماية التراب المصري ضد أي تهديدات.

ووجه السيسي خلال الحفل الختامي للتدريبات بمواصلة القوات المسلحة جهودها في الحفاظ على أسعار السلع الغذائية والحرص على توافرها بأسعار مناسبة، وذلك للتخفيف على كاهل المواطنين محدودي الدخل. كما أشاد بدور القوات المسلحة في تطوير العشوائيات.

و في الجزء الثاني من مقابلة طويلة نشرتها صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية قال الرئيس المصري «من المهم جدا أن تجري أي مبادرة إيطالية أو أوروبية أو دولية بطلب ليبي وبتفويض من الأمم المتحدة والجامعة العربية». وأضاف متسائلا «يجب أن نتذكر درسين: درس أفغانستان ودرس الصومال. وقال السيسي إن «الأوروبيين ينظرون إلى ليبيا كما لو أن «داعش» هو التهديد الوحيد هذا خطأ فادح علينا أن نكون مدركين أن أمامنا أسماء عدة تحمل العقائد ذاتها.»

 

وقال السيسي متسائلا حال القيام بعملية عسكرية بقيادة إيطالية في ليبيا « كيف ندخل إلى ليبيا وكيف نخرج منها؟ و من سيتحمل مسؤولية اعادة بناء القوات المسلحة وأجهزة الشرطة؟ وخلال المهمة ماذا سيجري لإدارة الأمن وحماية السكان؟ وهل سيكون التدخل قادرا على تلبية متطلبات كل مكونات شعب ليبيا؟ ومن سيتكفل بإعادة الإعمار؟» ورأى أن البديل هودعم الجيش الذي يقوده اللواء خليفة حفتر.

أيادٍ خارجيةوأضاف السيسي ي «إذا قدمنا أسلحة ودعماً إلى الجيش الوطني الليبي، يمكنه القيام بالعمل افضل من أي جهة اخرى، وأفضل من أي تدخل خارجي يمكن أن يقودنا إلى وضع يفلت منا ويؤدي إلى تطورات لا يمكن السيطرة عليها».وفي آخرألمح الرئيس المصري إلى احتمال أن تكون أطراف خارجية لديها مصلحة في عرقلة الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية – الإيطالية وراء مقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني».

وفي سيناء قالت مصادر أمنية إن ستة من رجال الأمن قتلوا وأصيب عشرة آخرون في هجومين منفصلين. وذكرت المصادر أن خمسة من رجال الأمن قتلوا وأصيب عشرة عندما أطلق مجهولون قذيفتي مورتر على معسكر أمني في مدينة رفح أمس. وأضافت المصادر إن إحدى القذيفتين سقطت على مخزن للسلاح مما أدى إلى وقوع انفجارات داخل المعسكر.

وقالت مصادر أخرى إن الضحايا سقطوا جراء انفجار عبوات ناسفة كانت القوات صادرتها خلال حملات أمنية لملاحقة الإرهابيين لكنها أضافت أن سبب انفجار العبوات المخزنة داخل المعسكر غير معلوم.

وفي وقت سابق من يوم أمس قالت مصادر إن مجنداً قتل عندما انفجرت عبوة ناسفة قرب قوة أمنية كانت في حملة بمدينة الشيخ زويد.ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجومين.

 

من جانبه قال الناطق العسكري العميد محمد سمير في بيان إن رجال الجيش قتلوا ثلاثة أشخاص وصفهم بأنهم «عناصر إرهابية شديدة الخطورة» خلال عمليات أمنية في شمال سيناء.

وأضاف إن أحدهم قتل في تبادل لإطلاق النار عندما رصدت القوات مجموعة من الإرهابيين أثناء زرعهم عبوة ناسفة على طريق تستخدمه القوات في منطقة رفح. وقتل الآخران في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين في منطقة دكان المنيعي.

وشهد الرئيس المصري، فعاليات المناورة البحرية بالذخيرة الحية «ذات الصواري» التي ينفذها عدد كبير من القطع البحرية من مختلف الطرازات، وعلى رأسها الفرقاطة «تحيا مصر» وباشتراك عناصر من الوحدات الخاصة البحرية وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات‏.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com