|  آخر تحديث يناير 29, 2016 , 4:35 ص

غارات روسية علي سوريا توقع عشرات القتلى


غارات روسية علي سوريا توقع عشرات القتلى



تواصلت الغارات الروسية على مناطق مختلفة من سوريا، بغية مساعدة قوات النظام فرض حقائق جديدة على الأرض، بهدف تسهيل مهمة وفد النظام في مباحثات السلام السورية المرتقبة.

قتل 54 مدنياً على الأقل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في غارات روسية استهدفت مناطق عدة في سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس.

وأورد المرصد «قتل 29 مدنياً، بينهم ثلاثة أطفال وتسع نساء في غارات روسية استهدفت أحد أحياء مدينة دير الزور وقرى أخرى خاضعة لسيطرة تنظيم داعش في محافظة دير الزور (شرق)». وأوضح «أوقعت الغارات أيضاً العشرات من الجرحى».

ويسعى التنظيم المتطرف منذ أكثر من عام للسيطرة على كامل محافظة دير الزور، حيث لا يزال المطار العسكري وأجزاء من مدينة دير الزور، مركز المحافظة، تحت سيطرة قوات النظام.

وفي شمال البلاد، قتل 15 مدنياً بينهم خمسة أطفال أشقاء في غارات روسية استهدفت مدينة الباب، أبرز معاقل تنظيم داعش في محافظة حلب.

وسيطرت الفصائل المقاتلة في يوليو 2012 على مدينة الباب التي تبعد نحو ثلاثين كيلومتراً عن الحدود التركية، قبل أن يتمكن تنظيم داعش من الاستيلاء عليها في العام 2013.

وبات الجيش السوري، الذي يحظى بدعم جوي روسي، على بعد ثمانية كيلومترات فقط من مدينة الباب بعدما تمكن من استعادة قرى وبلدات عدة جنوبها، بحسب المرصد.

 

وفي وسط البلاد، أفاد المرصد عن مقتل عشرة مدنيين، بينهم سبعة أطفال، سقط غالبيتهم في غارات روسية على بلدة الغنطو في ريف حمص الشمالي. كذلك استهدفت الطائرات الحربية الروسية مدينتي الرستن وتلبيسة وقرى أخرى في المنطقة.

وتسيطر قوات النظام على مجمل محافظة حمص باستثناء بعض المناطق الواقعة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في الريف الشمالي وبينها الرستن وتلبيسة، فيما يتواجد تنظيم داعش في الريف الشرقي وخصوصاً مدينة تدمر الأثرية.

وبغطاء جوي روسي استعاد الجيش السوري زمام المبادرة ميدانياً ليتقدم في مناطق عدة في البلاد.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن الغارات الروسية المستمرة تسببت في مقتل 471 مدنياً منذ مطلع يناير.

ونشر المرصد تقريراً تحت عنوان «في ظل صمت دي مستورا الغامض والمخيف.. روسيا تصعد من مجازرها بحق أبناء الشعب السوري»، في إشارة إلى مبعوث الأمم المتحدة، الذي وجه دعوات للمشاركة بمباحثات جنيف المقررة في 29 يناير الجاري.

وتمكن المرصد، وفق تقريره، من «توثيق» مقتل «471 مواطناً مدنياً» منذ الأول من يناير 2016 «وحتى فجر الـ27 من الشهر الجاري، إثر غارات نفذتها طائرات حربية روسية استهدفت عدة محافظات سورية».

وأضاف المرصد أن بين القتلى «الذين قضوا في الضربات الجوية الروسية 127 دون سن الثامنة عشرة.. بالإضافة لإصابة مئات آخرين بجراح مختلفة».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com