|  آخر تحديث يناير 25, 2016 , 6:20 ص

تظاهرات في المغرب احتجاجاً على خفض وظائف التعليم


تظاهرات في المغرب احتجاجاً على خفض وظائف التعليم



تظاهر آلاف المعلمين المتدربين في المغرب وأسرهم في شوارع العاصمة الرباط أمس، احتجاجا على خطط حكومية لخفض الوظائف في قطاع التعليم، متحدين بذلك حظراً رسمياً على التظاهرات.

ورفع آلاف المتظاهرين اللافتات وردّدوا شعارات تنم عن التحدي، وساروا أمام المئات من أفراد الشرطة الذين كانوا على مقربة من المكان في شاحنات مزودة بمدافع مياه.

وقال متظاهر جاء من مدينة القنيطرة لدعم ابنته: «لدي ثلاثة أبناء وظننت أننا وجدنا أخيرا فرصة عمل لأحدهم لكن يبدو أن هذا لم يحدث».

ونجح نحو عشرة آلاف شاب مغربي في اختبار لبدء تدريب يؤهلهم للعمل معلمين في المدارس الحكومية. وفي الثامن من أكتوبر قالت الحكومة إنه يجب أن يخضعوا لاختبار ثان في نهاية العام حتى يتم تعيينهم. وذكرت البيانات الحكومية أنه سيتم اختيار سبعة آلاف ناجح منهم فقط في الاختبارات النهائية.

وقال ناطق باسم المعلمين المتدربين إنّ الحكومة أجرت محادثات مع المحتجين أول من أمس خلال اجتماع ساعدت نقابات عمالية على انعقاده. وردّاً على أنباء بشأن التوصل لاتفاق بين الحكومة والمعلمين من أجل توظيفهم على دفعتين، قال منسق لجنة الإعلام الوطني للأساتذة المتدربين سفيان أعزوزن، «لم نتوصل إلى أي اتفاق».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com