|  آخر تحديث ديسمبر 12, 2015 , 17:30 م

قرقاش: اتفاق الرياض إنجاز يحسب للمملكة


خادم الحرمين يؤكد حرص بلاده على أمن واستقرار سوريا

قرقاش: اتفاق الرياض إنجاز يحسب للمملكة



أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية د. أنور قرقاش أن اتفاق المعارضة السورية خلال مؤتمر الرياض هو إنجاز مهم للمملكة العربية السعودية ولدورها المحوري في حل الأزمة السورية، في وقت شدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حرص بلاده على أمن واستقرار سوريا، وسط ترحيب دولي بالاتفاق، بينما يزور وزير الخارجية الاميركي جون كيري موسكو لبحث الحل في سوريا.

وقال د. قرقاش في تغريدات على «تويتر» إن «اتفاق المعارضة السورية إنجاز سياسي ودبلوماسي يحسب للسعودية»، مشيراً إلى أن «اتفاق الرياض خطوة إيجابية في معالجة الأزمة السورية» ويظهر «محورية الدور السعودي» في حل الأزمة.

وأضاف الوزير في تغريداته أن «نجاح السعودية في بلورة رؤية موحدة للمعارضة السورية إنجاز مهم». وختم بالقول إن «انتقال العمل السياسي السوري إلى الرياض خطوة إيجابية نحو معارضة موحدة مؤثرة».

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أكد خلال استقباله أول من أمس، أعضاء المعارضة السورية، أن المملكة حريصة على تحقيق الأمن والاستقرار والعدل في سوريا، وأن تعود بلداً آمنة مستقرة.

من جهته، ذكر الناطق باسم التحالف الوطني السوري المعارض أحمد رمضان أن لجنة أنشأتها المعارضة للإعداد للمفاوضات مع حكومة الرئيس بشار الأسد عقدت أول اجتماعاتها أمس في السعودية. وأضاف أن اللجنة العليا المؤلفة من 33 عضواً عقدت أول اجتماعاتها. وانتقد تشكيل اللجنة قائلاً إنه تم فرض بعض أعضائه تحت ضغط من جهات عربية وأجنبية، لم يسمها.

 

من جهتها، رحبت مصر بنتائج اجتماع الرياض، حيث أكدت وزارة الخارجية على أن نتائج الاجتماع تعتبر خطوة مهمة على طريق تفعيل الصوت الموحد للمعارضة السورية استعداداً لخوض العملية التفاوضية بين الحكومة السورية والمعارضة.

كما رحب وزير الخارجية الألماني فرانك ـ فالتر شتاينماير بنتائج مؤتمر الرياض. وقال إنه تم تحقيق أكثر مما كان متوقعا بالاتفاق واسع النطاق والمفاجئ للمعارضة السورية.

إلى ذلك، أعلن الناطق باسم وزير الخارجية الأميركي جون كيري ان الأخير سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو الثلاثاء المقبل، للبحث في الملف السوري وسبل مكافحة تنظيم داعش.

وحذرت الولايات المتحدة من ان بعض النقاط لا تزال عالقة في الاتفاق بين قوى المعارضة السورية. وقال وزير الخارجية الاميركي انه سيتباحث مع نظيره السعودي لمعالجة النقاط العالقة في اتفاق الرياض بين قوى المعارضة السورية.

واضاف إن «بعض المسائل وتحديداً نقطتين في رأينا بحاجة الى معالجة». وردا على سؤال حول ما اذا كان سينظم في 18 من الجاري في نيويورك المؤتمر الدولي حول النزاع في سوريا، اجاب كيري «سوف نرى».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com