|  آخر تحديث يوليو 11, 2017 , 18:22 م

جمعية الصحفيين ومركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي ينظمان برنامج “تعزيز دور السلطة الرابعة في النهوض بحقوق الإنسان”


جمعية الصحفيين ومركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي ينظمان برنامج “تعزيز دور السلطة الرابعة في النهوض بحقوق الإنسان”



نبيل الكثيري – دبي

 

 

نظمت جمعية الصحفيين ومركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، صباح الامس في فندق راديسون بلو بمدينة دبي للإعلام، برنامجا تدريبيا لأعضاء الجمعية حول تعزيز دور الصحفيين في النهوض بحقوق الإنسان، بحضور المدير التنفيذي لمركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، السفير إدريس الجزائري، وسعادة رئيس جمعية الصحفيين، محمد يوسف.

ويستمر البرنامج لمدة ٤ ايام يتم خلالها تقديم العديد من المحاضرات والمداخلات التوعوية التي تبين معرفة طرق واساليب المحافظة على حقوق الإنسان وأهميتها.

وشدد إدريس الجزائري، في كلمة الافتتاح على أهمية الالتزام بالمحافظة على حقوق الإنسان كافراد وجماعات، مؤكدا على وجوب تعزيز دور الصحفيين في أحداث الفارق، إيمانا بقدرتهم على القيام بذلك لخدمة مجتمعاتهم واوطانهم.

 

وشارك مدير جمعية أفريقيا 21، الدكتور بيير سوب، بمحاضرة بعنوان العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ومن ناحيتها شاركت المديرة التنفيذية لأكاديمية جنيف للقانون الإنساني والدولي وحقوق الإنسان، كاميليا كيميليفا، بمحاضرتين حول صكوك الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وهيكل الاداء لمجلس حقوق الإنسان.

وتلا ذلك قدم ادريس الجزايري محاضرة بعنوان الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان استعرض فيها كافة الاجراءات التي يتبعها مجلس حقوق الانسان في اداء مهامه في مختلف دول العالم مبينا اهمية ارتفاع هامش الحقوق مقارنة بالخصوصيات مطالبا مختلف دول العالم بعدم التوقف عن تقديم الدعم المالي لمجلس حقوق الانسان.

وفي صباح اليوم “اليوم الثاني للبرنامج”، شارك مؤسس مركز حقوق الإنسان بجامعة جينان والخبير المستقل في مجال حقوق الإنسان، عثمان الحاجي، بمحاضرة حول المراجعة الدورية الشاملة لمجلس حقوق الإنسان، ومحاضرة ثانية بعنوان حالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي في الدول الديكتاتورية مثل الارجنتين في السبعينات من القرن الماضي وكوريا الشمالية في الوقت الراهن.

وقدم كذلك، رئيس المركز العربي للتربية على القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، محمد أمين الميداني، محاضرتين، حول نظام حقوق الإنسان في جامعة الدول العربية، والإسلام وحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي.

 

 

وغدا ثالث أيام البرنامج، سيشارك المنسق القانوني الإقليمي لمنظمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة الدولية، القاضي عمر مكي، بتقديم محاضرة التفاعل بين القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان: حالة النزاعات المسلحة غير الدولية. إضافة إلى محاضر في معهد الدراسات العلمية، جامعة جنيف، ومدير مركز الدراسات والبحوث في العالم العربي، ودول المتوسط، الدكتور حسني عبيدي، بمحاضرتين، مكافحة القوالب النمطية القائمة على وسائل الإعلام حول الإسلام: بين الإسلاموفوبيا والتطرف، ومحاضرة حرية الرأي والتعبير.

 

وفي اليوم الرابع والأخير للبرنامج، سيقدم رئيس تحرير الصحيفة اليومية الجزائرية “الحرية” أو “Liberte” ، محاضرة حول التغطية الإعلامية لقضايا حقوق الإنسان، ومحاضرة اخرى عن تقنيات الكتابة الصحافية في مجال حقوق الإنسان.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com