|  آخر تحديث أبريل 5, 2016 , 0:48 ص

السيسي يؤكد التزام مصر بالشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة


التقى الرئيس الموريتاني ووفداً من الكونجرس الأميركي

السيسي يؤكد التزام مصر بالشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة



أبدت مصر استعدادها الكامل للتعاون مع موريتانيا لإنجاح القمة العربية المرتقبة بما يخدم المصالح العربية والعمل المشترك وفي غير بعيد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي التزام بلاده بالشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وحرصها على تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لاسيما في ظل الواقع الإقليمي المضطرب في المنطقة وما يفرضه من تحدياتٍ متزايدة وعلى رأسها خطر الإرهاب الآخذ في التنامي والذي طالت تداعياته العديد من الدول الصديقة في أوروبا والقارة الإفريقية.

 

وعبر السيسي الذي استقبل أمس وفداً من أعضاء الكونجرس الأميركي برئاسة السناتور ليندسي جراهام، عن تقديره للعلاقات الاستراتيجية الممتدة بين البلدين منذ عقود، وأكد تثمين مصر للمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة والتي ساهمت في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين. فيما أكد أعضاء وفد الكونجرس الأميركي على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، منوهين إلى أن مصر تعد ركيزة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن كونها شريكاً محورياً للولايات المتحدة في المنطقة.

 

وأشاد أعضاء الوفد في هذا الصدد بدور مصر وقيادتها السياسية في مكافحة الإرهاب، متمنين أن تكلل الجهود المصرية المبذولة في هذا الإطار بالنجاح. كما أثنى أعضاء الوفد على حكمة القيادة السياسية المصرية في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، والعمل على ترسيخ دولة القانون.

وشدد السيسي – وفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية – على أهمية تبني مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب لا تقف عند حدود المواجهات العسكرية والتعاون الأمني، ولكن تمتد لتشمل الجوانب الفكرية والدينية، وكذا الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدًا على أن صعوبة الظروف الاقتصادية توفر بيئة خصبة لنمو وانتشار الإرهاب وتساعد التنظيمات الإرهابية على استقطاب عناصر جديدة إلى صفوفها.

 

ونوّه الرئيس المصري إلى أهمية مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية دون تمييز أو تركيز على تنظيم محدد دون التنظيمات الأخرى التي قد لا تقل خطورة في أفكارها وتطرفها. وشدد على أن التسوية السياسية للأزمات في عدد من دول المنطقة التي تشهد اضطرابات يتعين أن تتم بالتوازي مع مكافحة الإرهاب في تلك الدول.

وفي سياق آخر عقد السيسي جلسة مباحثات ثنائية، مع نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين. وأكد السيسي حرص بلاده على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات وتعزيز التنسيق في القضايا الإقليمية بالنظر إلى ما تشهده المنطقة من تحديات نتيجة لتعدد الأزمات القائمة وانتشار الفكر المتطرف والإرهاب. كما أشاد باستضافة موريتانيا القمة العربية المقبلة يومي 25 و26 يوليو المقبل.

من ناحيته أشاد الرئيس الموريتاني بالخطوات التي تتخذها مصر لتحقيق نهضتها الاقتصادية والمشروعات الكبرى التي دشنتها، ومن بينها مشروع قناة السويس الجديدة. كما أكد تطلع بلاده للاستفادة من الخبرة المصرية في عدد من المجالات التنموية بالنظر إلى ما يتوافر لدي مصر من إمكانيات وخبرات متعددة. كما أكد اهتمام بلاده بتعزيز التواصل والتنسيق مع مصر بما يمكنهما من مواجهة التحديات المشتركة.

وشهد الرئيسان عقب انتهاء جلسة المباحثات التوقيع على ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم شملت العديد من جوانب التعاون المشترك بين البلدين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com