|  آخر تحديث يناير 30, 2016 , 4:38 ص

غضب روسي من اتهامات أميركا لبوتين بالفساد


غضب روسي من اتهامات أميركا لبوتين بالفساد



أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف أبدى سخطه لنظيره الأميركي جون كيري أمس، بسبب «الاتهامات المختلقة» ضد القيادة الروسية من جانب مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية.

وأضافت الوزارة «تم التشديد على أن اللوم في التصعيد المتعمد للتوتر في العلاقات الثنائية يقع بالكامل على واشنطن».

وفي وقت سابق أمس، قال الكرملين إن تلك التصريحات مثيرة للغضب ومهينة وتهدف إلى التأثير في انتخابات الرئاسة الروسية المقبلة.

وقال ناطق باسم البيت الأبيض إن تصريحات أدلى بها مسؤول بوزارة الخزانة الأميركية في وقت سابق زعم فيها أن بوتين فاسد تعكس رؤية الإدارة الأميركية.

من جهته، قال ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين عبر الهاتف مع صحافيين في إشارة لتصريحات البيت الأبيض إن هذه التصريحات مشينة ومهينة. وأضاف: بشكل عام نرى أنهم بالخارج بدأوا يعدون للانتخابات الرئاسية الروسية التي لا يزال أمامها أكثر من عامين. ورأى بيسكوف أن «هناك تراكماً سلبياً يجري استغلاله ضد رئيس دولتنا. لممارسة الضغوط والتأثير على مسار الحملة الانتخابية في المستقبل».

 

وقال الناطق إن الكرملين ينتظر توضيحات من القيادة الأميركية إزاء تصريحات الناطق باسم البيت الأبيض. ونقلت شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية عن بيسكوف قوله إنه من الواضح «الاستخدام النشط للموضوع الروسي وموضوع بوتين في اللعبة الانتخابية السياسية الداخلية في الولايات المتحدة»، مشيراً إلى أن «المرشحين لمنصب الرئيس الأميركي يتسابقون في كيل الانتقادات الموضوعية وغير الموضوعية بحق روسيا وكذلك بحق بوتين شخصياً، ويتنافسون حرفياً على من يفعل ذلك بشكل أشرس».

يذكر أن جوش إرنست الناطق باسم البيت الأبيض أعلن الخميس عن دعم الإدارة الأميركية لموقف مسؤول أميركي قال في وقت سابق إن بوتين «فاسد»، قائلاً إن «الموقف الذي أعلن عنه أدم شوبين لمسؤول بارز بالخزانة الأميركية بأنه فاسد هو موقف تؤيده الإدارة الأميركية إلى حد بعيد».

 

وصرح شوبين في لقاء مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن «سواء تعلّق الأمر بثروات النفط والغاز الروسية أو العقود الحكومية الأخرى، فهو (بوتين) يوزعها على من يعتقد أنهم سيخدمونه على حساب الآخرين. بالنسبة لي هذا تحديداً ما نسميه فساداً»، وفقاً للناطق باسم البيت الأبيض.

ويخضع كثير من المقربين لبوتين لعقوبات أميركية منذ 2014، لكنها المرة الأولى التي توجه الإدارة الأميركية اتهامات صريحة لبوتين.

ورفض شوبين التعليق على تقرير سري لوكالة الاستخبارات الأميركية (سي.آي.ايه) والذي قدر ثروة بوتين في عام 2007 بنحو 40 مليار دولار. إلا أنه قال إن الرئيس الروسي يجمع «منذ سنوات عدة» ثروته بصورة سرية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com