|  آخر تحديث ديسمبر 20, 2015 , 11:10 ص

تحمُّل الضغط سر نجاح فرق العمل


تحمُّل الضغط سر نجاح فرق العمل



العمل الجماعي سر نجاح فريق العمل الناجح، ولا بد لفرق العمل التي تسعى إلى النجاح أن تخلو من الحاقدين، فضلاً عن القدرة على الإبداع والعمل تحت الضغط، وفقاً لدراسة أجراها أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة.
ومن أجل تحقيق مهمة ناجحة من أي نوع، سواء كانت تجارية أو تأسيس شركة مثلاً، لا بد أن يكون هناك فريق عمل ناجح وقادر على العمل والإنجاز تحت الضغط، ولكي يكون فريق العمل ناجحاً لا بد أن يخلو من أي حاقد، لأنه لا يؤمن بالعمل الجماعي، ويمكن أن يخرب عمل الفريق بالكامل.

وقال موقع «مشاريع صغيرة» أيضاً إنه لا بد من مراعاة بعض النقاط عند اختيار فريق العمل الناجح لأداء مهمة ما بنجاح. ووفقاً للموقع، لا بد أن يعرف جميع أعضاء الفريق الأهداف المرجوة من المهمة المراد تنفيذها، ويعملون جاهدين معاً على تحقيقها، ولا بد أن يلم جميع أعضاء الفريق أيضاً بالقوانين واللوائح المتبعة فيها، ومن الفضل أن يكون لديهم خلفية تاريخية ملائمة عن المهمة.
وعلى أعضاء فريق العمل الناجح دائماً الوصول إلى حلول للمشكلات التي تواجههم، ولا يمكن أن يفكروا في وقف العمل على المهمة أو المشروع ما دامت هناك حلول ممكنة للمشكلات التي يواجهوها.

من ناحية أخرى، من المهم أن يشترك أعضاء فريق العمل الناجح في اتخاذ القرارات تحت قيادة قائد المجموعة، ولا يحاول أي منهم فرض رأيه عليه، كما لا يفرض قائد المجموعة رأيه إلا بعد المناقشة والإقناع، وإذا ظهر هذا الشخص في فريق العمل لا بد من التخلص منهلأنه يبطئ وتيرة عمل باقي الفريق.
ومن المهم أيضاً أن يلتزم جميع أعضاء فريق العمل الناجح بوضع إطار زمني محدد وواقعي للسير عليه، وعدم مخالفته لأي عذر أو سبب كما أنهم لا بد أن يفصلوا المسائل والخلافات الشخصية عن عملهم تماماً.
ولا بد أن يكون أعضاء فريق العمل الناجح على تواصل دائم، ويتبادلون أفكارهم ويتشاركون في أفعالهم، ولا بد ألا يكون في الفريق أي شخص يبخل على بقية الأعضاء بالمعلومات أو يخفيها عنهم.
ولا بد أن يعرف جميع أعضاء فريق العمل الناجح أن أي مشروع لا بد أن يتعرض لمخاطر، وأن المسؤولية لا تلقى على عاتق الإدارة فقط، وإنما على أعضاء الفريق الذين يتشاركون مسؤولية المشروع أو المهمة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com