|  آخر تحديث أغسطس 17, 2017 , 1:04 ص

40 مستفيداً من ورشة “قل ولا تقل” ضمن “صيف بلادي 2017”


40 مستفيداً من ورشة “قل ولا تقل” ضمن “صيف بلادي 2017”




نظمت لجنة أصحاب الهمم ورشة “قل ولا تقل”، يوم أمس الاثنين، في مقر الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بدبي، ل 40 مستفيداً، ضمن البرنامج الوطني للأنشطة الصيفية “صيف بلادي 2017″، بهدف التعريف بالمصطلحات العلمية الصحيحة في مجال ذوي الإعاقة.

حضر الورشة سعادة ابراهيم عبدالملك، الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وسعادة خالد المدفع، الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، رئيس اللجنة العليا المنظمة لفعاليات صيف بلادي، وعدد من أعضاء اللجنة العليا، إضافة إلى مجموعة من الموظفين والمتطوعين.

 

 

وقدمت الورشة، مريم الفارسي، مسؤول قسم الخدمة الاجتماعية في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، رئيسة لجنة أصحاب الهمم في “صيف بلادي 2017″، حيث عرفت بالإعاقة وأنواعها، وسلطت الضوء على المصطلحات العلمية الصحيحة في مجال ذوي الإعاقة وأسباب اختيار هذه المصطلحات إلى جانب التعريف بالمصلطلحات الخاطئة، من خلال تصنيف ذلك ضمن محور الورشة الأساسي “قل ولا تقل”، كما تناولت الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، والتي وقعت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2008.

 

 

وتضمنت الورشة تطبيقاً عملياً لاستخدام الكرسي المتحرك الخاص بالإعاقات الحركية والعصا البيضاء الخاصة بالإعاقات البصرية، ومن ثم تحدث المشاركون عن هذه التجربة، وتحدث أحد المتطوعين في قافلة الصيف عن مدى استفادته من التطوع والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة مبدياً رغبته في الاستمرار والوصول إلى مرحلة التمكين، كما تخللت الورشة مناقشات واستفسارات قيمة ساهمت في إثرائها.

وتوجه سعادة خالد المدفع بالشكر إلى لجنة أصحاب الهمم إزاء جهودها المثمرة والتي أسهمت في إنجاح فعاليات صيف بلادي لهذا العام، وتسليطها الضوء على أصحاب الهمم، مؤكداً على دور هذه الفئة في بناء المجتمع وضرورة إعطائها حقها والسعي لإسعادها.

وأثنى سعادته على أهمية ورشة “قل ولا تقل” في ظل حاجة الجميع إليها، وشدد على ضرورة انتقاء المصطلحات خلال التعامل مع إخوتنا وأبنائنا من ذوي الإعاقة، لافتاً أن الكلمات المنتقاة بعناية تنشر الإيجابية في المجتمع عموماً وتدخل الفرح إلى قلوب أصحاب الهمم على وجه الخصوص.

 

 

بدورها قالت مريم الفارسي “تسعى مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية إلى جانب لجنة أصحاب الهمم لإقامة العديد من الحملات التوعوية في مجال ذوي الإعاقة بهدف الحد من الإعاقة والتدخل المبكر لاكتشاف الحالات المختلفة لها، كما وضعت نصب أعينها استقطاب المتطوعين وتدريبهم على فنيات التعامل مع ذوي الإعاقة، وإن النجاح الذي حققته في هذا المجال كان نتاجاً لدعم كبير من الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة التي نتقدم لها بخالص الشكر والتقدير .. وتعدكم لجنة أصحاب الهمم باستدامة العمل في برنامج صيف بلادي خلال الأعوام القادمة من خلال خطة استراتيجية تخدم أكبر عدد من فئة الأشخاص ذوي الاعاقة على مستوى إمارات الدولة”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com