|  آخر تحديث ديسمبر 19, 2015 , 22:20 م

الاتحاد الأوروبي يمدّد العقوبات على روسيا 6 أشهر


منظمة الهجرة تتوقع مليون لاجئ في أوروبا خلال أيام

الاتحاد الأوروبي يمدّد العقوبات على روسيا 6 أشهر



وافقت الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس، على تمديد العقوبات الاقتصادية بحق روسيا ستة أشهر، على خلفية اتهامها بالضلوع في النزاع في شرق أوكرانيا، وفق ما أفادت مصادر أوروبية.

وكانت ايطاليا طلبت من القادة الأوروبيين مناقشة هذه العقوبات التي تطال قطاعات واسعة في الاقتصاد الروسي خلال قمتهم الخميس والجمعة في بروكسل، لكن القرار اتخذ الجمعة خلال اجتماع على مستوى السفراء في بروكسل أعقب القمة وفق المصادر.

وافق زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم المنعقدة في بروكسل على اقتراح المفوضية تشكيل قوة حرس حدود للتصدي لتدفق اللاجئين، كما وافقوا على تبني التفاصيل الخاصة بهذه القوة في يونيو من العام المقبل. وقال البيان الختامي للقمة، إنّ «الاتحاد وضع خلال الأشهر الماضية خطة لوقف تدفق اللاجئين، إلا أن تنفيذها غير كاف وينبغي الإسراع فيها، إذ لا بد من استعادة السيطرة على الحدود الخارجية من أجل الحفاظ على تماسك منطقة الشنغن».

كما وافق الزعماء على أن يحاول سفراؤهم في بروكسل الاتفاق بشكل عاجل على الأموال التي وافق الاتحاد على إعطائها لتركيا لمساعدتها في الحد من تدفق المهاجرين.

 

في السياق، توقعت المنظمة الدولية للهجرة ان يصل عدد اللاجئين الذين يدخلون اوروبا خلال أيام إلى مليون لاجئ، وقالت إن قرابة 991 ألف لاجئ ومهاجر دخلوا أوروبا برا وبحرا هذا العام.

وأضافت أن نحو 4300 شخص وصلوا إلى الجزر اليونانية الأربعاء الماضي بينهم 3400 وصلوا إلى جزيرة ليسبوس، وهو ما يعني أن تدفقات الفارين من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وإفريقيا عبر تركيا مستمرة رغم برودة الشتاء وارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح في البحار.

وقال جويل ميلمان الناطق باسم المنظمة للصحافيين«شهدنا تدفقا قويا في أواخر العام، ولهذا تقدر المنظمة الدولية للهجرة أنه بحلول يوم الثلاثاء وربما قبل ذلك سيتجاوز العدد المليون… هذا عدد غير مألوف». وأضاف أن عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى أوروبا فيما يعتبر أسوأ أزمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية سيمثل ما لا يقل عن أربعة أمثال أعداد اللاجئين في 2014.

 

على صعيد متصل، كشف استطلاع للرأي ارتفاعا طفيفا في نسبة الألمان المؤيدين للسياسة التي تنتهجها المستشارة أنغيلا ميركل تجاه أزمة اللاجئين، في وقت قالت المنظمة الدولية للهجرة إن قرابة 991 ألف لاجئ ومهاجر دخلوا أوروبا برا وبحرا هذا العام، وإن من المتوقع أن يصل العدد إلى مليون خلال الأيام المقبلة.

وفي الأثناء كشف استطلاع نشرت نتائجه أمس عن ارتفاع نسبة المؤيدين لسياسة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تجاه اللاجئين، وأعرب 42 في المئة من الألمان عن رضاهم بشأن تعامل ميركل مع قضية اللاجئين، بينهم 7 في المئة راضون للغاية عن هذه السياسة. وبالمقارنة باستطلاع مماثل في مطلع نوفمبر الماضي، ارتفعت نسبة الرضا بين الألمان تجاه السياسة التي تتبعها ميركل في أزمة اللاجئين بنسبة 3 في المئة.

وفي المقابل، لم تحظ سياسة المستشارة تجاه اللاجئين برضا 57 في المئة من الألمان، حيث أعرب 33 في المئة عن رضاهم المحدود بهذه السياسة، بينما أعرب 24 في المئة آخرون عن عدم رضاهم عنها على الإطلاق.

 

وأفرجت السلطات الألمانية عن رجل اعتقلته في نزل للاجئين بمدينة أونا بولاية شمال الراين-ويستفاليا الألمانية عقب الاشتباه في صلته بالإرهاب. وقال ناطق باسم الادعاء العام في مدينة دورتموند إنه تم الإفراج عن المشتبه به 31 عاما من حجز الشرطة.

وأضاف الناطق أن المتهم نفى انضمامه لتنظيم داعش، موضحا أن السلطات لم تتمكن من إثبات انتمائه للتنظيم. وذكر أن اعتقال المتهم تم بناء على معلومات من أحد مواقع الإنترنت الناطقة باللغة العربية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com