|  آخر تحديث نوفمبر 18, 2019 , 18:02 م

أعضاء “شورى أطفال الشارقة” يتعرفون على التنمر


بالتعاون مع إدارة سلامة الطفل

أعضاء “شورى أطفال الشارقة” يتعرفون على التنمر



 

 

نظمت أطفال الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، بالتعاون مع إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، ورشتين توعويتين حول التنمر، استهدفت أعضاء شورى أطفال الشارقة في دورته السادسة عشرة لعامي 2019-2020، وذلك في كل من مركز الطفل بالحيرة لأعضاء مراكز مدينة الشارقة، ومركز الطفل بالذيد لأعضاء مراكز المنطقتين الوسطى، والشرقية، وذلك استعداداً لانعقاد الجلسة الثانية لشورى أطفال الشارقة التي انطلقت أولى جلساتها في شهر إبريل المنصرم تحت شعار “خدمة المجتمع.. قيادة”.

 

 

قدمت الورشة الأستاذة نهلة حمدان السعدي، رئيس قسم المبادرات والأنشطة بإدارة سلامة الطفل، حيث تحدثت عن ظاهرة التنمر، وآثارها السلبية على الطفل، ففي الجانب النظري من الورشة عرفت الأطفال على مفهوم التنمر، بوصفه سلوكاً مؤذياً، وﻳﻘﻮم ﻓﻴﻪ ﺷﺨﺺ ﺑﺈﻳﺬاء ﺷﺨﺺ آﺧﺮ أو اﻟﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻋﺪم راﺣﺘﻪ ﻣﺘﻌﻤﺪاً وبشكل متكرر، وتُستخدم فيه القوة بشكل غير أخلاقي، وتطرقت الورشة إلى طرق التصدي للتنمر والحد من انتشاره، والقوانين الرادعة للتنمر، فضلاً عن أهم الخصائص في سلوك الشخص الذي تعرّض للتنمر حيث تظهر ﻋﻠﻰ جسمه ﻛﺪﻣﺎت وﺟﺮوح مجهولة اﻟﻤﺼﺪر، إلى جانب وجود اﺿﻄﺮاﺑﺎت ﻓﻲ اﻟﻨﻮم، وعدم اللجوء إلى اﻟﻮاﻟﺪﻳن، كما أوضحت السعدي طرق التدخل السريعة، واﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت تعامل اﻟﻀﺤﻴﺔ ﻣﻊ اﻟﻤﺘﻨﻤﺮ، وهي: التجاهل، وتجنب الرد على المتنمر، والتحدث بشكل ودي، والتحدث بشكل حازم إذا ما استمر، والإبلاغ عنه.

 

أما في الجانب العملي من الورشة فقد تفاعل الأعضاء في التمارين العملية والحلقات النقاشية كما قدموا مشاهد تمثيلية تُجسد أنواع التنمر وأساليبه وطرق التعامل معه وهي: التنمر اللفظي، والجسدي، والاجتماعي، والإلكتروني.

 

 

واختتمت الورشة باستعراض مفاهيم وقيم عن اﻟﺘﺴﺎﻣﺢ، واﻟﺘﻌﺎون واﻟﺘﻌﺎﻃﻒ وتعزيزها في نفوس الأطفال؛ كما نوهت بضرورة الاستعانة بخط نجدة الطفل عند الحاجة.

 

الجدير بالذكر أن شورى أطفال الشارقة هو إحدى مبادرات أطفال الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، ويهدف إلى توعية الأطفال المشاركين بالحياة البرلمانية في الدولة، تحقيقاً لرؤية الشارقة في صنع قادة المستقبل من خلال تثقيفهم وإشراكهم في العملية التشريعية، وترسيخ مبادئ السلوك القائم على احترام آراء وحريات الآخرين، والمبادئ الإسلامية والقيم الرفيعة كمبدأ الإيثار وتقديم المصلحة العامة.

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com