|  آخر تحديث أغسطس 25, 2017 , 13:48 م

606 ملايين دولار أرباح موانئ دبي العالمية


606 ملايين دولار أرباح موانئ دبي العالمية



حققت موانئ دبي العالمية نتائج مالية قوية من محفظة أعمالها العالمية خلال الأشهر الستة الأولى من العام والمنتهية في 30 يونيو 2017، فعلى أساس المقارنة المثلية سجلت نمواً في العائدات بنسبة 3.0% وزادت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7.0%، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 54.8%، كما نمت الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل بنسبة 15.8% على أساس المقارنة المثلية وثبات العملة، حيث بلغت 606 ملايين دولار.

 

وسجلت موانئ دبي نمواً في العائدات على أساس التقارير المحاسبية بنسبة 9.6% فيما نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 4.2%، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 53.4%.

وبلغت العائدات 2.295 مليار دولار (بنسبة نمو 9.6% على أساس التقارير المحاسبية و3.0% على أساس المقارنة المثلية)، ويعود نمو العائدات بنسبة 9.6% إلى النمو القوي في أحجام المناولة عبر المناطق الجغرافية الثلاث لموانئ دبي العالمية، كما نمت العائدات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 3.0% مدفوعة بنمو العائدات الإجمالية من بضائع الحاويات بنسبة 4.2%

وبلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 1.225 مليون دولار، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 53.4% (بلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية 54.8%).

وسجلت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في النصف الأول من العام ارتفاعاً بنسبة 4.2% وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 53.4%، في حين سجلت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية ارتفاعا بوتيرة أسرع بنسبة 7.0% ما أدى إلى تحقيق هامش أرباح بلغ 54.8%.

وأدى النمو القوي في الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى زيادة بلغت 15.8% في الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل على أساس المقارنة المثلية ولكن هذه الأرباح حافظت على استقرارها على أساس التقارير المحاسبية -0.3%.

 

وبلغ النقد من الأنشطة التشغيلية 1.009 مليون دولار مقارنة بـ 905 ملايين دولار في النصف الأول من 2016، فيما انخفضت المديونية (نسبة صافي الدين إلى الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب الإهلاك والاستهلاك) إلى 2.6 مرة (من 2.8 مرة كما في 31 ديسمبر 2016)، وتم رفع التصنيف الائتماني لموانئ دبي العالمية من قبل وكالة «فيتش» من درجة BBB إلىBBB+ مع استقرار التوقعات، وذلك بعد قيام وكالتي «فيتش» و«موديز» برفع التصنيف درجة خلال العام الماضي.

حيث سجلت قيمة الدين الإجمالية انخفاضاً إلى7.547 ملايين دولار في النصف الأول من العام من 7.618 ملايين دولار كما في ديسمبر 31 عام 2016، كما انخفضت قيمة صافي الدين إلى 5.916 ملايين دولار مقارنة بـ6.319 ملايين دولار كما في ديسمبر 31 عام 2016 وارتفعت السيولة النقدية المتوفرة في ميزانيتنا في النصف الأول من العام الجاري إلى 1.631 مليون دولار بسبب تسييل أصولنا الكندية كجزء من شراكتنا مع «لا كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك» (سي دي بي كيو). تظهر ميزانيتنا أن المديونية (نسبة صافي الدين إلى الأرباح السنوية المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) انخفضت إلى 2.6 مرة من 2.8 مرة كما في ديسمبر 31 عام 2016.

 

 

 

بلغت نفقات موانئ دبي الرأسمالية خلال النصف الأول من العام 595 مليون دولار عبر محفظة أعمالها ولم يطرأ أي تغيير على خطتها الإنفاقية لعام 2017 ونتوقع أن يصل إنفاقنا الرأسمالي خلال العام إلى 1.2 مليار دولار مع الاستثمارات المخطط لها في جبل علي (الإمارات) و«لندن غيتواي» (المملكة المتحدة) و«برنس روبرت» (كندا) و«بربرة» (أرض الصومال). وقامت شركة «بي أند أو ماريتايم» التابعة لموانئ دبي العالمية بالاستحواذ على مشغل الخدمات البحرية الإسباني «رايسر» من أجل تطوير خدمات المجموعة البحرية وزيادة الخدمات المكملة وذات الصلة في إطار تنويع وتقوية أنشطتها.

وقالت موانئ دبي العالمية إن النصف الأول من العام 2017 شهد تحسناً في مناخ التجارة العالمية وفي حصتنا السوقية من التحالفات الجديدة لخطوط الشحن التي دفعت نمو أحجام المناولة في الربع الثاني من العام، وسجلت مناطقنا الثلاث أداء قوياً، إننا في موقع جيد يؤهلنا لتلبية توقعات السوق لكامل عام 2017.

وفي تعليقه على هذه النتائج، قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «يسرنا الإعلان عن نتائج مالية قوية في النصف الأول من 2017 حيث بلغت الأرباح خلال الفترة العائدة لمالكي الشركة 606 ملايين دولار ونمت العائدات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 15.8%. بلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 1.225 مليون دولار وحافظت هوامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على نسبة تفوق 50%. وأضاف أنه من المشجع أن نشهد عقب فترة مليئة بالتحديات انتعاشاً في التجارة العالمية خاصة في الربع الثاني من العام. هذا، مقروناً بمساهمة استثماراتنا الأخيرة في «ياريمشا» (تركيا) و«لندن غيتواي» (المملكة المتحدة) و«روتردام» (هولندا) و«جواهر لال نهرو» في مومباي (الهند) أدى إلى تحقيق نمو في أحجام المناولة فاق توقعات السوق.

وقال بن سليم : بلغ إنفاقنا الاستثماري في مواقع نمو رئيسية في السوق 595 مليون دولار خلال النصف الأول من العام، كما أعلنا عن استثمار ما يفوق 170 مليون دولار في استحواذات في أعمالنا البحرية ما يوفر فرص نمو بارزة ويؤهلنا لتحقيق استراتيجيتنا الهادفة إلى تعزيز الخدمات المرتبطة بالموانئ والاستفادة من إمكانات النمو في القطاع على المديين المتوسط والطويل.

حافظت الميزانية على قوتها، إذ واصلت المجموعة توليد مستويات مرتفعة من النقد ما يتيح لنا الاستثمار في النمو المستقبلي في محفظة أعمالنا القائمة ويمنحنا المرونة الكافية للقيام باستثمارات جديدة في حال توفر الفرص المناسبة، إضافة إلى تحقيق عوائد مجزية لمساهمينا على المدى المتوسط. وأضاف بن سليم: «نتوقع أن يحافظ نمو أحجام المناولة على مستويات أعلى في النصف الثاني من عام 2017. بشكل عام، إن الأداء المالي الثابت في النصف الأول جيد يعزز ثقتنا بقدرتنا على تلبية توقعات السوق لكامل العام».

 

 

ولفت بن سليم إلى أن النصف الأول من 2017 شهد تحسناً في التجارة العالمية وحققت موانئ دبي العالمية نمواً قوياً في أحجام المناولة مع بدء مساهمة استثماراتنا الاستراتيجية الجديدة في نمو الأحجام. وواصل أداؤنا المالي تحقيق نمو قوي حيث بلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 1.225 مليون دولار وبلغت الأرباح خلال الفترة العائدة لمالكي الشركة 606 ملايين دولار، ما يعزز مجدداً من صحة اعتقادنا بأن التركيز على تشغيل محفظة أعمال متنوعة مع التركيز على الأسواق الأسرع نمواً وعلى بضائع المنشأ والمقصد يحقق نمواً متفوقاً في العائدات ويعزز القيمة للمساهمين.

شهدت الأشهر الستة الأولى من العام العديد من التطورات منها تعزيز حصتنا في «بوسان» في كوريا الجنوبية وتحسن مساهمة المنطقة الحرة لجبل علي واستقطاب موانئ دبي العالمية في المملكة المتحدة جميع عمليات الاتحاد العالمي لشحن الحاويات «التحالف» على خط آسيا-أوروبا، إلى موانئنا في لندن-غيتواي وساوث هامبتون. إضافة إلى ذلك، شهدنا مع تشكيل التحالفات الجديدة لخطوط الشحن في أبريل، مكاسب في الحصة السوقية عززت نمو أحجامنا.

وقامت المجموعة في النصف الأول من العام 2017 باستثمار 595 مليون دولار ضمن محفظة أعمالنا في الأسواق التي تتمتع بدينامكيات عرض وطلب قوية.

قال بن سليم: في مرفقنا الرئيسي في جبل علي في الإمارات، قمنا في يوليو الماضي بإضافة 1.5 مليون حاوية نمطية إلى المحطة 3، إذ يواصل جبل علي العمل بمعدلات إشغال مرتفعة كما أن التوقعات بتعافي أحجام المناولة على المدى المتوسط إيجابية خاصة مع الاستعداد لاستضافة إكسبو دبي 2020.

علاوة على ذلك قمنا مع بدء استقبال سفن التحالف، بافتتاح المرسى الثالث في محطتنا في لندن غيتواي مضيفين طاقة استيعابية قدرها 0.8 مليون حاوية نمطية، كما أضفنا طاقة استيعابية في «برنس روبرت» في كندا و«بربرة» في أرض الصومال. وتابع قائلاً إن ميزانيتنا القوية والمديونية المنخفضة نسبياً يمنحانا المرونة لمواصلة استكشاف فرص النمو في قطاع الموانئ والأسواق الأخرى ذات الصلة. نسعى إلى مواصلة زيادة الطاقة الاستيعابية في أسواق النمو الرئيسية مع المحافظة على الهيكلية الحالية لمحفظة أعمالنا والتي تركز بنسبة 70% على بضائع المنشأ والمقصد و75% على الأسواق الأسرع نمواً.

 

ومن جانبه قال يوفراج نارايان المدير المالي لمجموعة موانئ دبي العالمية: حققت موانئ دبي العالمية نتائج مالية قوية في النصف الأول من 2017 وواصلت توليد النقد، حيث بلغت الأرباح العائدة لمالكي الشركة 606 ملايين دولار. بلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 1,225 مليون دولار في حين بلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 53.4%. نمت العائدات على أساس التقارير المحاسبية بنسبة 9.6% لتبلغ 2.295 مليار دولار مدفوعة بالنمو القوي في أحجام المناولة عبر مناطقنا الجغرافية الثلاث.

وقال ناريان أن النتائج المالية تأثرت بانضمام «بوسان» في كوريا الجنوبية إلى محفظة المحطات الموحدة بعد زيادة حصتنا في شركة «بوسان نيوبورت المحدودة» التي كانت تعد سابقاً من الشركات التابعة والمشاريع المشتركة، بالمقارنة بالنتائج المالية في النصف الأول من 2016.

 

 

استثمرت المجموعة خلال النصف الأول من العام 595 مليون دولار في أسواق رئيسية منها مشاريع في ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في الإمارات، و”لندن غيتواي” في المملكة المتحدة و”برنس روبرت” في كندا. واضافت بإضافة800 ألف حاوية نمطية في لندن غيتواي و 1.5 مليون حاوية نمطية إلى المحطة 3 في ميناء جبل علي مع توقعات بإضافة 0.5 مليون حاوية نمطية في “برنس روبرت” في النصف الثاني من العام.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com