|  آخر تحديث يونيو 11, 2024 , 15:41 م

تكريم مسيرة إبداع الفنان راشد بن خليفة آل خليفة من دار الأوبرا المصرية


تكريم مسيرة إبداع الفنان راشد بن خليفة آل خليفة من دار الأوبرا المصرية



 

شيرين فريد /تقرير

 

 

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أمس تاريخ العاشر من يونيه ، فعاليات الدورة 44 للمعرض العام، والتي ينظمها قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، وشهدت الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة على مسرح النافورة، بساحة دار الأوبرا المصرية بحضور السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل، سفيرة مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية، والفنان راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين، ضيف شرف هذه الدورة، والذي تم تكريمه لمسيرته الفنية الحافلة كمبدع عربي أثبت قدرته الفنية في إثراء الحياة الثقافية في المجتمع العربي فضلاً عن جهوده في إبراز المكون الثقافي والحضاري للفن التشكيلي بشكل ، من خلال مشاركات وإسهامات فنية في مختلف الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية داخليًا وخارجيًا .

استهلت فعاليات الحفل بالسلام الوطني، ثم قدم الفنان نصير شمه، أساتذة “بيت العود” والذين قدموا عدد من المعزوفات، كما تضمن الحفل عرضًا لفيلم قصير عن رحلة ومسيرة سمو الشيخ الفنان راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين، ضيف شرف هذه الدورة.

أما عن اعتزاز الفنان راشد آل خليفة وإبداعاته في مصر ؛ فقد شارك بالمعرض الدولي ” الأبد هو الآن ” ، بدعوة من ” آرت دي ايجبت” ، والذي أُقيم أمام أهرامات محافظة الجيزة في جمهورية مصر العربية برعاية وزارة السياحة والآثار ، ووزارة الخارجية واللجنة الوطنية المصرية لمنظمة اليونسكو.

والجدير بالذكر أن الفنان راشد بن خليفة آل خليفة قدم مجموعة من الأعمال الفنية التشكيلية بعنوان ” أجزاء من متاهة ” تمثلت في عرض 12 مجسما فنيا استوحى أفكارها من كتاب نشر في القرن السابع عشر، توجد به رسومات واشكال عبارة عن مخطط هندسي وتفاصيل لمتاهة مفقودة ذكرت في التاريخ الإغريقي القديم وموقعها في مدينة الفيوم المصرية .

وعن تكريم الفنان صرح قائلا ” أشكر وزارة الثقافة المصرية على تنظيم المعرض العام السنوي وكذلك منحهم الجوائز التقديرية للرواد من الفنانين العرب المقيمين في جمهورية مصر العربية “.

وقد استطرد الفنان مضيفاً أن مثل هذه المبادرات تحفز الفنان علي التقدم والإبداع بل أنها تساهم في تطوير المستوي الفني والإبداعي بشكل عام، وعن دعوة وزارة الثقافة للفنان راشد آل خليفة علَق قائلاً” إنه لشرف كبيرلي وأنا فخور بهذه الدعوة، وهذا ليس غريباً على بلد أعتبرها نبضاً للوطن العربي ” .

وبلفتة راقية تحمل حباً وإنتمائاً لمصرنا الحبيبة قدم الفنان راشد آل خليفة دعوة سامية نصها ” أدعو كل الفنانين وكل العرب لزيارة مصر والتعرف والاندماج بمجتمعها الذي يحمل رقياً فنياً وإبداعياً أعتبره إضافة لمسيرة كل فنان ” .

كما أعربت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة عن رأيها في المعرض قائلة : “يعد المعرض العام أهم الأحداث الفنية المُعبرة عن روح الحركة التشكيلية المصرية والعربية ، وقدرتها البناءة على رصد الظواهر المجتمعية بشكل متفرد، من خلال الذائقة الفنية البصرية، وأكدت وزيرة الثقافة أن الحركة التشكيلية تُمثل جزءًا أصيلًا من الثقافة المصرية والعربية بروافدها الإبداعية وريادتها على المستويين الإقليمي والدولي، وتعكس رؤي متميزة لمختلف الاتجاهات والمدارس التشكيلية.

ثم كرمت وزيرة الثقافة عددًا، من كبار مبدعي مصر والوطن العربي، والحاصلين على جائزة النيل للفنون.

وتشهد هذه الدورة من المعرض مشاركة 300 فنان، و تمتد عروض الأعمال الفنية للمرة الأولى، لتشمل 6 قاعات عرض هي :”الباب، صلاح طاهر، قصر الفنون، مركز الهناجر للفنون، نهضة مصر، إيزيس”، و تستمر فعاليات المعرض حتى 31 يوليو 2024، ويتخللها العديد من الأنشطة والندوات والفعاليات التي أُعدت واختيرت للبرنامج الثقافي المصاحب .

 

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com