|  آخر تحديث يوليو 16, 2016 , 12:44 م

السيسي إلى كيغالي اليوم لتعزيز المشاركة في العمل الأفريقي


السيسي إلى كيغالي اليوم لتعزيز المشاركة في العمل الأفريقي



يشارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القمة الأفريقية العادية السابعة والعشرين التي تنطلق أعمالها غداً الأحد في العاصمة الرواندية كيغالي. وذكر بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة المصرية، أن مشاركة السيسي في القمة الأفريقية في رواندا تأتي في إطار الأولوية التي توليها مصر لتعزيز مشاركتها في العمل الأفريقي المشترك وتطوير علاقاتها بمختلف الدول الأفريقية؛ إيماناً منها بوحدة المصير وضرورة العمل على تضافر جهود دول القارة من أجل دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يلبي طموحات الشعوب الأفريقية، فضلاً عن تعزيز الجهود لتحقيق السلام والاستقرار وتسوية المنازعات القائمة بعدد من الدول الأفريقية.

ووفق الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير علاء يوسف، فإن الرئيس السيسي سيبدأ برنامجه بالمشاركة اليوم في جلسة المباحثات غير الرسمية للقادة والزعماء الأفارقة التي تُعقد قبل انطلاق أعمال القمة يوم الأحد 17 يوليو، وذلك لمناقشة موضوع تمويل أنشطة الاتحاد وسبل تعزيز الموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات وبرامج الاتحاد الطموحة.

وذكر يوسف أن أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة الأفريقية المقبلة تتمثل في مناقشة خطط التكامل والاندماج الأفريقي والعمل على الانتهاء من المفاوضات الخاصة باتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، فضلاً عن موضوعيّ إصلاح مجلس الأمن وانتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي. ومن المنتظر أن يشارك السيسي في الجلسة المغلقة التي يعقدها رؤساء الدول والحكومات قبل الافتتاح الرسمي لأعمال القمة لمناقشة هذه الموضوعات.

ومن المقرر أن تناقش القمة الأفريقية كذلك موضوعات تمكين المرأة الأفريقية والعمل على النهوض بأحوالها، لاسيما وأن قمة كيغالي تُعقد تحت شعار «العام الأفريقي لحقوق الإنسان مع التركيز بصفة خاصة على حقوق المرأة»، وذلك احتفاءً بالذكرى الثلاثين لدخول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب حيز النفاذ.

وأوضح الناطق الرسمي أنه من المنتظر أن تشهد القمة الأفريقية في كيغالي مشاركة عدد كبير من الزعماء الأفارقة. ويتضمن برنامج الرئيس السيسي عدداً من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الدول الأفريقية بهدف بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية مع تلك الدول في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة جهود تعزيز السلم والأمن بالقارة، لاسيما في ضوء عضوية مصر بمجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي، وحرصها على الدفاع عن المصالح والمواقف الأفريقية في مجلس الأمن.

والتقى وزير الخارجية المصري سامح شكري عدداً من نظرائه الأفارقة على هامش الاجتماعات التحضيرية لقمة كيغالي. وعقد شكري أمس اجتماعاً تشاورياً مع وزيري خارجية السنغال وانغولا، باعتبار الدول الثلاث تمثل القارة الأفريقية في مجلس الأمن خلال عامي 2016 – 2017. وركز الاجتماع على تنسيق المواقف بين الدول الثلاث تجاه عدد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com