|  آخر تحديث يونيو 22, 2016 , 1:21 ص

المرأة والمجتمع


بقلم الكاتبة: روان سالم - ( مصر )

المرأة والمجتمع



admin
     

إقرأ المزيد
المرأة والمجتمع
التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://nbdelemirate.ae/20304.html

لا يخفى علينا جميعا اهمية دور المرأة في المجتمع، تلك المرأة التي اهملناها لعقود، واقتصر دورها على الزواج وتربية الأبناء فقط  , فمع مرور الزمن بدأ العالم يدرك أهمية دور المرأة في كافة المجالات. وأعني بعبارة “كافة المجالات” أي كل التخصصات والمهن المختلفة في المجتمع المنتج , ومن منطلق أهمية دور المرأة في المجتمع.

أحببت اليوم ان أتحدث عن أهمية هذا الدور، وكيف للمرأة ان تنمي قدراتها و هوايتها بغية الوصول الى ما تريد, مهما كان وفي أي وقت . ان كل الديانات السماوية وبخاصة الاسلام أعطوا للمرأة مكانة بالغة ومرموقة على مر العصور، فنرى دور المرأة جليا كممرضة في الغزوات والمعارك، حيث وقفت جمبا الى جمب مع الرجل وساعدته على الوصول الى ما يريد . منذ القدم و المراة تعتبر تلك الشمعة التي تحترق من أجل الآخرين , ولعل أبرز النساء اللاتي شاركن في بناء المجتمع وكان لهن دور في مختلف المجالات خولة بنت الأزور التي كانت مقاتلة وشاعرة كبيرة عاشت خلال فترة الخلفاء الراشدين , والخنساء التي كانت من أهم الشعراء على مر التاريخ، وغيرهن الكثير والكثيرمن اللاتي لن استطيع احصائهن في مقالة من بضع سطور , لان سيرتهن العطرة خطها الزمن بقلمه المبجل في صفحات التاريخ العظيم . ان كنت امرأة فعليك عزيزتي القارئة ان تتأكدي انه بإستطاعتك فعل ما تشئين لانك تملكين من القوة ما يكفي لكسر حواجز الفشل والاحباط . من المهم جدا عزيزتي القارئة ان تتمتعي بريعان شبابك , وان لا تتسرعي في اتخاذ قرارتك , وعليك ان تعيشي كل مرحلة من عمرك بشكل صحيح وان لا تقحمي نفسك في ادوار اجتماعية مبكرة أكبرمنك ,  تنسيك طموحاتك ودميتك التي كنت تلعبين بها قبل بضعة أعوام . في البداية عليك ان تحددي هدفك جيدا , وان تقومي بما يتطلبه ذلك الهدف قدر المستطاع.

ان الصعب في هذه الخطوة ان بعض المجتمعات قد تفرض قيودا على المرأة تمنعها من مزاولة بعض المهن أو ممارسة بعض الهوايات، كصعوبة عمل المرأة في مجال الشرطة او الطيران على سبيل المثال، عليك ان تنحي أراء المجتمع جانبا , وان تنظري لمثيلاتك اللاتي حققن أحلامهن ووصلن الى أعلى المراتب، عليك ان تثقي بقدراتك وامكانياتك دائما، وانك تستطيعين الوصول لأعلى المراتب.

المرأة الحقيقية هي تلك المراة التي تقوم بكل أدوارها على أكمل وجه، هي الصديقة الوفية، الطالبة المجتهدة , الابنة المطيعة , الاخت الحنونة والزوجة الصالحة، ان اروع الحقائق الي تتعلق بالمرأة هو تعدد الأدوار التي تقوم بها، وهذا أمر يميزها لا يعيبها , فنحن النساء لدينا من المهارات ما يؤهلنا للقيام بأكثر من عمل في وقت واحد، والقيام بأدوار إجتماعية مختلفة في وقت واحد . ولعل أهم هذه الأدوار هو الزوجة الصالحة، والأم الناجحة في منزلها، ولكن عليك ان تقومي بهذه الأدوار في الوقت المناسب , الذي لا يتعارض مع عمرك او ظروف حياتك، تمتعي بأيامك قدر المستطاع قبل أن تبدأي في ممارسة أكبر واعظم الأدوار على الاطلاق , واعتبري نفسك في فترة تدريب وتأهيل من أجل ان تكوني قادرة على تحمل مسؤولية بيت وزوج وأسرة عظيمة وتحملي على عاتقك مسؤولية ما هو اكبر نفسيا وجسديا منك.

ان نظرت حولك قليلا عزيزتي، سترين حال الأسر اللاتي لم يكملن أمهاتهن دراستهن، او تلك الأسر اللاتي تمتعت فيها الأم بقدر عالي من  التعليم،  فتعليمك وتحقيقك لنفسك وطموحاتك سينعكس بشكل كبير على مدى تربيتك لاولادك بوعي وحكمة , بل ويفتح امامك أبوابا للمعرفة تساعدك ان تكونين فردا منتجا يستطيع تربية الابناء تربية صحيحة وتكوين أسرة تتمتع بقدر ممتاز من الثقافة والتفاهم .

حاولي دائما ان تكوني نجمة متألقة في سماء من حولك، وان توازني بين كافة الأدوار التي تقومين بها , ولا تنسي الاهتمام بمظهرك وجمالك في وسط زحام طموحاتك واحلامك، فمن اهم شروط المرأة الناجحة الاهتمام بنفسها وشكلها . حاولي دائما عزيزتي القارئة ان تتواجدي في كل مكان ,وان تتمتعين بخلفية لا بأس بها في كل المجالات، اجعلي من حولك يتسآلون دائما، كيف تستطعين القيام بكل تلك الأدوار في وقت واحد، لا تضيعي أي فرصة يمكنك ان تستفيدي من خلالها، كوني كما تريدين، ليس كما يريد المجتمع.

 

بقلم الكاتبة: روان سالم – ( مصر )


1 التعليقات

    1. 1
      Zainab

      كعادتك انت مبدعة،، احسنت القول سلمت اناملك عزيزتي… ولا تنسي شعارنا دائما ان المرأة ليست نصف المجتمع بل كله!! لانها اذا كانت تمثل نصفا فذلك الاخر هي من تربيه!!
      دمتي بود?

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com