|  آخر تحديث أبريل 19, 2016 , 1:55 ص

الجروان يدعو طهران لإنهاء احتلال الجزر الإماراتية


البرلمان العربي يصنف حزب الله جماعة إرهابية ويدين تدخلات إيران في المنطقة

الجروان يدعو طهران لإنهاء احتلال الجزر الإماراتية



دعا رئيس البرلمان العربي معالي أحمد بن محمد الجروان طهران إلى إنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى» بالتفاوض المباشر أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، مشيداً بمواقف قيادة المملكة العربية السعودية والرؤية الثاقبة والسياسة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في وقت قرر البرلمان في اجتماعاته اعتبار حزب الله اللبناني جماعة إرهابية، مجددًا إدانته لممارساته التي تستهدف زعزعة أمن المنطقة، ودان التدخلات الإيرانية في المنطقة.

وقرر البرلمان العربي في اجتماعاته التي اختتمها أمس في القاهرة اعتبار حزب الله اللبناني جماعة إرهابية، مجددًا إدانته لممارسات حزب الله التي تستهدف زعزعة أمن المنطقة. كما دان التدخلات الإيرانية في المنطقة، مؤكدًا رفضه أي تدخل أجنبي في شؤون الدول العربية. وكذلك جدد إدانته لاستمرار الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية.

من ناحيته طالب رئيس البرلمان العربي إيران باحترام مبدأ حسن الجوار والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية. وقال الجروان في الكلمة الافتتاحية لأعمال الجلسة الرابعة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي، التي انعقدت بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية: إن تطورات الأوضاع في الوطن العربي ومحيطه الإقليمي والأخطار المحدقة التي تهدد أمن الأمة العربية القومي تدعو الجميع لمزيد من العمل العربي المشترك والتعاون والتلاحم من أجل مجابهة هذه الأزمات عبر تحرك عربي شامل تقوده الإرادة السياسية العربية وتسانده الإرادة الشعبية العربية.

وجدد معاليه الدعوة لإيران إلى إنهاء الاحتلال والتجاوب مع مطلب دولة الإمارات العربية المتحدة في حل قضية الجزر الإماراتية المحتلة «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى» بالتفاوض المباشر أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

 

كما أشاد الجروان بالدور البارز للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وعملية إعادة الأمل الذي تقوده المملكة العربية السعودية من أجل إعادة الأمن والاستقرار وإعمار اليمن.. مثمناً دور دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين في دعم وإغاثة وإعادة إعمار اليمن.

ودان اختراق اتفاق الهدنة الذي اتفقت عليه كافة الأطراف، خاصة ما حدث في اليومين الأخيرين من انتهاك من قبل ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، منوهاً بالرعاية الحكيمة لدولة الكويت الشقيقة والرؤية الثاقبة والدبلوماسية الحكيمة للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت لاستضافته الحوار اليمني دعماً لإرادة الشعب اليمني الشقيق وحل الأزمة لما فيه خير ومصلحة الشعب اليمني.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن الرؤية الثاقبة والسياسة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية خير مثال لهذا التحرك المنشود والتعاون المطلوب من أجل مجابهة ما يواجه أمتنا العربية من أخطار وتحديات.

وأشاد معاليه بالزيارة الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين لمصر وما كان لها من أثر كبير في تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، حيث ثمن الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين لمقر مجلس النواب المصري ومخاطبته المجلس وما لها من دلالات بالغة الأهمية.

ولفت الجروان إلى المبادرات الاقتصادية التي بدرت عن هذه الزيارة وأهمها مشروع بناء جسر الملك سلمان الذي سيصل بين قارتي آسيا وأفريقيا، ما من شأنه زيادة اللحمة والتواصل بين الدولتين الشقيقتين.

ودعا معالي رئيس البرلمان العربي إلى الالتزام بوقف إطلاق النار الجاري حالياً في سوريا حقناً لدماء أشقائنا السوريين، مؤكداً ضرورة الاستفادة من هذه الهدنة من أجل إغاثة الشعب السوري الذي عانى الأمرين خلال السنوات الخمس الأخيرة من تقتيل وتشريد وتجويع.

وطالب المجتمع الدولي برفع الحصار عن تسليح الجيش الليبي حماية لشعبنا في ليبيا ولمقاتلة الإرهاب وفرض القانون لتنعم دولة ليبيا بالأمن والأمان.

 

وأكد معالي أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي الوقوف مع الشعب العراقي في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها من حرب ضد عصابات داعش والمعاناة من الحصار خاصة ما يعانيه المدنيون في مدينة الفلوجة، داعياً إلى العمل من أجل الوقوف وتخفيف معاناة أشقائنا العراقيين في ظل الظروف التي تمر بها جمهورية العراق وما نتج عنها من نزوح العراقيين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com