|  آخر تحديث مارس 8, 2024 , 16:27 م

النحات البحريني على المحميد يلم شمل الفنانين والمبدعين من كل أقطار العالم


النحات البحريني على المحميد يلم شمل الفنانين والمبدعين من كل أقطار العالم



حوار – أ. شيرين فريد

 

في مشروع ملفت للأنظار العربية والعالمية يتبني الفنان التشكيلي والنحات البحريني على المحميد هدفاً سامياً وهو زيادة الوعي الفني ونشر رسالة الفن علي أعلي المستويات؛ حيث يقوم بدوره في تشجيع الفنانين العرب والأجانب بمنحهم فرصاً للتبادل الفني وعرض أعمالهم الفنية في معرضه ” هند جاليري “؛ فمنذ بداية تأسيس الجاليري وهو يشجع جميع الفنانين وأصحاب المواهب من داخل وخارج مملكة البحرين لنشر وعرض أعمالهم الفنية عن طريق المعارض التي يقيمها بالإضافة إلى ورش العمل والتدريب والملتقيات.

 

والجدير بالذكر أن الفنان علي المحميد يحرص على التعرف على الفنانين العرب والخليجين والأجانب ودمج ثقافاتهم مع ثقافة المجتمع البحريني.

 

وبسؤال الفنان عن مشروعه جري الحوار كالتالي

من أين جاءت فكرة مشروع لم شمل الفنانين من كل الجنسيات لديك؟

في الواقع جاءتني هذه الفكرة منذ بداية تأسيس الجاليري وقد كانت كولادة حلم يكبر يوماً بعد يوم إلى أن دخل الحلم في مرحلة النضوج والتطور بعمل ملتقيات النحت، وقد كانت ولازالت عبارة عن دعوة للفنانين بالمشاركة في ملتقي النحت من إدارة الجاليري وذلك وفقاَ لشروط ومعايير فنية يتم وضعها لقبول اشتراكهم في الملتقي ومن ثم عرض أعمالهم.

ما هي الشروط والمعايير للفنانين المتقدمين للالتحاق بملتقيات هند جاليري؟

أولا تتلقي إدارة الجاليري السيرة الفنية للفنان أو النحات المتقدم للالتحاق لدراستها؛ فلابد من التأكد من مستوي الفنان وتاريخه الفني لقبول مشاركته.

ثانيا تقوم لجنة تقييم الأعمال الفنية بالجاليري بفحص جميع الأعمال المُقدمة من قبل الفنان من حيث القيمة والثقل الفني لكل عمل.

 

ثالثاً وبعد استيفاء شروط التقديم يتم اختيار الفنانين وأعمالهم المشارِكة، وعمل الترتيبات والإجراءات الخاصة بسفرهم من بلادهم وقدومهم الي البحرين إذا كانوا من خارج مجلس التعاون الخليجي.

رابعا تجهير الجاليري بالكامل لاستضافتهم من مساحات لعمل الورش التدريبية والملتقيات أو تجهيزا للمعارض النهائية ثم في الأخير افتتاح معرض كبير يضم كل أعمالهم ويكون برعاية مختلف الجهات والمؤسسات الفنية الكبيرة داخل مملكة البحرين مثل المجلس الوطني للفنون أو تحت رعاية سفارات دول الفنانين وأيضا برعاية أعضاء مجلس الشورى الموقرين.

 

هل تكون معارض الفنانين فردية أم جماعية؟

المعارض تكون فردية تشمل فنانا واحدا يعرض تجربته الفنية أو جماعية لمجموعة فنانين وفنانات ذات طابع فني مشترك، المهم هو القيمة الفنية ومستوي الأعمال المعروضة.

 

هل تُحدثنا عن المعرض الجاري لديكم الآن؟

نعم حالياً نظم هند جاليري معرضاً للفنان العراقي نبيل علي ويستمر حتى تاريخ الثامن عشر من مارس الجاري وقد افتتح المعرض سعادة الأستاذ رضا فرج عضو مجلس الشورى بمملكة البحرين وحضر مجموعة كبيرة من الفنانين والفنانات ومحبي الفن، كما حضر أيضاً نخبة من الدبلوماسيين ليتعرفوا على تجربة الفنان التي تُأصل تاريخ الفن التشكيلي العراقي وثقل قيمته داخل أوساط المجتمع الفني البحريني.

 

ما هي رسالة الفنان علي المحميد للأجيال الفنية القادمة؟

لا تكتفي بموهبتك واعمل دائما على اثقالها بالخبرة والمعرفة والتطبيق عن طريق المشاركة في الورش الفنية لكي تكتشف نفسك أكثر وتكتشف نقاط ضعفك وتتعلم كيف تقويها بالتجربة.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com