|  آخر تحديث ديسمبر 24, 2015 , 15:24 م

المؤتمر العام للأدباء والكتاب العرب ينطلق اليوم


بحضور لفيف من الشخصيات الثقافية البارزة

المؤتمر العام للأدباء والكتاب العرب ينطلق اليوم



يفتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في العاشرة من صباح اليوم فعاليات المؤتمر العام السادس والعشرين، للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وسط حضور واسع لأبرز الشخصيات الثقافية العربية بفندق الشاطئ روتانا في أبوظبي، حيث اكتمل أمس وصول وفود اتحادات كتاب من جميع انحاء العالم العربي بجانب مشاركة اتحاد الكتاب الأوغنديين، فضلاً عن وفد الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وستتواصل اجتماعاتهم حتى 29 الجاري.

ومن المقرر أن يتم اليوم الإعلان عن الدولة الفائزة باستضافة مقر الأمانة العامة للاتحاد على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بعد أن تشرفت به مصر على مدى دورتين، وترأس أمانتها الأديب محمد سلماوي، ومن المرجح أن تكون ولأول مرة من حظ دولة الإمارات العربية المتحدة، التي رشحت لهذا المنصب ممثلة في الشاعر حبيب يوسف الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، بينما تقدمت أيضا المغرب ممثلة في الدكتور عبدالرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب.

وسيبدأ حفل الافتتاح بكلمة لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك، يليه محمد سلماوي الذي سيلقي كلمة الأمانة العامة لاتحاد الكتاب العرب، بينما يلقي الشاعر مراد السوداني كلمة الوفود المشاركة، ويلقي الشاعر حبيب الصايغ كلمة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات. على أن تبدأ اجتماعات الأمانة العامة صباح «الجمعة» وفيها سيتم مناقشة العديد من القضايا منها تعديل دستور الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

كما يضم حفل الافتتاح، مراسم تكريم ومنح الأديب الفلسطيني رشاد أبوشاور جائزة القدس، بعد أن حصل عليها في العام الماضي خالد أبوخالد، وتقدم الجائزة بالتعاون بين الاتحاد العام، واتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

 

ومن المقرر أن تقام على هامش الاجتماعات ندوة كبرى بعنوان «أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان» ويستلهم المتحدثون في الندوة أفكارهم من الواقع المعاش على الساحة العربية، بهدف نبذ العنف والكراهية والتطرف الديني للوصول إلى الاعتدال. وإلى جانب الندوة يقام مهرجان «سلطان بن علي العويس الشعري» وتنطلق فعاليات الندوة عصر يوم غد الجمعة بمشاركة انتصار قائد البناء، وحسام السعدي، وفريدة النقاش على أن يدير الجلسة الدكتور حسن قايد الصبيحي.

وستضم الأمسية الشعرية في مساء ذات اليوم، الشعراء من الإمارات والعالم العربي وهم إبراهيم الهاشمي، كريم معتوق، حسين القباحي، مراد السوداني، هادي الناصر، يوسف شقرة، د.الولدي فروح، وعلوان الجبلاني.

ومن ثم تتواصل فعاليات الأمانة العامة اجتماعاتها صباح كل يوم إلى أن تقدم بيانها في حفل الختام يوم الثلاثاء المقبل.

كما تتواصل الندوة عصر كل يوم ويشارك فيها علي الفواز، مسعود همشوش، جمعية الإمارات لحقوق الإنسان، ريمون غوش، طلال الرميضي، د. مصطفى الكيلاني، محمد الفاتح السراج.

وتستمر الأمسيات الشعرية يوميا في مقر الاجتماعات والندوة في فندق الشاطئ روتانا، بمشاركة وجوه شعرية أخرى مثل صلاح الدين الحمادي، ومحمد حلمي الريشة ومحمد البريكي، وغيرهم من شعراء الوفود المشاركة في المؤتمر.

وعلاوة على ذلك يقام على هامش المؤتمر معرض تشكيلي يضم أعمال الفنانة الإماراتية الدكتورة نجاة حسن مكي، والفنان السوداني المقيم في الإمارات تاج السر حسن.

 

حبيب الصايغ صرح بأن حظوظ الامارات قوية في تقلد المنصب، مشيرا إلى الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه الدولة لأجل ضمانة استمرار مؤسسة الاتحاد العام في أداء واجباتها، والاتجاه نحو المزيد من التطوير والفاعلية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com