|  آخر تحديث ديسمبر 25, 2015 , 4:25 ص

الإمارات: الأمن العربي خط أحمر


مجلس الجامعة يدين تدخلات إيران ويطالب تركيا بالانسحاب من العراق

الإمارات: الأمن العربي خط أحمر



أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة أن الأمن العربي خط أحمر، منددة بالتدخّلات الإيرانية والتركية في الشؤون العربية، فيما طالب الاجتماع الوزاري العربي، برئاسة الإمارات، تركيا بالانسحاب الفوري من العراق من دون شرط، وعدم انتهاك السيادة العراقية مستقبلاً، مجدّداً إدانته تدخّل إيران في شؤون الدول العربية.

وشدّد معالي د. أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، الذي ترأس أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية في القاهرة، على أنّ مبعث القلق أنّ تدخلات تركيا وإيران تركت آثاراً سيئة على الاستقرار العربي، ولفت إلى أنّ سيادتنا وأمننا وسلامتنا الإقليمية تمثّل «خطاً أحمر».

ودان مجلس الجامعة الحكومة التركية لتوغّل قواتها العسكرية فـي الأراضـي العراقية، باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديداً للأمن القومي العربي، وطالب الحـكومة التركية بالسحب الفوري لقواتها من الأراضي العراقية.

وجدّد مجلس الجامعة إدانته للحكومة الإيرانية لتدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية، باعتباره انتهاكاً لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار، كما أنه يحمل تهديداً خطيراً للأمن والسلم الإقليمي والدولي.

ودان المجلس اختطاف مواطنين قطريين جنوبي العراق، واصفاً ذلك بالعمل المشين الذي يخالف أحكام الدين الإسلامي ويمثل خرقاً صارخاً للقانون الدولي.

ورحّب مجلس الجامعة بقرار مجلس الأمن 2259 بشأن ليبيا. ودعا المجلس جميع الأطراف إلى احترام الاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية الذي ينص على تشكيل حكومة وفاق وطني، وجهود الدول العربية ودول الجوار التي أسهمت في التوصل إلى هذه النتائج.

وأعرب المجلس عن أمله بأن ينهي هذا الاتفاق معاناة الليبيين، ويفتح المجال لبدء مرحلة جديدة تضمن تحقيق تطلعات الشعب الليبي إلى الأمن والاستقرار.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com