|  آخر تحديث نوفمبر 7, 2015 , 23:07 م

« الشخصية الكاريزمية »


بقلم الكاتبة: روان سالم أبو شيته ( مصر )

« الشخصية الكاريزمية »



إذا أمعنا النظر في مجتمعنا سواء أكان المنزل أو المدرسة أو الجامعة أو مقر العمل, حتما سنجد شخصية مختلفة ومميزة في كل شيئ , وغالبا ما تكون رمزا للنجاح, وشعاعا ينشر أشعته لمن حوله ليؤازرهم على النشاط والعمل الجاد, فهذه الشخصية حتما ينجذب لها الآخرون ويعيرونها اهتماما كبيرا نظرا لما تتمتع به من مقومات الشخصية الناجحة. هذه الشخصية نطلق عليها ” الشخصية الكاريزمية ” . ولكن ما المقصود بالكاريزما ؟ يقصد بالكاريزما الشخصية القوية والمحبوبة , فهي الشخصية التي يلتف الآخرون حولها وتكون محط أنظار الجميع ويحاول الكثير تقليدها في كل شيئ , فكيف لك ان تكون هذه الشخصية ؟ علي أن أثير انتباهك عزيزي القارئ هنا أن الكاريزما هي فن نابع من داخل الفرد وما سأقوله ما هي الا خطوات ستساعدك لإظهار وصقل هذه الكاريزما لديك , فهي شيئ نابع من الداخل وقد يكون موروث أحيانا .

أولا لكي تكون شخصية كاريزمية لابد وان تتحلى بالثقة بالنفس وذلك عن طريق عدة أمور : عليك أن تكون إيجابيا فالاشخاص الواثقين من أنفسهم غالبا ما يكونوا إيجابيين لأنهم يحبون أنفسهم ويحبون ما يفعلون دون خجل أو تردد .وعليك ألا تبدأحديثك مع الآخرين بالإنتقادات أو التركيز على السلبيات, فهكذا سينفر الناس منك وتهدم كل ما أردت القيام به يوما. يجب عليك عزيزي القارئ أيضا أن تتحدث بثقة, ولا أقصد بالثقة هنا أن تتحدث بصوت مرتفع, بل عليك التحدث فقط عن النقاط الهامة في موضوعك واجعل كلامك واضحا , وقم بتغيير نغمة صوتك وطريقة الإلقاء, ولكي تدرب نفسك على ذلك قم بالتسجيل لنفسك أو تحدث أمام المرآة لتختبر نقاط ضعفك وقوتك . لتكون واثق الخطى عليك عزيزي القارئ أن تهتم بمظهرك فهذا ينعكس ايجابيا على تعاملك مع الآخرين, فالشخصية الكاريزمية شخصية تهتم بمظهرها كثيرا وتحب دائما لفت الأنظار بما هو مختلف وجديد ومبتكر.

ثانيا : عليك أن تهتم بلغة الجسد وذلك من خلال عدة أمور أهمها أن الشخصية الكاريزمية هي الشخصية التي تقف شامخة وتكون خطواتها ثابتة ولديها القدرة على دخول غرفة مليئة بالغرباء دون خوف أو خجل, فعليك التحلي بثبات الخطى والجرأة في كل مكان وفي أي وقت. من أهم أدوات لغة الجسد أن تبتسم دائما وأن تنظر في عيني من تتحدث إليه ليكون التواصل أعمق وأصدق , وحاول دائما أن تقف بشكل مستقيم غير منحني , ولتتدرب على ذلك اختر أي مقالة والقيها على نفسك أمام المرأة وراقب حركات جسدك وتعلم من أخطائك.

ثالثا: عليك أن تشعر من هم حولك بالتميز, ولا تقلل من شأن من هم أقل منك, اظهر لهم حبك واهتمامك بهم دون التطفل عليهم , وبادر دائما بالثناء على ما يقومون به من أعمال.

رابعا: عليك أن تتمتع بروح الفكاهة والمرح , فالشخصية الحزينة الكئيبة ينفر منها الناس , ولكن اختر الوقت والمكان المناسب وكذلك الأشخاص المناسبين لقول أي أمر مضحك . تذكر دائما أن خفيف الظل هو من يربح قلوب الناس في النهاية.

خامسا : عليك عزيزي القارئ أن تكون متفاعلا في كل ما يدور حولك, عليك أن تشترك في أي حديث كان وفي أي مجال وذلك عن طريق متابعة الأخبار أولا بأولا في كل مجالات الحياة, فالشخصية الكاريزمية شخصية مثقفة, ولدريها قدر من المعلومات عن كل مجالات الحياة . ابدا في صنع شخصية جديدة لك , واجعل بداية عامك الجديد بداية مختلفة , مليئة بالكاريزما والسعادة, وهذا ما سنناقشه في العدد القادم بإذن الله.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com