|  آخر تحديث مايو 22, 2019 , 10:34 ص

منتدى الفجيرة الرمضاني يناقش سمات الأسرة الإيجابية


منتدى الفجيرة الرمضاني يناقش سمات الأسرة الإيجابية



واصل منتدى الفجيرة الرمضاني الذي تنظمه جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الفجيرة فعالياته بعقد أمسيته الرمضانية الثالثة تحت عنوان “الأسرة الإيجابية.. بناء ونماء” وذلك في مجلس الدكتورة مريم محمد الملا بالفجيرة.

 

 

ناقشت الأمسية ـ التي تحدث فيها كل من المستشارة الدكتورة فاطمة الدربي والدكتورة مريم الملا والمستشارة الأسرية آمنة الظنحاني، وأدارتها فاخرة عبدالله بن داغر عضو مجلس إدارة جمعية الفجيرة الثقافية ـ عدداً من الموضوعات الهامة حول سمات الأسرة الايجابية وطرق إيجاد أسرة فاعلة، وخلق توازن بين أفرادها حتى تكون أسرة منتجة لها أثر إيجابي على المجتمع.

 

 

استهلت مديرة الجلسة فاخرة بن داغر الأمسية بالترحيب بالمتحدثات والضيوف وألقت الضوء على روحانية الشهر الفضيل الذي يعد شهراً إيجابياً يسهم في التقارب الأسري الفعال، موضحة أن الإيجابية هي أسلوب تفكير وحياة مفعمة بالأمل وتقبل الآخرين باختلافاتهم وخلق تقارب يحتوي جميع أفراد الأسرة حتى لا يشعر أحد أفرادها بمعزل عن محيط أسرته التي يجب أن تكون الداعم الرئيسي لبناء شخصيته ونماء فكره في ظل التغيرات المجتمعية التي تحيط بالأسرة، مشيرةً إلى أن الإيجابية لا تعني المثالية لكنها نظرة تفاؤلية ورؤية مستقبلية للأحداث.

بدورها أوضحت الدكتورة فاطمة الدربي أن الأسرة تعد الخلية واللبنة الأساسية في بناء المجتمعات وتقاس قوة المجتمع وضعفه من درجة تماسك الأسرة.. مشيرةً إلى أن الأسرة الحقيقية هي التي تقوم على منهج وأسس من الفضيلة والأخلاق والترابط الدائم، كما أن كل فرد من الأسرة يساهم في دعم الإيجابية والتسامح في محيطه، فلولا التسامح لن يكون هناك ترابط أسري.

ولفتت الدربي إلى أن بيئة التسامح في دولة الإمارات والتي تسود بين مختلف شرائح المجتمع كان له دور كبير في تعزيز المحبة والإيجابية بين مختلف شرائح وفئات المجتمع الإماراتي.

من جهتها، تحدثت الدكتورة مريم الملا في مداخلتها عن نشر الإيجابية بين أفراد الأسرة وخلق توازن بين أفرادها، معتبرةً أن المرأة هي ميزان الأخلاق التي تزرع القيم بين أفراد أسرتها فهي المؤثر الأول في شخصية الأبناء، وأضافت: إذا أسست المرأة على المبادئ والقيم وحب الآخرين والنظرة الإيجابية للمواقف التي تحيط بالأبناء وأتقنت مهارتي حل المشكلات والحوار فإنها ستصنع أجيالاً إماراتية مفعمة بالإيجابية ومحبة للعمل والعطاء.

 

 

وأشارت الملا إلى أن للرجل دوراً متوازياً لدور المرأة في تربية وتوجيه قيم الأبناء نحو الإيجابية، مشددةً على أهمية التسامح بين أفراد الأسرة كافة، حيث إنهم مطالبون في احتواء الطرف الآخر السلبي في الحياة الأسرية وتعزيز روح المحبة والسلام والإيجابية في نفسه حتى نصل إلى قمة التوازن في الحياة الأسرية.

فيما استعرضت المستشارة آمنة الظنحاني في كلمتها أسس التغيير واتخاذ الإيجابية نمط حياة، وقالت: إن التغيير للإيجابية مطلب مهم لأنه يسمح بتمازج العائلة مع بعضها البعض وخلق بيئة من التعاون والتقارب والتآزر، فالحياة اليوم أصبحت متشعبة المصادر حيث يمكن للابن في العائلة أن يستقي معلوماته من مصادر مختلفة، فتنوع مدخلات التربية يسهم في تذبذب فكر الأبناء من حيت تقبل توجيهات الأسرة.

 

 

وأضافت: لابد من خلق قنوات تواصل إيجابية بين الآباء والأبناء حتى لا نترك فلذات أكبادنا عرضة للرسائل السلبية الخارجية والتي قد يخفيها الأبناء عن الوالدين، خوفاً من العقاب، لافتةً إلى أن خطوات الوصول إلى الإيجابية تبدأ بممارسات بسيطة تقرب بين أفراد الأسرة، وتساهم في زرع قيم الإيجابية حتى يتوارثها الأبناء عن الآباء وتستمر الحياة ويتطور المجتمع.

 

 

وفي ختام الندوة وقعت الدكتورة فاطمة الدربي مجموعة من إصداراتها الجديدة وأهدت نسخاً منها للحضور، ثم كرمت فاخرة بن داغر ضيوف المنتدى الرمضاني بشهادات تقديرية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com