|  آخر تحديث أغسطس 13, 2015 , 22:45 م

الحرية


الحرية


يقولون لي إذا رأيت عبدا نائما فلا تنبهه لعله يحلم بحريته وانا اقول لهم اذا رايت عبدا نائما نبهته وحدثته عن الحرية هذه الكلمات الكاتب العظيم جبران خليل جبران يتحدث فيها عن الحريه ترددت كثيرا عندما بدأت اكتب هذا المقال لا اعلم لماذا ولكنني أحسست بداخلي انه لابد لي أن اكتب عنها لاننا اصحبنا في زمان نتحدث فيه عن الحرية ومفهومها بشكل خاطئ.
الحرية يااخواني واخواتي ليست تطرف ولا تعصب ولا عنصرية الحرية مثل الطائر الذي يحلق في الآفاق يفرد جناحيه كالبساط السحري
الحرية معناها اسمى بكثير مما نعتقده.
الحرية ليست شئ مادي نلمسه ! بل نحسه ونشعر به.
 عزيزي القارىء دعني اوضح لك معنى الحرية للحرية عدة مفاهيم تختلف من وجهة النظر التي ننظر بها الى هذا المصطلح يقول البرت كاموس “الحرية فرصه لنكون افضل ” فمثلا تعريف الحرية هي :امكانية الفرد دون جبر او ضغط خارجي على اتخاذ قرار او تحديد خيار من عدة إمكانيات موجودة ، فالحرية بشكل عام هي الحكم الذاتي النابع من داخلنا في معالجة موضوع ما.
فالحرية هي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه سواء كانت قيود مادية او معنويه فهي تشمل التخلص من العبوديه او لشخص او جماعةاو للذات والتخلص من فروض مفروضه على شخص ما لتنفيذ غرض ما، والتخلص من الإجبار والفرض.
فالحرية الفردية:هي حرية قول وإبداء وجهات النظر الخاصة والآراء الشخصية واختيار مكان العيش او ماشابه.
اما الحرية الجماعيه:هي حرية المجتمع كاملا ( تحرير الأرض من الإحتلال ) فالإنسان لديه الارادة والقدرة على  اتخاذ القرار ورسم حياته وطريقه دون تتدخل من أحد وهذه هي الإرادة الحره.
ومما لا شك فيه أن الدين يتماشى مع الحرية في جميع الأديان السماوية فهناك معتقدات فلسفية في علم الخالق والاختيار الانساني فهذه القضية وان كانت دوما محل للجدال المستمر.
كان لابد لنا من التوضيح: فالحرية في الدين الإسلامي يؤمن المؤمن بقضاء الله وقدره وهو بإيجاز شديد ان الله تعالي “هو بكل شيء عليم ” بما كان وما كائن وما سيكون ، وكل ذلك في كتاب ماقبل الكون ، وقد بين الله تعالى للناس على ألسنة رسله طريق الرشد والضلال وترك الاختيار لنا كما قال تعالى ” وهديناه النجدين” أي طريقي الخير والشر وايضا قال تعالى ” ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر” صدق الله العظيم فالإنسان له حرية الاختيار فالمؤمن يعلم إن كل شيء بارادة الله تعالى فليرضى بقضاء الله وقدره.
عزيزي القارئ هلم بنا لنعيد هيكلة عقولنا عن مفهومنا للحرية دعنا نبني مجتمعاتناعلى مفهوم جديد للحرية يجعلها الأفضل ونبني مستقبل لأبنائنا قائم على علم ومعرفة دينيه وخلقية قيمه يقول كينيدي “أفضل طريق لإنجاز هو الحرية”.
بقلم الكاتبة: رحمه وجدي ( مصر )

2 التعليقات

    1. 1
      ساره محمد

      عايزين مواضيع ليكي تانية لحضرتك ياستاذه رحمه

      (0) (1) الرد
    2. 2
      محمد صلاح

      مواضيع حضرتك جميله وهدفه نتمني من حضرتك المزيد استاذه رحمه

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com