|  آخر تحديث ديسمبر 7, 2017 , 18:38 م

دبي تحتفي بالفن السابع في دورته الرابعة عشرة بحضور عالمي


دبي تحتفي بالفن السابع في دورته الرابعة عشرة بحضور عالمي



عاطف احسي – دبي

انطلقت مساء امس الأربعاء فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة عشرة تحت شعار «السينما تأتيك» ، بحفل افتتاح ساحر أقيم في مدينة جميرا دبي، بحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد أل مكتوم والعديد من النجوم العرب والعالميين الذين تألقوا بإطلالات مختلفة احتفاء بالفن السابع و تستمر هذه الدورة حتى الثالثة عشرة من شهر ديسمبر الجاري.
وتضمن الافتتاح عرض مجموعة من الأعمال الفنية والأفلام الحديثة المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، بينها العروض الافتتاحية «الغالا»، والسجادة الحمراء، بالإضافة إلى نشاطات سينمائية استثنائية، مع تسليط الأضواء على المواهب المحلية.
وتُقدم هذه الدورة على مدى ثمانية أيام 140 فيلما مختارا بعناية، من 51 دولة تتحدّث بـ 38 لغة. من بين هذه الأعمال 50 فيلما في عرضٍ عالمي ودولي أوّل، و81 في عرض أوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
و تتوزع الأفلام بين مسابقات «المهر الإماراتي»، و«المهر الخليجي»، و«المهر العربي الطويل والقصير»، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاما للأطفال، وأخرى من جميع أنحاء العالم.
وتنطلق الدورة الرابعة عشرة بعرض فيلم «الويسترن» «عداوات» (OSTILES) للمخرج والممثل والكاتب «سكوت كوپير»، الذي حظي بإشادات كبيرة، وهو من بطولة «كريستيان بيل» و«روزاموند پايك» و«ويس ستودي».

 

 

و تميز الافتتاح بتقديم «جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي» إلى أربعة من عمالقة السينما وهم: الكاتب المصري الكبير «وحيد حامد»، والذي اشتُهر بأعماله المبدعة والمثيرة للجدل، والتي أسهمت في تطور السينما المصريّة بشكلٍ خاص والعربية بشكل عام.
والممثل البريطاني العملاق «سير باتريك ستيوارت» صاحب التاريخ الحافل في التمثيل السينمائي، والتلفزيوني والمسرحي لحوالي نصف قرن، حصل خلالها على جوائز عدة مثل «غولدن غلوب»، و«إيمي»، و«أوليفييه»، و«جائزة نقابة ممثلي الشاشة».
والممثل الهندي الشهير «عرفان خان»، الذي يعتبر ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون بالهند منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، ويملك في رصيده أكثر من 80 عملاً هنديا، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهوليوودية.
أما الجائزة الرابعة، فُمنحت إلى الممثلة الأسترالية «كيت بلانشيت»، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لإسهاماتها القيمة في مجال السينما.

 

وقال رئيس مهرجان دبي السينمائي، عبدالحميد جمعة أنّ “من أهم خصائص المهرجان هو قدرته على جمع عُشّاق السينما مع نجوم عالميين ويافعين من المنطقة معاً في تجربةٍ سينمائية ساحرة على مدى ثمانية أيام. ومن الأساسيات في المهرجان أيضاً، مساهمتنا في دعم صانعي الأفلام والممثلين والمخرجين الناشئين، عن طريق تمويلهم ماديًّا، بمساعدة من شركائنا الكرام، أو من خلال منحهم منبراً للتواصل والالتقاء مع المحترفين في الصناعة والمواهب العالمية التي شكّلت العالم السينمائي، وذلك بمساعدة سوق دبي السينمائي.”
وبالتزامن مع نشاطات وعروض المهرجان، تُقام أنشطة «سوق دبي السينمائي»، وهو مركز الأعمال الذي بات منصة رائدة وبوّابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتلفزيون نمواً في المنطقة. ومنذ انطلاقته عام 2007، ساهم السوق في دعم أكثر من 300 مشروع سينمائي قيد التطوير من خلال منحها الدعم اللازم وعرضها على الشاشة الكبيرة لتنال إشادة الجمهور من كافة دول العالم.
وسيضم المهرجان في هذه الدورة ما يقارب 28 جلسة حوارٍ، ومناقشاتٍ وماستر كلاس وأنشطة تضم أسماء نجوم سينمائية عالمية، سيشاركون جمهور المهرجان تجاربهم وخبراتهم.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com