|  آخر تحديث سبتمبر 25, 2017 , 4:42 ص

افتتاح «العين للكتاب» بمشاركة 90 عارضاً


يتضمن برنامجاً متنوعاً وندوات وجلسات نقاشية

افتتاح «العين للكتاب» بمشاركة 90 عارضاً



تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة العين، افتتح الشيخ هزاع بن طحنون بن محمد آل نهيان وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة العين فعاليات الدورة التاسعة من معرض العين للكتاب الذي يقدم العديد من الإصدارات الفكرية للكتاب الإماراتيين في مختلف حقول الأدب والشعر والتاريخ.

وانطلقت فعاليات المعرض – بحضور محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة، وسيف سعيد غباش مدير عام الدائرة – على أنغام عرض موسيقي بعنوان «جنة زايد» قدمته مجموعة من الأطفال الموهوبين الذين شدوا بأغنيات إماراتية وعربية وإنجليزية معروفة في تناغم جميل.

 

وجال الشيخ هزاع بن طحنون بن محمد آل نهيان على كافة أجنحة دور النشر المشاركة واطلع على أحدث إصدارات الكتب المتنوعة التي يعرضها أكثر من 90 عارضاً يقدمون آلاف العناوين من الكتب والمراجع العلمية والأدبية باللغتين العربية والإنجليزية مع الاهتمام بالكتب والأنشطة الموجهة للأطفال، كما اطلع سموه على المحتوى الفكري والثقافي الثري الذي تقدمه مختلف الفعاليات لزوار المعرض بما يسهم في تعزيز النشر الإماراتي والكتاب.

ويهدف المعرض في دورته الحالية إلى تشجيع الجمهور على الاطلاع على عالم النشر المحلي بشكل خاص وتحفيز الكتاب الناشئين على التواصل مباشرة مع الجمهور عبر الحوارات المباشرة لمناقشة مختلف القضايا الثقافية والإبداعية المرتبطة بالحركة الفكرية على الساحة الإماراتية.

 

وقال معالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي «يشارك في المعرض هذا العام 90 عارضاً محلياً وإقليمياً، بزيادة 17% عن الدورة السابقة على مساحة 3302 أي بزيادة 20% أيضاً، ومن المتوقع أن يتخطى عدد زوار المعرض هذا العام 47 ألف زائر، من بينهم طلاب المدارس والعائلات والشباب بزيادة مقدارها 9% عن الدورة الثامنة.

الأمر الذي يعكس نمو الاهتمام بالثقافة وصناعة الكتب في منطقة العين بشكل كبير على مدار الأعوام السابقة، من خلال هذا المعرض الذي يعد الأكبر من نوعه في منطقة العين، والذي يسهم في تحفيز عادات القراءة لدى جميع شرائح المجتمع من خلال ما يقدمه من مجموعة غنيّة ومتنوعة من الكتب والأنشطة والفعاليات التي تتوجه لجميع أفراد الأسرة الواحدة».

وأكد معاليه أن معرض العين للكتاب يعد فرصة حقيقية أمام مجتمع هذه المنطقة لتلاقي الأفكار وتبادلها من خلال رؤية ومحاورة أهم الكتاب والمثقفين المحليين والعرب والأجانب أيضا بالإضافة إلى أهم دور النشر ومؤسسات الإنتاج الثقافي المحلية وبالتالي إتاحة الفرصة أمام الناشر لعرض جديده أمام جمهور العين.

وأوضح أن المعرض يساهم في خلق أجواء من التفاعل الفكري أولاً بين رواد المعرض ويمثل منبراً مفتوحاً على كل الثقافات، فتظهر الإبداعات الأدبية بكل مجالاتها الشعرية والروائية والنقدية والفكرية والسياسية والعلمية، فيقدم نتاجات النخب المخضرمة المقيمة على أرض الإمارات مع الأجيال الصاعدة في هذه المجالات.

 

كما أوضح عبدالله ماجد آل علي المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بأن معرض العين للكتاب يقدم في دورته الجديدة العديد من الإصدارات الفكرية للكتاب الإماراتيين في مختلف حقول الأدب والشعر والتاريخ.

وأضاف آل علي: «يقدم المعرض خبرات فريدة من نوعها لجميع التوجهات الفكرية لاستكشاف الحيوية الثقافية للساحة الفكرية الإماراتية، والدخول إلى العالم الإبداعي لتأليف الكتب والقراءة».

كما ويحتفي المعرض بباقة مختارة من الكتاب والمؤلفين الإماراتيين، من خلال برنامج ثقافي يسلط الضوء على التجربة الغنية لهؤلاء المبدعين، مع استعراض خلاصة نتاجهم الفكري والثقافي، حيث يشكل البرنامج الثقافي المصاحب نقطة اهتمام بالنسبة للجمهور، ويشهد المعرض حفل الإعلان عن الفائزين في الدورة الأولى من جائزة شما محمد للأدب التي شملت مجالات القصة القصيرة والشعر (النبطي والفصيح) وأدب الطفل.

 

 

وتعرض أكاديمية الشعر في المعرض الذي يستمر حتى الثاني من أكتوبر المقبل – ما يقارب 157 من إصداراتها المتخصصة في مجالات الشعر النبطي والفصيح والأدب والبحوث والدراسات النقدية والتحليلية.

وأكد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر بأبوظبي بهذه المناسبة أهمية المشاركة المستمرة في هذا الحدث الثقافي المهم الذي يستقطب عشرات الآلاف من القراء ويعد منبراً يجلب شغف القراءة للجميع ويتيح الفرصة للوصول إلى الكتب والقراءة والتعرف أيضاً على الثقافة الإماراتية الثرية.

 

ويحتفي معرض العين للكتاب بباقة مختارة من الكتاب والمؤلفين الإماراتيين من خلال برنامج ثقافي يسلط الضوء على التجربة الغنية لهؤلاء المبدعين مع استعراض خلاصة نتاجهم الفكري والثقافي، حيث يشكل البرنامج الثقافي المصاحب نقطة اهتمام بالنسبة للجمهور خاصة أنه يركز على مناقشة الكُتاب الإماراتيين لمختلف القضايا الثقافية والإبداعية ويوفر لهم الفرصة للقاء القراء ومشاركتهم الحوار.

كما يقدم المعرض برنامجاً حيوياً للناشئة يراعي كافة احتياجاتهم العمرية المختلفة وذلك من خلال «ركن الإبداع» الذي يشكل نقطة جذب لرواد المعرض من الأطفال، خاصة أنه قدم خلال الدورات السابقة تجربة فريدة للأطفال وذويهم للتعرف على عالم الكتاب.

وتتخلل المعرض ندوات وجلسات نقاشية عن أسلوب التعامل وفن الحياة وتربية الأطفال من بينها «لنربي بإيجابية، طفولة بلا عنف، اصنعي ذكاء طفلك»، وغيرها الكثير، ويشارك مركز القطارة للفنون التابع لدائرة الثقافة والسياحة في معرض العين للكتاب عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية.

 

لأول مرة يشارك معرض العين للكتاب زواره من محبي فن الكوميكس هواياتهم عبر تخصيص مجموعة من ورش العمل والعروض المتعلقة بهذا الفن وهي «ورشة تصنيع الأزياء الكرتونية»، العرض العسكري «حرب النجوم»، وعرض ديزني، وعرض مسرحية قوة القيادة «حرب النجوم».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com