|  آخر تحديث يوليو 8, 2017 , 20:15 م

إطلاق مبادرة “جسور” لتطوير مهارات طلبة الجامعات


إطلاق مبادرة “جسور” لتطوير مهارات طلبة الجامعات



أعلنت جمعية البيت متوحد – المبادرة التي أسسها موظفو ديوان ولي عهد أبوظبي – وصندوق الوطن – المبادرة المجتمعية لمجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين الهادفة لدعم التنمية المستدامة وتجسيد رؤية القيادة بالاستعداد لمرحلة ما بعد النفط – ومؤسسة خيارات التي تتخذ من الشارقة مقرا لها عن إطلاق مبادرة “جسور” والهادفة إلى تطوير مهارات طلبة الجامعات ذوي الإمكانيات والمهارات العالية وتشجيعهم على الاندماج بالعمل في شركات القطاع الخاص.

تم الإعلان عن المبادرة خلال حفل حضره معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن وعدد من كبار المسؤولين.

وتجسد المبادرة نموذجا مثاليا للشراكة الفاعلة لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة لتهيئة البيئة المناسبة التي تتيح للكفاءات المتميزة الاندماج في العمل بالقطاع الخاص حيث تستهدف طلبة الجامعات من أبناء دولة الإمارات سواء كانوا مستجدين أو خريجين يستكملون دراستهم في الجامعات المحلية وخارج الدولة ممن لديهم درجة عالية من الكفاءة، ومحفز قوي لتطوير المهارات الوظيفية، واستكشاف القطاع الخاص والعمل فيه.

وقال معالي الفريق ضاحي خلفان تميم: ” تعتبر المبادرة مثالا للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتأهيل الكوادر المواطنة لبدء مسيرة مهنية مثالية تتوفر فيها مؤهلات التقدم والارتقاء الوظيفي فهي ستوفر العناصر الاساسية التي تتيح للطلبة الاندماج في سوق العمل ورفد المشاريع التنموية بالكفاءات الوطنية المتميزة ذوي الخبرة العالية والمهارات القيادية المتميزة كما أنها تتيح لنا استكشاف أفضل الطاقات والمواهب المواطنة وتنمية قدراتها لتكون مساهما فاعلا في دفع عجلة تحقيق التنمية المستدامة والشاملة”.

من جانبه أعرب سيف علي القبيسي رئيس مجلس إدارة جمعية البيت متوحد عن سعادته بإطلاق برنامج جسور بدورته الثالثة، مشيرا إلى أن البرنامج يعمل من خلال تطوير المهارات الأساسية والقدرات المطلوبة للطلاب في القطاع الخاص وتقديم الخبرة العملية لهم من خلال احتكاكهم المباشر مع المؤسسات التي تسعى جاهدة إلى تعزز قدرات ومهارات الكوادر الوطنية.

من جانبها قالت نجلاء المدفع المؤسس والمدير العام لمؤسسة خيارات أن مؤسسة خيارات تعتز وتفخر بعلاقتها المتينة مع جمعية البيت متوحد وصندوق الوطن.. وتعتبر مبادرة جسور بيتا للجميع فمن خلالها يمكن لكثير من الطلبة والشباب أن يعملوا معا من أجل مستقبل أفضل ويسهموا في تحقيق وترجمة أهداف المبادرة المتمثلة في تطوير مهارات طلبة الجامعات ذوي الإمكانيات والمهارات العالية وتشجيعهم على الاندماج بالعمل في شركات القطاع الخاص خصوصا أنها توفر بيئة ملائمة تسهم في الكشف عن المواهب والإمكانيات والطاقات الشابة التي تشكل مفتاحا مهما لبوابة المستقبل بآفاقه الكبيرة.

وأوضحت أن الشباب بما يملكون من مؤهلات تعليمية وأكاديمية ومعرفة وخبرة هم عماد المستقبل الذي سيكون أجمل من خلال تطبيق أفكارهم وترجمتها على أرض الواقع بمشاريع ومبادرات عملية وحيوية في ظل دعم لا محدود من قبل القيادة الرشيدة التي تضع الشباب دوما في كل مشاريعها وخططها واستراتيجياتها في مخلتف مجالات العمل والحياة والإنتاج والمعرفة.

وستشكل مبادرة “جسور” حافزا مهما في زيادة  نسبة المواطنين ذوي الكفاءات العالية العاملين في القطاع الخاص كما أنها ستسهم في تعزيز مهارات طلبة الجامعات ودعمهم لزيادة وعيهم بشأن خياراتهم الوظيفية في القطاع الخاص.. وسيتم تنفيذ المبادرة على عدة مراحل تسهم في تطوير الكفاءات ورفع أدائها وإنتاجيتها وقدرتها على الإبداع والابتكار حيث تشتمل على برنامج تدريب داخلي في شركات رائدة بالقطاع الخاص يتم فيه تعريف الطلبة على بيئات عمل ذو طابع محفز ونوع العمل والجهد المطلوب للنجاح في وظائفهم المرتقبة في القطاع الخاص.

وتتضمن المبادرة ورش عمل يتعرف من خلالها المشاركون على المهارات العملية التي تسهم في نجاحهم وتطورهم الوظيفي ابتداء من بناء وتحسين السيرة الذاتية مرورا بالاعداد الجيد للمقابلات الوظيفية وصولا لتنمية القدرة على التحليل ومواجهة التحديات وإكتساب مهارات العمل الجماعي وإخلاقياته ومهارات التواصل.

وتشتمل المبادرة أيضا على برنامج للتوجيه والإرشاد المهني وذلك من خلال إتاحة فرصة التواصل مع المواطنين ذوي الخبرات الواسعة بالإضافة إلى الحصول على الإرشاد المهني المباشر من موظفين إماراتيين يعملون في القطاع الخاص.

 كما تتضمن أيضا العديد من الأنشطة والفعاليات الأخرى الرامية إلى تحقيق أهداف المبادرة في تطوير وصقل مهارات الطلبة على العمل بالقطاع الخاص وارتقائهم وتطورهم الوظيفي فيه كبرامج للزيارات.

وقام خبراء مختصون وممثلون عن جمعية البيت متوحد وشركة خيارات وصندوق الوطن بوضع آلية عمل يمكن من خلالها اختيار أفضل المواهب والكفاءات عبر مراحل متعددة ترتكز على توعية الطلاب باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتوعيتهم وحثهم على المشاركة في المبادرة ودورها في فتح آفاق وظيفية مستقبلية أوسع أمامهم لتبدأ بعدها مرحلة دراسة وتقييم طلبات المشاركة بناء على عدد من المعايير بما فيها المهارات التقنية والكفاءات اللغوية والأداء الأكاديمي ودوافع المشاركة ثم سيتم دعوة الملتقدمين لإجراء مقابلة مبدئية والتي بناء عليها سيتم اختيار أفضل المتقدمين لإجراء المقابلات النهائية مع الشركاء من القطاع الخاص.

وتشتمل قائمة الشركاء الاستراتيجيين في المبادرة على لائحة من كبرى المؤسسات والجامعات المحلية بالاضافة إلى مجلس الإمارات للشباب وسفارات دولة الإمارات في الخارج ونخبة من الشركات المحلية والعالمية الرائدة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com