|  آخر تحديث يناير 9, 2017 , 21:59 م

« 2017 صندوق الأحلام »


"روانيات"

« 2017 صندوق الأحلام »



بقلم: روان سـالـم – ( مصر )

 

أقبل عام جديد علينا محاولا ان يمحو تلك الذكريات الأليمة التي عاشها العالم أجمع خلال العام المنقضي , فقد كان عام 2016 عاما حافلا بالأحداث السعيدة منها والحزينة , فلنحاول إحداث تغيير داخلي في أنفسنا هذا العام , وان لا ننتظر ان يأتي التغيير من الخارج , لأننا لو انتظرنا ذلك , سننتظر العمر برمته وسنضيع حياتنا ونحن ننتظر ما لن يأتي أبدا, لذلك ستتمحور مقالتي اليوم حول أهم الأمور التي يجب علينا القيام بها خاصة بعد ما حمله العام الفائت من فرص ضائعة وأحداث مأساوية لنا جميعا  , فلنجعله عاما مختلفا نستغل فيه كل فرصة للتطوير من أنفسنا والتقدم للأفضل .

 

أولا : عليك ان تضع خطة لهذا العام تحدد فيها أهدافك وما تريد الوصول اليه , ويا حبذا ان قمت بكتابة تلك الخطة لتكون أمام عيناك دائما , مما يلعب دور مهم في تصديق عقلك الباطن لها و سيساعدك على المضي قدما في تحقيق ما تصبو اليه .

 

ثانيا : سامح نفسك وسامح الآخرين .. فلا تكن قاض على نفسك وجلادا لها في نفس الوقت, سامح نفسك لتبدأ صفحة جديدة مليئة بالتفاؤل و الأمل والتوافق الشخصي, والأهم من ذلك لتبدأ صفحة جديدة مليئة بالقوة والرغبة في تصحيح اخطائك. سامح الآخرين وابدأ هذا العام بنية صافية وشفافية ( اغفر  واصفح واعفو ) لعل الله يغفر ويصفح عنك, فالراحمون يرحمهم الله تعالى ويدخلهم في رحمته ومعيته, فما أروع ان تكون هذه السنة سنة تفاؤل وتسامح لنا جميعا.

 

ثالثا :اتخذ قرارات في كل الأمور , اعلم انه كلما اتخذت قرارات أكثر كلما زادت سيطرتك على حياتك بشكل أفضل , فقط قم بتحضير فنجان قهوة من بنك البرازيلي الفاخر واجلس جلسة بمفردك في مكان هادئ وابدأ بالتفكير في امور حياتك , واتخذ قرارات حاسمة لتقوم بتنفيذها في هذا العام , كن شجاعا واتخذ هذه السنة كل القرارات التي أجلتها من قبل لأجل غير مسمى , امسك بزمام مركبك , ولا تدع فرصة للموج يسيرك أينما شاء فهي حياتك انت فقط .

 

رابعا : ادر وقتك بنجاح , تعامل مع الوقت كشئ ثمين , ولا تدع حياتك في مربع ادارة الكوارث والطوارئ , تغلب على المقاطعات ونظم يومك جيدا وخطط له , عليك احضار كراسة مهام يومية وحدد المهام الضرورية ب حرف ( أ ) والمهام الاقل ( ب ) والأقل ب (ج) وحاول القيام بالأولويات أولا دائما , هذه الطريقة انا اعتدت عليها شخصيا منذ سنوات , وبفضلها حققت الكثير والكثير , فأصبح يومي في غاية النظام والدقة , مما سهل علي انجاز مهامي بمهارة وفي الوقت المحدد واصبح يومي كالساعة الذاتية العقارب منظم , ومجدول , معط لي فرصة أكبر لتحقيق أكبر قدر ممكن من المهام .  خامسا : دائما أقول : تفائل بالخير تجده , وكن جميلا ترى الوجود جميلا , فمن يستبشر بالخير يعطه الله, ومن يتق الشر يوقه الله تعالى . ان كنت تريد ان تسيير حياتك بشكل أفضل قم بالأتي : قم لصلاة الفجر دائما , فبركة اليوم في البكور . الدعاء : وهو مايقربك لعرب العالمين اكثر فأكثر . المكافأة : ان انجزت احد المهام بشكل مميز كافئ نفسك دائما , كالخروج للتنزه مع صديق قديم , مما سيحفزك للعمل بشكل أفضل . الأمتنان : وهي نقطة في غاية الأهمية , اجعل شخص ما سعيد اليوم وكل يوم , فجميعنا يستخدم وسائل التواصل الإجتماعي التي أصبحنا مدمنين عليها , قم بإرسال رسالة جميلة الكلمات كل يوم لشخص , قم بالإتصال بأقاربك وأطمئن على أحوالهم , او قم بالإتصال على صديق قديم قد اشتقت له , فمشاعر الإمتنان والتقدير تقوي الجهاز العصبي وجهاز المناعة عند الإنسان وتزيد من روحه المعنوية وترفع هرمونات السعادة لديه .

 

سادسا : كن إيجابيا , لا تركز على المشكلات بل حاول حل هذه المشكلات , بالتفكير المتزن والتدبير الصائب واستشارة ذوي الخبرة والمعرفة , كن مساهما في اصلاح مجتمعك , ناشرا لمشاعر الحب والايجابية والتفاؤل والأمل ولاتكن شخص ينفر منه الناس لانه سلبي حزين , سارع بنشر شعاع الأمل بين الناس , سيحبك الجميع ولن ينفر منك الناس أبدا كالشخص السلبي الذي ينفر الجميع منه .

 

سابعا : القراءة , اجعل الكتاب رفيقك هذا العام , فإن الوعي هو ما ينقل حياتك لمستوى أعلى وأفضل وهو ما توفره لك القراءة , استخدم عقول الآخرين وخبراتهم واضف كل ذلك لك ,هذا العام إقرأ 10 كتب في مختلف المجالات وارفع وعيك لان ” الوعي قوة ” , اخرج من اطار غرفتك ومدينتك وتعرف على عوالم جديدة ومجتمعات مختلفة , مما سيؤثر عليك بشكل كبير. أخيرا وليس آخرا , وهو أهم هذه النقاط , بل الأساس الذي تبنى عليه الحياة , هو القرب من الله , حاول هذه السنة ان تجتهد في عبادتك وتقرب من الله , فبدون القرب من الله لن تستطيع تحقيق نجاح يذكر وستفقد بركة حياتك . أتمنى ان يكون هذا العام عام خير وسلام على العالم أجمع , وأتمنى ان أكون استطعت الوصول بقلمي لعقول حضراتكم , وان تستطيع سطوري المتواضعة التأثير على عامكم الجديد بإذن الله ,و سارعوا بجعل هذا العام الجديد عام ” صندوق الأحلام ” وتحقيق جميع الأمنيات والرغبات , فليس هناك ما هو مستحيل في هذا العالم .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com