|  آخر تحديث أكتوبر 26, 2016 , 12:46 م

المعرض الدولي للكتاب بالجزائر يحتفي بالأدب


جمهورية مصر ضيفة شرف الدورة

المعرض الدولي للكتاب بالجزائر يحتفي بالأدب



يحتفي المعرض الدولي للكتاب في طبعته الـ 21 التي تنطلق الخميس القادم 27 أكتوبر الجاري، بالأدب حيث يتكرس كموعد للقراء ومتابعي الأدب. فيما ستكون جمهورية مصر ضيفة الشرف لهذه الدورة.

وعلى عكس الطبعات السابقة التي كانت مواعيد تاريخية بامتياز على هامش الكتاب، فستكون اللقاءات الأدبية أكثر في الطبعة الحالية وهو أمر يجعل المعرض موعدا أدبيا بالدرجة الأولى. وتنظم محافظة المعرض لقاءات مفتوحة للكتاب مع الجمهور من خلال منصات لكبار الكتاب على غرار الحبيب السايح وأمين الزاوي وواسيني الأعرج، وهو ما يسمح للزوار أن يقتربوا أكثر من الكتاب والمشهد الأدبي.

ويسعى القائمون على التظاهرة إلى إيجاد توازن بين أجيال الكتابة من حيث مشاركات الكتاب الشباب والكبار في لقاءات وندوات أدبية حول مواضيع مختلفة من بينها “التجريب في الكتابة الروائية” و”قضايا أدب الشباب” وغيرها.

ويحضر الأدب العالمي في الفعالية باختيار المنظمين نخبة من الكتاب والأدباء من العالم ليكونوا ضيوف الطبعة، وسيكون الجمهور على موعد مع المتوج بجائزة البوكر لطبعة 2015 الفلسطيني ربعي المهون، وجان كريستوف روفين من الأكاديمية الفرنسية، و وقفة احتفاء بذكرى الكاتبين التاريخيين سارفنتيس وشكسبير.

ويدخل الناشرون الجزائريون المعرض الدولي للكتاب في طبعته الـ21 مجردين من الدعم الذي تعودوا عليه منذ سنوات، ورغم ذلك يقدم أغلب الناشرين المحترفين عناوين جديدة. وسيكون الناشرون الجزائريون الفاعل الأول في الصالون بإصدارهم لأزيد من 80 رواية (بالعربية، الفرنسية والأمازيغية) صدرت في السنة الأدبية 2016  أغلبها خصيصا للصالون.

ويقدم الروائيون الجزائريون روايات ضمن مسارات نفسية و وجودية مع المراهنة على استنطاق المكان والفضاء المحلي، وهو ما نقرأه في رواية “المحو” لسمير تومي و”خيام المنفى” لمحمد فتيلينة و”الصخرة الأسيرة” لفاروق بن صادق، “رائحة الحب” لعائدة خلدون، و “تغريبة النار” للصحفية فاطمة حمدي. ويواصل كتاب مثل أمين الزاوي وواسيني الاعرج وسمير قسيمي وأحمد طيباوي حضورهم السنوي بروايات جديدة.

ورغم بقاء الرواية في الصدارة إلا أن هذا لم يمنع القصة من العودة إلى الواجهة، فقد اختار عدد من كتابها أن يسجلوا الحضور في هذه الطبعة على غرار الخير شوار، وقلولي بن سعد، وعبد الوهاب عيساوي، وأمينة شيخ، وفاروق بن صادق وغيرهم.

وستتواصل فعاليات الطبعة الـ21 للمعرض الدولي للكتاب إلى غاية 5 نوفمبر القادم، يشارك 671 ناشرا، يمثلون 50 دولة، فيما تمثل دولة مصر ضيف الشرف لهذه الدورة.

 

الجزائر – عبد الله ندور


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com