|  آخر تحديث أبريل 14, 2016 , 13:28 م

البرلمان العربي يناقش التكامل الاقتصادي الأحد المقبل


البرلمان العربي يناقش التكامل الاقتصادي الأحد المقبل



من المنتظر أن يعقد البرلمان العربي جلسته الرابعة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول الأحد والاثنين المقبلين في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان، والتي سيهيمن عليها موضوع التكامل الاقتصادي.

وتسبق جلسات البرلمان العربي اجتماعات اللجان الأربع الدائمة السبت، إذ تركز على الأمور المرتبطة بالأمن القومي العربي وصيانته، لاسيّما في ظل الهجمات الإرهابية الأخيرة على بعض البلدان العربية وتطوّرات الأوضاع في الأراضي العربية المحتلة، في ظل تزايد الهمجية الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، فضلاً عن تطورات الأوضاع في بعض الدول العربية التي تعاني عدم الاستقرار.

 

وتتطرّق الاجتماعات إلى التكامل الاقتصادي العربي، وضرورة تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية، وسبل تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وقضايا الشباب والطفولة، وسيكون الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة وتحديثه موضوعاً مدرجاً على جداول أعمال اللجان الأربع.

وتبحث لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مسيرة العمل العربي المشترك وقرارات الدورة 145 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، ودراسة ومراجعة القانون العربي الاسترشادي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فضلاً عن البرنامج التنفيذي لمخرجات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية الذي عقد فبراير الماضي، إلى جانب البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة والتي تتضمن مستجدات القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى والجولان العربي السوري.

 

كما عقد البرلمان العربي اجتماعا تنسيقيا أمس للجنة الفرعية لحقوق الإنسان للبرلمان العربي، بمشاركة جاسم عبدالله النقبي نائب رئيس اللجنة عضو المجلس الوطني الاتحادي وذلك لمناقشة مبادرة البرلمان العربي لحماية حقوق اللاجئين ومستجدات أوضاعهم في ظل التطورات الإقليمية والدولية. وأكد معالي احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي أهمية هذا الاجتماع كونه يأتي للتحضير للاجتماع التنسيقي الذي سيعقده أعضاء اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان العربي بمقر الجامعة العربية.

 

واضاف الجروان انه من المقرر ان يبحث البرلمان العربي مع الإدارات المعنية بالجامعة العربية سبل التنسيق والتعاون بين البرلمان والجامعة العربية بشأن التحرك الإقليمي والدولي لضمان الحماية القانونية والإنسانية للاجئين خاصة السوريين.

من جهته، أكد نائب رئيس اللجنة عضو المجلس الوطني الاتحادي جاسم عبدالله النقبي، ان هذا الاجتماع يأتي للتدارس حول اوضاع اللاجئين وما يتعرضون له وخاصة اللاجئين السوريين الذي يتعرضون لاقسى أنواع التشريد والموت في كثير من الدول وذلك في سبيل الحصول على الحق في الحياة.

 

ينطلق غداً الاجتماع الثامن لمكتب البرلمان العربي الذي سيناقش في مقر الجامعة الموضوعات المدرجة على جداول أعمال اللجان والبنود الدائمة على جدول أعمال المكتب، على أن يعقد المكتب اجتماعه التاسع عشية انعقاد الجلسة الرابعة للبرلمان العربي لاستعراض تقارير اللجان وإقرار جدول أعمال الجلسة العامة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com