|  آخر تحديث فبراير 9, 2016 , 0:05 ص

« علامات فارقة بين الناجحين والفاشلين »


« علامات فارقة بين الناجحين والفاشلين »



كثيرا منا يتسآل عن الفرق بين الانسان الناجح والانسان الفاشل والاجابة قد تكون بسيطة الى حد ما , ولكن أحب أن أنوه عن أنه لايوجد في قاموس التنمية البشرية كلمة ” فاشل ” لأن الفشل ليس عدم استطاعة الانسان على فعل أمر معين , ولكن هو عدم رغبته أوغياب الإرادة على فعل هذا الشيئ , فليس ثمة أمر لا يمكن للانسان تحقيقه , فبالتنظيم والذكاء والارادة يمكن تحطيم كل الصعاب , والانسان الفاشل هو ذلك الانسان الذي يستسلم عند أول عقبة ولا يواصل العمل . اما فيما يخص الفروق بين الانسان الناجح والانسان الذي قد يمر بتجارب غير ناجحة في الحياة فقد جمعتهم في ثمان اسباب تفسر نجاح بعض الأشخاص على غيرهم . فهل الناجحين يعتمدون على وسائل معينة توصلهم الى ذلك النجاح؟ ام أن حظهم قد يكون أكبر من هؤلاء الذين قد يمرون بتجارب غير ناجحة؟ الاجابة هي في الثمان علامات التالية:

العلامة الأولى : الناجح هو ذلك الانسان الذي يحلم بالنجاح ويحيط نفسه بالناجحين والايجابيين بل ويضع النجاح صورة واضحة في ذهنه يسعى لتحقيقها فهو يقوم بجذب كل الأفكارالإيجابية نحوه التي تمتزج بإرادته المشتعلة محققة له اكبر درجات النجاح . أما الانسان الفاشل فهو انسان محبط , لاهدف له ولا احلام , هو شخص سلبي للغاية , يحيط نفسه بالسلبيين من حوله ويتوقع حدوث السيئ دائما , ينقصه الإرادة والتنظيم والرغبة. ما نستطيع استخلاصه من هذه العلامة : فكر فى النجاح يأتيك النجاح – فكر فى الفشل تحصل عليه ــ .. ففى النهاية النجاح والفشل حالة ذهنية للفرد .. فإذا فكرت أنك ناجح فأنت ناجح ، وإذا فكرت أنك فاشل فأنت فاشل ، فكل ما تفكر فيه سيأخذه عقلك الباطن على أنه حقيقة وواقع.

العلامة الثانية : ان الانسان الناجح لديه خطة محكمة ليصل لما يريد , فهو يستيقظ كل يوم نشيطا مجتهدا متجها بقوة نحو هدفه , ويراقب نتائج سير خطته جيدا,و يضع البدائل ويقرر بناء على تفكير قائم على الخبرة , فهو انسان يعرف ما يريد , يمشي واضح الخطى , مرن وقادر على حل المشكلات. أما الانسان الفاشل فهو انسان غالبا ليس له اي هدف في الحياة , وان كان له هدف فهو يسعى لتحقيق ذلك الهدف بطرق غير صحيحة تهدف الى توفير الوقت وتكاد تخلو من الابداع والابتكار , فهو انسان يصحو كل يوم صباحا بلا هدف وهو شخص يفتقد للنظام في حياته مما يحول بينه وبين اهدافه.

فخلاصة هذه العلامة ان النجاح ليس ضربة حظ ، ولا يأتى بدون مجهود أو عمل .. النجاح يحتاج خطة وإصرار على تحقيق الأهداف ، والفشل يعنى الإستسلام لتيار الظروف والأوهام. العلامة الثالثة : ان الانسان الناجح يفكر دائما في نتائج ما يقوم به ويكتسب نجاحه من خلال مساعدة الآخرين , فهو انسان مساعد شعاره                   ( انجح وينجح معي الاخرون ) ويحدد الأشخاص والأحداث التى من الممكن أن تسانده فى تحقيق أهدافه ويسعى لجعلها فى صفه.

اما الانسان الفاشل فهو انسان طائش ومتهور لايعرف عواقب افعاله ومبدئه (أنا ومن خلفى الطوفان) فهو انسان منفرد واناني لايساعد الآخرين يفكر فى نفسه فقط و يريد النجاح ولا يهم من يدوس عليه فى طريقه ليحقق هذا النجاح المزعوم . وخلاصة هذه العلامة ان الإنسان الناجح إنسان رصين يتعامل مع كافة الأمور بفاعلية وإيجابية وثقة، أما الإنسان الفاشل متهور يضيع كل الفرص الطيبة على نفسه حتى مؤيديه ينقلبون عليه. هذه أربع علامات تفسر الفرق بين الإنسان الذي يكد ويتعب ويصل لهدفه والإنسان الكسول والمتهور والطائش الذي يمشي في طريق حياته بلا أي هدف.

 

الناجح يفكر في الحل.
والفاشل يفكر في المشكلة
الناجح لا تنضب أفكاره
والفاشل لا تنضب أعذاره
الناجح يساعد الآخرين
والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين
الناجح يرى حلا لكل مشكلة
والفاشل يرى مشكلة في كل حل
الناجح يقول : الحل صعب لكنه ممكن
والفاشل يقول : الحل ممكن لكنه صعب
الناجح يعتبر الإنجاز التزاما يلبيه
والفاشل لا يرى في الإنجاز اكثر من وعد يعطيه
الناجح لديه أحلام يحققها
والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبددها
الناجح يقول : عامل الناس كما تحب أن يعامل
والفاشل يقول : اخدع الناس قبل أن يخدعوك
الناجح يرى في العمل أمل
والفاشل يرى في العمل ألم

وسأعرض عليكم الأربع علامات التالية في مقالتي القادمة إن شاءالله.

 

بقلم الكاتبة: روان سالم – ( مصر )


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com