|  آخر تحديث يناير 13, 2016 , 20:18 م

الجروان: إيران أمعنت في التدخل بالشؤون العربية


الجروان: إيران أمعنت في التدخل بالشؤون العربية



أكد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، وقوف البرلمان العربي مع المملكة العربية السعودية والقرارات التي اتخذتها لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله، وملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتن، منتقداً إمعان إيران بالتدخل في الشؤون العربية، ودعا إلى بناء قوة عربية تقود الأمة إلى بر الأمان، وترتقي بها في شتى المجالات، مجدداً دعوة إيران إلى إنهاء الاحتلال، والتجاوب مع مطلب دولة الإمارات العربية المتحدة في حل قضية الجزر الإماراتية المحتلة.

وأكد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، في كلمته الافتتاحية لأعمال الجلسة الثانية لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي، وقوف البرلمان مع المملكة العربية السعودية والقرارات التي اتخذتها لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله، وملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتن، وتقديمهم للقضاء.

وقال الجروان إن التطورات الأخيرة، التي أظهرت جلياً إمعان إيران التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وما تبعها من اعتداءات على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية، تدعونا لإدانة هذه الأعمال اللا مسؤولة. وحمل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال.

 

الجزر المحتلة

وجدد الجروان، دعوة إيران إلى إنهاء الاحتلال، والتجاوب مع مطلب دولة الإمارات العربية المتحدة في حل قضية الجزر الإماراتية المحتلة، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، بالتفاوض المباشر أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، معرباً عن إدانته للأعمال الإرهابية بمملكة البحرين والأطراف الداعمة لها، الرامية لزعزعة أمن واستقرار المملكة.

وقال الجروان إن ما تشهده المنطقة العربية في الآونة الأخيرة من مخاطر تهدد وجودها، وتمس صميم وجدانها في مناطق عدة من وطننا العربي، يستوجب تخطي كل العقبات البينية، والاصطفاف والتضامن والعمل سوياً، يداً عربية واحدة، ضمن رؤية واستراتيجية عربية موحدة، يقف خلفها الشعب العربي، من أجل مجابهة هذه التحديات بكل حزم وإرادة، والتغلب عليها.

 

وحول القضية الفلسطينية، أكد الجروان في كلمته، أنها القضية المحورية للشعب العربي وجرحه النازف، وأن حلها حلاً نهائياً، يعيد للشعب الفلسطيني الأبي جميع حقوقه المغتصبة.

وبشأن الأوضاع في اليمن، أكد الوقوف خلف عملية إعادة الأمل، والتحالف العربي من أجل إعادة الأمن والاستقرار وإعمار اليمن، مشيداً بدور المملكة العربية السعودية والإمارات في إعادة إعمار مدينة عدن اليمنية.

وبشأن العراق، بيّن الجروان أن المخططات الرامية إلى زعزعة وتفكيك الأمة، لم تعد تخفى على أحد، وأن الأوضاع في كل من العراق وسوريا وليبيا والصومال، تشكل خطراً كبيراً على الأمن القومي العربي، الأمر الذي يدعو إلى تفاني وتضافر الجهود العربية لحل قضايا هذه الدول، حلاً يضع في أولوياته مصالح الأمة ووحدتها وأمنها القومي، مديناً التدخل العسكري التركي، وأي تدخل من أطراف أخرى في الأراضي العراقية.

 

وأعرب رئيس البرلمان العربي، أحمد الجروان، عن تقدير البرلمان العربي لمصر العروبة، قيادة وشعباً، على استمرار استضافتها للبرلمان العربي، واجتماعات لجانه وجلساته، مؤكداً دعم البرلمان العربي لمصر. وقال الجروان: «ننتظر مساهمة نواب مجلس النواب المصري في البرلمان العربي، وبما يثري عمل البرلمان العربي، لما فيه خير ومصلحة الشعب العربي الكبير».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com