|  آخر تحديث ديسمبر 21, 2021 , 14:34 م

القمة الثابتة وصانعها محمد بن سلمان


القمة الثابتة وصانعها محمد بن سلمان



ترصيع التاريخ الحاضر الذي يحوي بين طياتهِ بطولات غيرت وجه وملامح المستقبل نحو أسطول يرفع راياتهِ بالنصر، لقد تكلموا الأجداد عن أساطير قديمة وفي كلّ رواية كان هناك أبطالاً أقرب إلى المستحيل هذه الشخصيات التي تأخذنا إلى الخيال ونسرح معها إلى عالم المعجزات المحققة التي رأيناها في واقعنا وتحولت إلى حقيقة.

 

 

هناك من يقف على خيلٍ ويسابق الزمن ويكونُ دائماً في مقدمة سباق القوة والأمل والإنسانية والخير، هو الجواد الذي لايكبو ولا يغفو الأمير محمد بن سلمان وقصة تغييرٍ أخذت تحولٌ يستحقٍ الذهول، هو يمٌّ و في كلَّ مرةٍ يعطي شيئاً جديداً وعظيماً، أصيلٌ في عطاءهِ، هو بشارةٌ الامّة نحو الفخر ورفع الهامةٍ بشكل دائم، آتى ليعيد المجد ويقص شريط التدشين، بشارةُ الأمّة العربية نحو شمسٍ لا تطفئ بالنور،هو رمحٌ لا يخطئ التصويب، محمد بن سلمان ومستقبلاً لا تمحوهُ الصفحات ولا يزيلهُ تقلب الأيام يخطُ تاريخاً ويعيد عصر الأباطرةالعظماء بذكاء قياديهِ وحكمه قرارهِ، هو ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، هو صاحب رؤية 2030 التي تبني المملكة بعظامٍ من حديد لا تصاب بهشاشة ولا تهزم تبقى في خير دائم وشبابٍ ربيعي،لقد عرضَ الأمير محمد بن سلمان حفظه الله الرؤية على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه لاعتمادها والعمل عليها، ويشترك في تحقيقها القطاعين العام والخاص، حيث تم الإعلان عنها في 25 أبريل 2016 و عند الإنتهاء منها يجب تسليم 80 مشروعاً حكومياً عملاقاً، مثل مترو الرياض
ونذكرمن إنجازات رؤية 2030 المبهرة لجميع سكان الأرض.

_ التحرر من النفط: حيث تكون السعودية قادرة على العيش بدون نفط منذ عام 2020، و تسعى السعودية أن تكون من ضمن أفضل 15 إقتصاد في العالم، حيث تهدف الخطة إلى زيادة الإيرادات غير النفطية ستة أضعاف، وستنشئ السعودية مجمعاً ضخماً، للطاقة الشمسية في الشمال.

 

_ صندوق سيادي: حيث أوضح الأمير محمد بن سلمان إن البيانات الأولية تتكلم عن الصندوق الذي سوف يسيطر على أكثر من 15% من القدرة الإستثمارية في الكرة الأرضية، حيث ستكون السعودية محركاً رئيسياً للعالم أجمع وليس فقط المنطقة .
_ البطاقة الخضراء:  حيث ستفتح المملكة أبوابها بالسياحة لجميع الجنسيات بما يتوافق مع قيم البلاد، من أجل تحسين الإستثمار .

_ التوظيف والقطاع الخاص: فالخطه تهدف إلى زيادة مشاركة النساء في العمل وخفض نسبة البطالة بين السعوديين، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الإنتاج المحلي.

_ طرح أرامكو بالبورصة: وهذا يعني يجب أن تعلن أرامكو عم قوائمها وتصبح تحت رقابة كل بنوك السعودية وكل المحللين والمفكرين وكلّ البنوك العالميه، وستخصص أرامكو عائدات الطرح لتمويل الصندوق السيادي السعودي.
_ الإسكان والمشروعات: حيث ستعمل السعودية على رفع نسب التملك بين السعوديين.

_ ثلاثون مليون معتمر: تعمل السعودية على زيادة نسبة المعتمرين من 8 ملايين معتمر إلى 30 مليون معتمر بحلول عام 2030 ويساعد على هذا تطوير مطار جدة الجديد، ومطار الطائف، واستثمار أراضي محيطه بالحرم المكي.

_الصناعة العسكرية: فالسعودية تنشئ شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة بالكامل للحكومة.

_ هذهِ الرؤيه سوف تجعل السعودية، محط أنظار لكلّ من يرغب في العيش الآمن والمثالي،  ومن ضمن خطط الترفيه التي تدخل في رؤية 2030 نوادي الهواة التي تقدم الأنشطة الثقافية المتنوعة والفعاليات الترفيهيه ضمن عمل إحترافي دقيق ومميز،  ورفع إنفاق الأسر على الثقافة والترفيه داخل المملكة.

_ وأيضاً تدريب ما يقارب ((500)) ألف موظف حكومي لتطبيق نادي إدارة الموارد البشرية في الأجهزة الحكومية كما تعمل الرؤية على زيادة المواقع الأثرية المسجلة في اليونسكو إلى الضعف ومن مميزات الرؤية رفع نسبة ممارسي الرياضة،  وزيادة متوسط العمر المتوقع من 74 إلى 80 عام.

كما تهدف المملكة إلى الوصول إلى المراكز الأولى في مؤشر الحكومات الإلكترونية. والكثير من البنود التي تتضمنها رؤية 2030 عن زيادة الوصول إلى مقدمة دول العالم فيما يخص المستقبل البناء والذي يجعل المملكة ملفتة كأنها شعلة وقفت في السماء ليرفع الناس رؤوسهم للنظر دون توقف وإعجاب.

الأمير محمد بن سلمان جعلت كلّ من يقف على هذا الكوكب ينادي لك بالدعاء بالسلام لهذا الوطن المتوهج والذي يحقّ لنا أن نفتخر بأننا عرب لوجودك حامي لكلَّ الأمة العربية،  نحن بأمانٍ خلفك ياقائدي المبجل الأمير محمد بن سلمان.

 

 

 

بقلم: سلام محمد القواريط


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com