|  آخر تحديث يونيو 16, 2021 , 11:00 ص

مجلس الأمن


مجلس الأمن



مجلس الأمن يتحمل المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين. ويوجد به 15 عضوا، وكل عضو لديه صوت واحد. بموجب ميثاق الأمم المتحدة، ويأخذ المجلس زمام المبادرة في تحديد وجود تهديد للسلام أو عمل عدواني. ويدعو أطراف النزاع إلى تسوية النزاع بالوسائل السلمية. وفي بعض الحالات يمكن لمجلس الأمن أن يلجأ إلى فرض جزاءات أو حتى السماح باستخدام القوة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين أو استعادتهما. ومن مسؤولية مجلس الأمن أيضا تحديد زمان ومكان نشر عملية حفظ السلام.

ومجلس الأمن يستجيب للأزمات في جميع أنحاء العالم لكل حالة على حدة، ولديه مجموعة من الخيارات تحت تصرفه. ويتطلب الأمر مراعاة العديد من العوامل المختلفة عند النظر في تشكيل عملية جديدة لحفظ السلام.

دولة الإمارات عضواً غير دائم في مجلس الأمن بعد انتخابها وحصلها على 179 صوتاً من أصوات الجمعية العامة للأمم المتحدة ،وتعتزم خلال فترة عضويتها في المجلس، التركيز على 4 أولويات ودعائم أساسية، وهي تعزيز الشمولية، وبناء القدرة على الصمود، وتحفيز الابتكار، وتأمين السلام للأجيال المقبلة. كما وتدرك الإمارات أهمية تأمين السلام، حيث سعت إلى تسهيل الحوار بين الأطراف المتنازعة، وتمكين المنظمات الإقليمية، وتهدئة التوترات ، وستستخدام هذه العضوية للمساعدة في الحفاظ على الإرادة السياسية وتعزيز التعاون متعدد الأطراف لمكافحة الإرهاب والتطرف.

أن فوز الإمارات بعضوية مجلس الأمن سيسهم في إرساء دعائم الأمن والسلام بالعالم، انطلاقاً من الرصيد الإنساني والحضاري الذي أرسته الإمارات كمنهجية دائمة في نهجها وسياساتها. وستحرص ضمن أولويات السياسة الخارجية على دفع رؤيتها الاستراتيجية نحو تحقيق منطقة مستقرة وآمنة إلى جانب تعزيز شراكاتها مع الدول من كافة أنحاء العالم، وهذه هي المرة الثانية في تاريخ الدولة التي ستشغل فيها أحد المقاعد العشرة المنتخبة في مجلس الأمن؛ حيث مضى أكثر من 30 عاماً على آخر مرة كانت فيها الدولة ضمن أعضاء المجلس، لذلك فإن عضوية دولة الإمارات هذه المرة ستكون بمثابة فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة كل جيل.

بقلم: د. فاطمة الدربي


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com