|  آخر تحديث يوليو 23, 2020 , 23:35 م

إقلاع ناجح لأول مهمة صينية إلى المريخ


إقلاع ناجح لأول مهمة صينية إلى المريخ



الاحساء – زهير بن جمعة الغزال

 

 

أوضح المهندس “ماجد ابو زاهرة” رئيس جمعية الفلك بجدة إطلاق بعثة المريخ الصينية (تيان وين-1) بنجاح، صباح اليوم الخميس، 23 يوليو 2020 من مركز وينتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في جزيرة هاينان في الصين. وهي تعتبر أول مهمة بين الكواكب تقوم بها إدارة الفضاء الوطنية الصينية، وأول مهمة للمريخ في العالم تتكون من مسبار مداري ومركبة هبوط ومسبار متجول.

 

تم إطلاق البعثة بإستخدام أكبر صاروخ حامل في الصين ( لونغ مارش – 5)، ووزنها (بما في ذلك الوقود) حوالي 5 أطنان، ومن المتوقع أن تصل البعثة إلى المريخ في فبراير 2021 وتبدأ مرحلة الأرصاد العلمية في أبريل 2021.

 

قامت إدارة الفضاء الوطنية الصينية بتسمية البعثة (تيان وين-1) نسبة إلى قصيدة للشاعر القديم الشهير في التاريخ الصيني (كيو يوان).

ستقوم مركبة الهبوط والمتجول بهبوط على سهل مريخي كببر يسمى (يوتوبيا بلانيتيا) ، بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من وصولها إلى المريخ.

ستكون هذه ثاني مهمة بين الكواكب يتم إطلاقها هذا العام بعد أن أطلقت الإمارات العربية المتحدة بنجاح مسبار الأمل في 20 يوليو الجاري، وتخطط وكالة ناسا أيضًا لإطلاق مسبارها المتجول الخامس إلى المريخ ، المسمى (بيرسيفيرانس) في 30 يوليو الجاري.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com