|  آخر تحديث يوليو 20, 2020 , 21:02 م

الإمارات تدخل التاريخ بإنجاز فضائي عربي غير مسبوق


الإمارات تدخل التاريخ بإنجاز فضائي عربي غير مسبوق



دخلت الإمارات التاريخ بإنجاز فضائي غير مسبوق على مستوى الوطن العربي، حققته فجر الإثنين مع الإطلاق الناجح لـ”مسبار الأمل”، ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، وذلك من مركز تانيغاشيما للفضاء في اليابان، لتكون أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية.

 

وانفصل مسبار الأمل عن صاروخ الإطلاق بنجاح، وتم استقبال أول إشارة من المسبار في مركز التحكم بالخوانيج.

كما تلقى المسبار أول أمر من محطة التحكم الأرضية بالخوانيج بفتح الألواح الشمسية وتشغيل أنظمة الملاحة الفضائية وإطلاق أنظمة الدفع الصاروخي، ليشكل ذلك فعلياً بداية رحلة المسبار إلى الكوكب الأحمر.

ومن المتوقع أن تستمر الرحلة 7 أشهر، قاطعاً خلالها المسبار مسافة 493 مليون كيلومتر، قبل أن ينتظم في مداره حول المريخ في الربع الأول من العام 2021، بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لقيامها.

 

 

 

 

وجرى الإطلاق الناجح لمسبار الأمل فجر الإثنين 20 يوليو/تموز في تمام الساعة 01:58 صباحاً بتوقيت الإمارات، بعدما تردّد العد التنازلي، في الثواني العشرة الأخيرة قبل الإطلاق، من مركز التحكم باللغة العربية لأول مرة في تاريخ البعثات والمهمات الفضائية، ليصل صدى حروف الأرقام العربية في جميع أنحاء العالم.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: “الإمارات تدخل التاريخ بإنجاز فضائي عربي غير مسبوق.. الرهان على شباب الإمارات لا يخيب.. رفعوا رؤوس شعب الإمارات ودخلنا مرحلة جديدة في تاريخنا”.

وأضاف: “الرحلة بدأت والمهمة في بدايتها والمحطة القادمة الكوكب الأحمر”، مؤكداً أن “الخروج من مجال الجاذبية الأرضية هو دخول في مرحلة جديدة في تاريخ إنجازاتنا العلمية”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com