|  آخر تحديث أكتوبر 19, 2015 , 12:47 م

ضعف بالإقبال خلال أول أيام الانتخابات البرلمانية في مصر


ضعف بالإقبال خلال أول أيام الانتخابات البرلمانية في مصر



بدأت أمس المرحلة الأولى لانتخابات برلمان 2015 (آخر استحقاقات خارطة الطريق المصرية)، والتي تجرى في 14 محافظة مصرية على رأسهم (الإسكندرية والجيزة والبحيرة وبني سويف)، حيث شهد اليوم إقبالًا ضعيفًا على صناديق الاقتراع وسط توقعات بكثافة تصويتية اليوم.

وشهد اليوم الأول للعملية الانتخابية انخفاضاً ملحوظاً في أعداد الناخبين، لاسيما في ساعات الصباح قبيل انتهاء ساعات العمل بالقطاعين الخاص والعام ليرتفع بصورة تدريجية نسبيًا ليصل إلى 624 ألف ناخب عصر اليوم الأول، بحسب ما رصدته اللجنة العليا للانتخابات التي أشارت إلى أن الإسكندرية والجيزة والبحيرة هي أكبر المحافظات من حيث الكثافة، والبحر الأحمر والوادي الجديد الأقل.

وبرر وزير التنمية المحلية د.أحمد زكي بدر انخفاض المشاركة بأنها تعود لحرارة الجو، فضلًا عن كون “الأحد” يوم عمل بمؤسسات الدولة، فيما تزداد التوقعات بزيادة نسبة المشاركة في اليوم الثاني للعملية الانتخابية، لاسيما في ظل تكهنات بإعلان اليوم الثاني للعملية الانتخابية عطلة رسمية بالمؤسسات.

 

غرفة عمليات

وأعلنت غرفة عمليات مجلس الوزراء التي تتابع العملية الانتخابية في منتصف اليوم الأول للعملية الانتخابية أمس، أن أعداد تهديدات سير العملية الانتخابية على مستوى المحافظات الـ14 بلغت 71 حالة تهديد، إضافة إلى بلاغات بوجود تعثر في سير العملية الانتخابية بعدد من المحافظات وهو الأمر الذي تم التعامل معه، بحسب ما أكدته غرفة العمليات.

وشهدت العملية الانتخابية في يومها الأول، اعتذار حوالي 100 قاضٍ، وهو الأمر الذي أشار إليه وزير التنمية المحلية د. أحمد زكي بدر، واصفًا إياه بأنها نسبة لا تذكر، فيما شهد اليوم تأخر عدد آخر من القضاة، ما استدعى اللجنة المشرفة على الانتخابات في المنيا لدمج 46 لجنة انتخابية لمواجهة تلك التأخيرات، بينما امتنع قضاة مركز اقتراع بمحافظة الجيزة عن العمل لسوء مستوى النظافة في المقر الانتخابي.

وعلى جانب آخر شهد اليوم الأول استبعاد اللجنة العليا للانتخابات لأحد المرشحين بالإسكندرية وثلاثة آخرين بأسيوط بناء على أحكام قضائية. ورفض أحد قضاة العملية الانتخابية بدائرة مركز المنيا، تصويت السيدات المنتقبات، إلا بعد التحقق من شخصياتهن بدائرة مركز المني.

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، أنه الانتخابات بقنصليات وسفارات مصر بالخارج مرت بسلاسة ويسر. وأوضح أبو زيد أنه وبشكل عام فإن أبرز الدول التي توجد بها كثافة تصويتية هي دول الخليج من حيث عدد الناخبين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com