|  آخر تحديث سبتمبر 5, 2019 , 17:00 م

أطفال الشارقة يستعرضون مشاريعهم في ختام برنامج “صمم وابنِ”


أطفال الشارقة يستعرضون مشاريعهم في ختام برنامج “صمم وابنِ”



 

نظمت أطفال الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، حفلاً ختامياً لبرنامج «صمّم وابنِ» المتخصص في التصميم الإبداعي، وذلك أمس الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، بمركز الطفل للفنون بضاحية مغيدر، بمشاركة (90(طفلاً وطفلة من أطفال مراكز مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى للفئة العمرية من 9-12سنة.

حيث تم إقامة مسابقة شهدت تنافسياً قوياً بين الفرق التي استعرضت مشاريعها بأساليب مبتكرة، أمام لجنة التقييم، والمدربين، وأولياء الأمور.

وفي ختام الحفل تم إعلان النتائج وتكريم الفرق الفائزة حيث فاز فريق المفكرين (thinkers) من مركزي الطفل بالحيرة، والخالدية بالمركز الأول؛ وفريق المطورين (dynamic developers ) من مركزي الطفل بالحيرة، والخالدية على المركز الثاني؛ أما المركز الثالث فقد كان من نصيب فريق مضمار السباق من مركزي الطفل بالبطائح و الذيد.

وعلى هامش الحفل تم تنظيم معرض لنتاجات مشاريع الأطفال التي استخدموا فيها أدوات البناء اليدوية، والتقنية وأجهزة الليزر بتقنيات ثنائي وثلاثي الأبعاد، وأجهزة القص وفن الحفر، الذي يُعد من الفنون الحديثة التي يستفاد منها في تصميم الأزياء والمنتجات الخشبية والزجاجية لسرعتها الكبيرة في إنجاز عملية الحفر ويعد أسلوباً إبداعياً للأعمال الفنية والخشبية والزجاجية.

الجدير بالذكر أن برنامج “صمم وابن” الذي أقيم في الفترة من 28 يوليو وحتى نهاية شهر أغسطس، يُعد بديل لعملية التصاميم التقليدية القائمة على العمل المكتبي، واشتمل على جانبين نظري وعملي، وتضمن العديد من الورش التي تعلم فيها الأطفال أساسيات عمل المشاريع، وتفعيل أسلوب التقييم، والتعديل وتطوير المشروع، وفهم الخصائص المادية للمواد المستخدمة، وتقدير التكلفة، واتخاذ القرار، والتخطيط ثم التنفيذ والتوثيق.

ومن أبرز الورش في برنامج صمم وابنِ ” ورشة الكرسي الخشب ” حيث استخدم فيها الأطفال أدوات التصميم التقنية واليدوية، وإعادة تدوير القطع الخشبية، ومزجها مع “راتنجات الايبوكسي” وهي مادة خاصة بصناعة الكراسي الخشبية الصغيرة.

أما في ورشة  “الرداء الذكي ” المزود بأضواء تقنية LED، فقد تعرفوا على الأقمشة والمواد الحديثة التي تدخل في تصميم الملابس، وآلية توصيل الأنسجة الموصلة للكهرباء؛ والدوائر الإلكترونية، وبرمجتها لعمل إشارات ضوئية.

بينما استطاع الأطفال المشاركون من ابتكار طريقة جديدة لعمل الأختام باستخدام أدوات التصميم عن طريق الحاسوب، وفن الحفر والقص بالليزر على الخشب، وذلك في ورشة “اصنع الختم الخاص بك”؛ بحيث يتم استخدامها للطباعة على الأقمشة والزجاج؛ كما تمكنوا من عمل قوالب لأياديهم من مادة “الجبس” وإضافة لمسة مضيئة عليها في ورشة “اليد المضيئة“.

بينما استمتع الأطفال في ورشة “لعبتي وأنا حر” من ابتكار عدد من الألعاب الإبداعية.

وتسعى أطفال الشارقة من خلال إقامة برنامج “صمم وابنِ” الذي يُعد من البرامج المستحدثة هذا العام، إلى تعزيز روح الإبداع والابتكار والتنافس لدى الأطفال وأهمية العمل الجماعي، وتوفير بيئة تعليمية جاذبة لتنمية مواهبهم في مجال التصميم الإبداعي والابتكاري؛ ومن أبرزها التصميم الثنائي والثلاثي الأبعاد؛ بالإضافة إلى تدريبهم على أهمية الاستفادة من جميع الطرق في التصميم والتصنيع سواءً اليدوية أو الرقمية، وتعليمهم على أسلوب التخطيط للمشاريع، وإدارة الوقت.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com