|  آخر تحديث سبتمبر 24, 2015 , 1:36 ص

حجاج بيت الله الحرام يفيضون من عرفات إلى مزدلفة


حجاج بيت الله الحرام يفيضون من عرفات إلى مزدلفة



أفاض حجاج بيت الله الحرام عقب غروب شمس هذا اليوم التاسع من ذي الحجة من عرفات متوجهين إلى مزدلفة “المشعر الحرام” بعد أن أدوا ركن الحج الأعظم وهو الوقوف على صعيد عرفات الطاهر.

وأدى حجاج دولة الإمارات اليوم الركن الأعظم من فريضة الحج بالوقوف على صعيد جبل عرفات وتوجهوا إلى الله تعالى بالدعاء أن يحفظ وطننا الغالى وقيادتنا الرشيدة وأن يرحم شهداءنا الأبرار وأن يحفظ رجال قواتنا المسلحة البواسل وأن يسدد رميهم في الدفاع عن الحق ورد الظلم ونصرة الشرعية خلال مشاركتهم ضمن قوات التحالف العربى فى اليمن الشقيق .

وأكد الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس مكتب شؤون حجاج دولة الإمارات أن جميع حجيج الدولة بخير.

وقال الدكتور الكعبي إن الحجاج توجهوا إلى صعيد عرفات عبر قطار المشاعر بكل انسيابية ويسر .. مشيدا بالتعاون مع الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية حيث ابتهل الحجاج إلى الله تعالى خلال وقوفهم على صعيد عرفات أن يحفظ الوطن وأن يديم عليه نعمة الأمن والاستقرار وأن تتواصل مسيرة نهضته الحضارية برعاية قيادتنا الرشيدة ممثلة فى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

ونقل لحجيج الامارات تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان واطمئنان سموه على أحوالهم خلال الوقوف بعرفات وتهانيه لهم بأداء فريضة الحج.

وأشار الكعبي إلى أن نفرة الحجيج إلى عرفات تمت وفق خطة مدروسة من قبل اللجان المختصة فى المكتب روعى فيها الاهتمام بجميع الحجاج خاصة كبار السن والنساء موضحا أنه تم تخصيص فترة زمنية محددة لحجيج الدولة لركوب قطار المشاعر من منى إلى عرفات.

وأوضح أن التعاون بين مكتب شؤون الحجاج والحملات كان متميزا حيث تم توزيع الحجاج على أماكن مخصصة فى مخيم عرفات وقدم عدد من العلماء والوعاظ محاضرات حول آداب الدعاء وما ينبغى التوجه به إلى الله تعالى خلال هذا اليوم المبارك وفضل الوقوف بعرفات باعتباره الركن الأعظم فى الحج.

ولفت الكعبي إلى أن التقارير اليومية للجنة الطبية تؤكد سلامة جميع حجاج الدولة وتبرهن على نجاح خطة التوعية التي قدمها المكتب للحملات والأطباء المرافقين قبل التحرك إلى الأراضي المقدسة .. مشيرا إلى أن اللجنة الطبية تضم نخبة من الأطباء المتخصصين في عدد من المجالات التى تتطلبها حالات الحجاج في مثل هذا الموسم من الحج.

وأكد رئيس مكتب شؤون الحجاج أن ما تحقق من نتائج طيبة على صعيد عرفات يترجم حجم الجهود النوعية التي بذلها أعضاء المكتب طوال الفترة الماضية فى جميع اللجان خاصة فيما يتعلق بالتطور النوعى لعمليات دخول وخروج الحجاج إلى المخيمات فى منى وعرفات وكذلك في مقر المكتب عبر استخدام البوابات الألكترونية والبطاقات الذكية الخاصة بكل حاج والتي تسمح فقط بدخول حجاج الدولة إلى هذه المخيمات.

كان حجاج الدولة قد توجهوا إلى عرفات فى وقت مبكر من صباح اليوم وفقا لبرنامج التفويج المعتمد حيث وصلوا اليها وأدوا صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا واستمعوا الى خطبة عرفة التي ألقاها فضيلة الشيخ طالب الشحي مدير إدارة الوعظ في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والتي حمد فيها الله سبحانه وتعالي الذي أنعم علي الحجاج بوقوفهم في هذه البقعة الطاهرة ودعا جميع المسلمين إلى التمسك بهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم والاقتداء بنهجه وبسنته لأن فى ذلك الصلاح والفلاح فى الدنيا والآخرة.

وتوجه فى خطبته بالدعاء إلى الله عز وجل أن يتغمد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه ” بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته هو والمغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم وجميع شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى جوار ربهم.

كما توجه إلى الله عز وجل بالدعاء أن يحفظ قيادة الإمارات وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو حكام الامارات وأن يسدد على طريق الخير خطاهم ويبارك فى جهودهم بما فيه مصلحة البلاد والعباد .

ودعا فضيلة الشيخ طالب الشحي الله سبحانه وتعالى أن يرحم شهداءنا وأن يلهم آباءهم وأمهاتهم وزوجاتهم وجميع أهلهم الصبر والسلوان وأن يبارك في قواتنا المسلحة ويحفظ جنودنا البواسل .. وابتهل إلى الله سبحانه وتعالي أن يسدد خطى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية وأن يديم الأمن والأمان علي المملكة وأن يحفظها من كل سوء.

وسيقضى ضيوف الرحمن جزءا من الليل فى مزدلفة ليصلوا صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا اقتداء بسنة النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم ثم يتوجهون صبيحة يوم غد الجمعة ” يوم النحر ” إلى منى لرمى جمرة العقبة الكبرى والمبيت بمنى ليلتين للمتعجل وثلاث ليال للمستأخر.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com