|  آخر تحديث أبريل 21, 2019 , 14:36 م

دبي تستضيف أول ملتقى للمخترعيين الخليجيين


دبي تستضيف أول ملتقى للمخترعيين الخليجيين



تحت رعاية معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد تستضيف مدينة دبي أول ملتقى للمخترعيين الخليجيين الذي سيقام في جامعة دبي وباشراف المخترع الإماراتي أحمد عبدالله مجان يومي الثالث والرابع من مايو المقبل.

وأكد البروفيسور عيسى محمد البستكي رئيس جامعة دبي أن قادة مجلس التعاون الخلجي حريصون على أن تبقى دول المنطقة نموذجاً يحتذى به للحداثة والتطوير عبر دعم مسيرة الابتكار التي باتت مطلباً أساسياً في العالم المعاصر.
وقال: إن ملتقى المخترعين الخليجين يأتي انطلاقاً من حرص جامعة دبي على نشر الوعي وترسيخ مفهوم بناء القدرات وتحفيز الأجيال لبذل المزيد من الجهود والعمل بطريقة مبتكرة.
ومن جانبه كشف المخترع الاماراتي احمد مجان ” أديسون الإمارات ” فرحتهم الكبرى بتحقيق حلمهم وفي عام التسامح في انجاز هذا الحلم بلم شمل المخترعين من دول المنطقة للعمل على تمكين المخترعين من تحقيق أحلامهم واحلامه .

وكشف المخترع الإماراتي احمد عبدالله مجان أن فكرة الملتقى انبثقت من خلال حوارات مع الزملاء المخترعين الخليجين الذي يجمعهم ” قروب والتساب ” تم خلالها الترحيب من عدد كبير منهم للقاء المباشر لبحث تحديات الابتكار والاختراع لدى المخترعين من كافة دول المنطقة واسباب تراجع جهود تسجيل براءات الاختراع وارتفاع تكاليفها والحاجة الماسة لتنفيذ هذه الاختراعات من كسر خلق علاقة تعاون وتعاضد وتكامل مع اصحاب راس المال والمستثمرين سواء كانوا مؤسسات عامة امثال غرف التجارة ومجالس الأعمال او رجال ورواد الأعمال .

وسبق للمخترع الاماراتي احمد مجان والذي كرمه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)” ضمن قائمة أوائل الإمارات وبتشجيع من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي قد أنجز العديد من الميداليات الماسية في عدد كبير من تحديات الابتكار والاختراع العالمية في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والمانيا وسويسرا وغيرها ، وتتويجا لذلك اطلقت جامعة دبي جائزة أحمد مجان للإختراع ضمن نشاطات مركز الريادة والابتكار الذي أطلقته الجامعة ويعمل على وضع رؤية شاملة حول المسؤولية المجتمعية وعلاقتها باستدامة التكنولوجيا والابتكار، مؤكداً أن المسؤولية المجتمعية لها تأثير كبير على قطاع التكنولوجيا ومستقبلها وأن هذه المسؤولية يجب أن تكون العامل الأهم في دفع وتطوير قطاع التكنولوجيا على المستوى العالمي غير أن هذه الأهمية مفقودة نتيجة قلة الخبرة في التركيز على دور المبتكرين ورواد الأعمال الذين يتغاضون أحياناً عن تلك المسؤولية المهمة ودورها – بل يتجاهلونها أحياناً عن غير قصد في حين يتغاضى عنها البعض الآخر عن سابق تصور وتصميم بهدف جني الأرباح.

وشكر المخترع الاماراتي أحمد مجان لمعالي وزير الاقتصاد ترحيبه بعقد الملتقى في الامارات الذي يعكس حرص القيادة الرشيدة على تحفيز وتشجيع المبتكرين وقد احتفت الامارات خلال شهر فبراير الماضي بأكمله في انشطة وفعاليات تحفز على الابتكار والاختراع ومنها مبادرة وزارة الاقتصاد وجمارك دبي باطلاق مبادرة “بوابة العقول”Minds Gate”، أول منصة وطنية ذكية لاستقطاب العقول المبدعة من داخل وخارج الدولة لتوليد أفكار خلاقة تسهم في تحقيق الرؤية الاستراتيجية للدولة وتخدم أهداف التنمية المستدامة. وتأتي هذه المبادرة النوعية وتشترك بالمبادرة عدد من المؤسسات الحكومية ومن القطاع الخاص بالدولة، وتعمل البوابة على إتاحة مساحة للتفاعل بين قادة ومسؤولين ومفكرين ومهنيين ومبدعين ومخترعين ورواد أعمال من مختلف التخصصات والأنشطة، وهو ما يفتح المجال واسعاً أمام تبادل المعلومات والخبرات والتجارب والاطلاع على أفضل الممارسات المعمول بها في مختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية.

ومن جانبه قال الاعلامي عبدالرحمن نقي أمين عام جمعية الصحفيين عضو اللجنة العليا للملتقى : تعكس هذه المبادرات ما تلعبه دولة الإمارات من دور مهم في ترسيخ ثقافة الابداع والابتكار ليس فقط بأسواقها الداخلية وإنما على الصعيدين الإقليمي والدولي، وذلك عبر تبني العديد من المبادرات الرائدة التي تخدم هذا التوجه وتعزز من قدرة الدولة على احتضان الأفكار الجديدة والخلاقة.

 

 

وأن “بوابة العقول” تشكل مبادرة نوعية في هذا الصدد، إذ تعمل على إثراء بيئة الابداع والابتكار على نطاق دولي من خلال توفير قناة ذكية للتواصل فيما بين مختلف العقول المبدعة وطرح الأفكار والتحديات وتبادل الخبرات والتجارب، بما يساهم في دعم وتشجيع المبدعين وإيجاد مساحة لتنمية قدراتهم.

وهي مبادرة لتوجيه جزءاً أساسياً من فعالياتنا إلى الأجيال الجديدة لتحفيزهم وتطوير قدراتهم في مجال الابداع والابتكار، لتعزيز مكانة دبي كأرض للمواهب تهتم بالأجيال القادمة، تنفيذاً للمبادئ الثمانية لدبي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)”.

وتمثل بوابة العقول أول منصة وطنية تجمع المفكرين والمبتكرين والمبدعين والمخترعين من مختلف أنحاء العالم، تحت مظلة واحدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتتيح المنصة عدداً من الخدمات من أبرزها توفير قاعدة بيانات غنية بالعقول المبتكرة سواء من داخل الدولة أو خارجها في مختلف المجالات التنموية، إلى جانب توفير منصة لطرح التحديات من قبل المؤسسات سواء الحكومية أو القطاع الخاص بهدف إيجاد الحلول ومعالجات لهذه التحديات وسبل تجاوزها مستقبلاً.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com