|  آخر تحديث نوفمبر 6, 2017 , 15:00 م

ثلاثة أدباء يبحثون مكامن الإبداع في الروايات الاجتماعية


خلال ندوة في "الشارقة الدولي للكتاب"

ثلاثة أدباء يبحثون مكامن الإبداع في الروايات الاجتماعية



استضافت ندوة “رهانات الرواية الاجتماعية” التي تأتي ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، كلاً من الروائية الإماراتية إيمان اليوسف، والروائي المصري محمد عبد النبي، والكاتبة والأديبة الإماراتية أسماء الزرعوني، للحديث حول مكامن الإبداع في الروايات الاجتماعية، وأبرز التحديات التي تواجه قدرتها على استقاء مادة كتابتها من واقع الحياة اليومية.

 

واستعرض المتحدثون خلال الندوة التي أدارها الكاتب عبد الفتاح صبري جانباً من التجارب الروائية الاجتماعية، الناجحة، مرجعين نجاحها إلى قدرة مؤلفيها على استلهام مضامين ومحتويات أحداث تلك الروايات من الأجواء المحيطة، وتوظيف تلك المضامين في السرد الروائي.

 

من جانبها أكدت الروائية إيمان اليوسف أن الرواية الاجتماعية هي التي ترصد التغيرات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، التي تطرأ على المجتمع معتبرةً أن تلك المتغيرات هي المحاور الرئيسية للرواية الاجتماعية الشمولية، ومشيرة إلى ضرورة الابتعاد عن الإغراق في الفن الذي يبعد الكاتب عن الواقع.

 

ولفتت اليوسف إلى أن الحوار يشكل اتجاهاً مهماً ومؤثراً في الرواية، إذ يساعد على كسر حدة السرد أو الوصف، بما يمكن اعتباره استراحة لتأكيد الفعل السردي بلون مختلف، مؤكدة أن هذه الاستراحة ليست للترف الفكري بقدر ما هي تعزيز لسير الأحداث، وزيادة حجم الوصف للشخصيات التي يرد الحوار على لسانها.

 

وفيما يتعلق بالمشهد الأدبي الخليجي ارتأت اليوسف أنه ينقسم إلى جزأين، الأول يجنح إلى الواقع العربي المؤلم، الذي مزقته -وفقاً لليوسف- وسائل التواصل الاجتماعي، فيما يتجه الشق الثاني إلى أعمال الحنين والعواطف والبطولات.

 

بدوره قال الكاتب محمد عبد النبي: “إن المؤلف الروائي محاط بالانفعالات الإنسانية، وبالتالي هو القادر على توظيف هذه الانفعالات في خدمة النص، من خلال استلهامه للتفاصيل المحيطة به، حيث تكوّن البنية الأساسية التي تسير عليها الرواية في رحلة عرضها للأحداث”.

 

وأكد عبد النبي أن الواقع والموجود غير مستقل عن الوعي الإنساني، الذي يلجأ إليه المؤلف حتى وإن كان من مؤلفي الأعمال الخيالية، داعياً إلى عدم الاستسلام أمام ما وصفه بوحش الواقع الاجتماعي اليومي، في إشارة إلى أن تناول الرواية للهموم اليومية التي لا تنتهي يفقدها قيمتها الأدبية والاجتماعية.

 

من جهتها تناولت الكاتبة الإماراتية أسماء الزرعوني تاريخ الرواية الخليجية والإماراتية وتطورها، مشيرة إلى أن أول رواية خليجية ظهرت، هي رواية سعودية تم تأليفها في عام 1930، فيما تم تأليف أول رواية إماراتية في العام 1971، لافتة إلى أن معظم الأعمال الخليجية التي ظهرت آنذاك تناولت التحولات التي طرأت على المجتمعات الخليجية وانتقالها إلى الحداثة بعد طفرة النفط.

 

وأشادت الزرعوني بالرواية الخليجية، التي أصبحت برأيها رقماً صعباً بين الروايات العربية، مشيرة إلى غزارة الإنتاج الأدبي في دول الخليج العربي، والذي لا يعتمد على الكم بقدر ما يركز على نوعية المنتج الأدبي، الذي بات يتناول ويعالج مختلف القضايا المجتمعية.

 

وأشارت الزرعوني إلى أنه لا توجد رواية خالية من الصفة الاجتماعية، باعتبار أن الواقع هو المدخل الأساسي للرواية وهو عامل الجذب الوحيد للقارئ الذي لا يُقبل على قراءة رواية لا تتماس مع مشكلاته ومشاعره، مؤكدة أن الرواية الناجحة هي الرواية القادرة على تقديم أفكار ومضامين، تبتعد عن التكرار وتشد القارئ منذ اللحظة الأولى التي يفتح فيها صفحات الرواية، لافتة إلى أن الرواية هي رحلة يأخذ خلالها الكاتب قارئه إلى فكرة معينة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com