|  آخر تحديث أكتوبر 28, 2017 , 2:33 ص

مشاركة لافتة في «يوم بلا مراكز خدمة» بدبي


مشاركة لافتة في «يوم بلا مراكز خدمة» بدبي



انطلقت أمس في دبي مبادرة «يوم بلا مراكز خدمة»، التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأطلقتها دائرة المالية الشهر الماضي، ولقيت المبادرة مشاركة لافتة من العديد من الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية وجهات عدة من القطاع الخاص.

حيث تهدف المبادرة إلى تشجيع المتعاملين على استخدام القنوات الذكية للحصول على الخدمات وإنجاز المعاملات الحكومية تماشياً مع الهدف الاستراتيجي لحكومة دبي المتمثل في التحول إلى المدينة الأذكى عالمياً والاستفادة من المميزات التكنولوجية في تسريع وتعزيز الخدمات المقدمة للجمهور.

وشاركت هيئة كهرباء ومياه دبي في المبادرة، وقد تم إيقاف جميع المعاملات المقدمة بشكل تقليدي في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة أمس، وتوجيه المتعاملين ومساعدتهم على إتمام المعاملات عبر قنوات الهيئة الذكية والإلكترونية.

واستقبل سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أمس، عبد الرحمن صالح آل صالح، مدير عام دائرة المالية في دبي، وسلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وأحمد عبد الكريم، مساعد المدير العام لقطاع الدعم العام في بلدية دبي، ووفداً من القيادة العامة لشرطة دبي.

وأشاد الطاير بالمبادرة التي أطلقتها دائرة المالية في دبي لإيقاف المعاملات التي تتطلب إجراءات دفع في مراكز خدمة المتعاملين الحكومية لمدة يوم واحد، في إطار دور الدائرة كجهة مركزية معنية بتحصيل الإيرادات العامة في دبي.

وقال الطاير: «نعمل في الهيئة في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن الحكومة الذكية تذهب للناس ولا تنتظر أن يأتوا إليها، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بأن تكون بيئة العمل الحكومية خالية من الورق بالكامل بحلول عام 2021.

وقد خطت الهيئة خطوات واسعة في مجال التحول الذكي وفق استراتيجية تواكب أحدث التقنيات وأفضل الممارسات العالمية، ونجحت هذه الجهود في رفع نسبة تبني خدمات الهيئة الذكية إلى 80% في أغسطس2017، قبل الموعد الذي حدده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بتقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80% بحلول 2018».

 

 

 

كما شاركت «سلطة مدينة دبي الملاحية» في «يوم بلا مراكز خدمة»، وقال عامر علي، المدير التنفيذي في «سلطة مدينة دبي الملاحية» إن هذه المبادرة الأولى من نوعها تأتي في إطار دعم التحول الرقمي والاستفادة من أحدث التطورات التقنية انسجاماً مع رؤية إمارة دبي بجعلها أذكى مدينة عالمياً.

مشيراً إلى أن «سلطة مدينة دبي الملاحية» وفّرت العديد من الحلول والخدمات المتطورة والحديثة التي مثلت نقلة نوعية بارزة في تسهيل إنجاز كل المعاملات المتعلقة بكل النشاطات البحرية.

وأضاف علي أن مبادرة «يوم بلا مراكز خدمة» تترجم جهود وتعاون كل الجهات الحكومية في توعية المتعاملين بأهمية التحوّل نحو القنوات الذكية لإجراء المعاملات سواء عبر التطبيقات الذكية أو مواقع الإنترنت، موضحاً أن سلطة دبي الملاحية تدعم هذه المبادرة التي من شأنها تعزيز التعاون بين كل الجهات المعنية في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للإمارة وتوفير بيئة سلسة للمتعاملين لتسريع معاملاتهم وبالتالي توفير الوقت والجهد والمال.

وقامت «سلطة مدينة دبي الملاحية» بتوقيف 6 خدمات إلكترونية في يوم المبادرة، حيث أوقفت خدمتي «إصدار رخصة قيادة الوسائل البحرية» و«تجديد رخصة قيادة الوسائل البحرية» في مركز إسعاد المتعاملين في المقر الرئيسي، بالإضافة إلى خدمة «تصريح رسو الوسائل البحرية في مياه الإمارة»، خدمة «الاستعلام عن حالة الطلب»، خدمة «الاستعلام عن صلاحية الرخصة» وخدمة «الاستعلام ودفع المخالفات».

وتم خلال المبادرة التوقف عن استقبال المعاملات الخاصة بتلك الخدمات من خلال موظفي الصف الأمامي لمركز الخدمة، كما تم توجيه المتعاملين الذين سيزورون المركز في يوم المبادرة حول كيفية إنجاز المعاملة ذاتياً من خلال التطبيقات الذكية أو أجهزة الخدمة الذاتية المتوفرة في مركز الخدمة، في حين تواصل العمل على استقبال المعاملات التي لا يمكن إجراؤها إلا بالحضور الشخصي إلى مركز الخدمة.

 

من جهتها، قامت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بإيقاف التعامل اليدوي بمركز خدمة المتعاملين مقابل توفير الخدمات ضمن نطاق الخدمات الذكية لجميع الفئات عدا كبار السن وأصحاب الهمم.

وقال طيب الريس، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر: «إن «يوم بلا مراكز خدمة» يعكس التوجه الذكي الذي تسعى له حكومة دبي في تحقيق رؤيتها واستراتيجيتها 2021 الواردة في محور حكومة رائدة ومتميزة ومدينة ذكية ومستدامة تحتضن أفراداً سعداء مبدعين وتوظيف التكنولوجيا في تسريع الخدمات المقدمة للمتعاملين وتحفيزهم على استخدام القنوات الذكية للحصول على الخدمات بما يوفر الجهد والوقت والمال على المتعاملين واللجوء للموقع الإلكتروني أو الهاتف الذكي لإتمام المعاملات».

وأشار الريس إلى أن مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر تعمل وبشكل مستمر وفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم وليس فقط على مستوى التطبيقات الذكية ففي عام 2014 أنشأت المؤسسة المسجد الأخضر .

والذي يعد أول مسجد صديق للبيئة في الشرق الأوسط وذلك وفقاً لخطط إمارة دبي الخاصة بالمباني الخضراء، التي من شأنها تحسين أداء المباني عن طريق خفض استهلاك الطاقة والمياه والمواد.

وأكد الريس أن المؤسسة أوقفت كل التعاملات اليدوية التي تتطلب حضور المراجعين للمؤسسة والتي وفترها من خلال القنوات الذكية وذلك لخدمتي «القصّر وإدارة العقارات» تحديداً، في حين استقبلت الطلبات التي لا يمكن إجراؤها إلا بحضور الأشخاص من كبار السن وأصحاب الهمم في حين تمكن باقي المراجعين من استخدام الموقع الإلكتروني: www.amaf.gov.ae والتطبيق الذكي Dubai AMAF المتاح على أندرويد وأبل ستور.

 

شاركت النيابة العامة بدبي في مبادرة «يوم بلا مراكز خدمة»، وقامت بوقف المعاملات التي تتطلب إجراءات دفع في مراكز خدمة المتعاملين لمدة يوم واحد، وتتيح مشاركة النيابة في مبادرة «بلا مراكز خدمة» تسليط الضوء على خدماتها الإلكترونية والذكية التي تختصر الوقت والجهد على الجمهور وفرصة تجربتها وتقييمها من قبل المتعاملين.

وبالتالي المساهمة في تحقيق الغايات المستقبلية الطموحة لإمارة دبي في أن تتصدر المراتب المتقدمة في التحول الرقمي عالمياً.

 

وتوفر هيئة كهرباء ومياه دبي جميع خدماتها عبر تطبيقها الذكي وموقعها الإلكتروني، كما توفر خدمة دفع الفواتيرعبر القنوات الذكية التابعة لمؤسسة حكومة دبي الذكية بما في ذلك تطبيق الدفع عبر الهاتف المتحرك (mPay)، وتطبيق دبي الآن (DubaiNow).

إضافة إلى إمكانية الدفع عبر أجهزة اتصالات للدفع، ومنصة «تيسير» – للتحصيل الذكي باستخدام الشيكات الصادرة من مختلف البنوك عبر أجهزة إيداع الشيكات التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني في جميع أنحاء الدولة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com