|  آخر تحديث أكتوبر 4, 2017 , 21:44 م

الأردن : 2.2 مليار دينار الإنفاق على الصحة عام «2015»


الأردن : 2.2 مليار دينار الإنفاق على الصحة عام «2015»



افتتح أمين عام المجلس الصحي العالي الدكتور «محمد رسول» الطراونة ورشة العمل التدريبية التي يعقدها المجلس بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مقر الامانة العامة للمجلس حول المنهجية المحدثة للحسابات الصحية الوطنية.
وتأتي هذه الورشة لبناء قدرات فريق الحسابات الصحية الوطنية الأردني ولمواكبة المستجدات العالمية في مجال الحسابات الصحية الوطنية.

ويذكر أن المجلس الصحي العالي يصدر تقارير دورية حول هذه الحسابات من خلال فريق وطني مشكل من الجهات المعنية، ويعد الأردن من الرواد في العالم العربي في مجال اصدار هذه التقارير الفنية.
وبين الدكتور الطراونة ان مؤشرات الانفاق الصحي الصادرة عن تقارير الحسابات الصحية الوطنية قد بينت ان اجمالي الانفاق الصحي في المملكة في عام 2015 قد وصل الى حوالي 2.2 مليار دينار اردني ما نسبته حوالي 8.5 % من الناتج المحلي الإجمالي والذي يعتبر مرتفعا نسبياً لبلدان الدخل المتوسط المرتفع بل ويوازي نسبة الإنفاق على الرعاية الصحية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبلغت حصة القطاع  العام  من الانفاق ما نسبته 60.6% مقارنة بـ 34.5% من القطاع الخاص.
وأردف الطراونة قائلا  ان مؤشرات تقرير الحسابات الصحية الوطنية ستساعد في  تطوير أنظمة التمويل الصحي في الأردن وإتباع آليات من شأنها تعظيم الاستفادة من النفقات الصحية الوطنية وضبط النفقات وترشيدها مما ينعكس إيجابا على تحسين الخدمات الصحية كما ونوعا واستدامتها على أسس من العدالة بحيث تكفل وصول المواطن وحصوله على تلك الخدمات.
وتعزيزاً لدور المجلس الصحي العالي الهادف لرسم السياسة الصحية العامة في المملكة فقد تم مأسسة الحسابات الصحية الوطنية في الأمانة العامة للمجلس بإعتبارها أداة هامة لرسم السياسة الصحية في المملكة.

 
ويحاضر في الورشة خبراء متخصصون في مجال الحسابات الصحية والتمويل الصحي من المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة .
ويبحث المشاركون على مدى اربعة ايام  في أوجه التحديث في منهجية الحسابات الصحية الوطنية الجديدة كما سيتعرفون على كيفية إجراء تطبيقات عملية لاستخدام البرمجية الجديدة والتي تمكن من اعداد الحسابات الصحية الوطنية وتساعد على مأسستها في المملكة والتدرب على آليات احتساب التكاليف في الخدمة الصحية وطرق تحليلها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com