كشف عبد العزيز الجروان مدير هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة لشؤون المواصلات، عن نتائج عمليات التشغيل خلال النصف الأول من العام الجاري 2017 لوسائل النقل الجماعي المختلفة في إمارة الشارقة والتي تشمل حافلات المواصلات العامة وحافلات النقل بين المدن، بالإضافة إلى مركبات الأجرة على تنوعها، حيث استخدم 30 مليون راكب اسطول النقل الجماعي للهيئة خلال تلك الفترة، ليبلغ عدد مستخدمي الخدمة 167 ألف راكب يومياً , كما أعلن عن تحرير 1792 مخالفة للتشغيل غير القانوني بنسبة ارتفاع 51% عن ذات المدة من العام الماضي.
وقال الجروان أن الهيئة مستمرة في تطوير قطاع المواصلات لتلبية الزيادة الكبيرة في الطلب والناتجة عن الثقة في الخدمة، وتقديم الحلول العملية للجمهور لاختيار النقل الجماعي، مثل التوسع بشبكة الحافلات سواء للنقل بين المدن أو المواصلات العامة، وزيادة اسطول الحافلات لتقليل فترات التقاطر بين الرحلات.
مركبات الأجرة
وقال الجروان: بلغ إجمالي عدد ركاب مركبات الأجرة خلال النصف الأول من العام الجاري 22 مليون و601 ألف راكب، استخدموا اسطول مركبات الأجرة العاملة بنظام الامتياز بالإمارة وهم أجرة الشارقة، أجرة الإمارات، أجرة الاتحاد، المدينة للأجرة، حيث بلغ عدد الرحلات المنجزة 15 مليون 67 ألف رحلة، وأشار بأنه تتم عمليات الإحلال والتجديد لمركبات الأجرة باستمرار للحفاظ على الجودة، كما يتم تزويد السائقين بالدورات والورش التدريبية لاطلاعهم على مستجدات القوانين الصادرة بالدولة
وزاد الطلب خلال النصف الأول من العام الجاري على خدمة الحجز المسبق لمركبات الأجرة بمدن المنطقة الشرقية خورفكان وكلباء ودبا الحصن فضلاً عن المنطقة الوسطى بالذيد، حيث تم تنفيذ 7 ألف و753 طلب حجز. أيضاً تم تركيب عدد 5 أجهزة للاستدعاء الآلي لمركبات الأجرة 3 منها بمدينة كلباء وعدد 2 بمدينة خورفكان
يشهد مكتب خدمة رواد مطار الشارقة الدولي نشاطاً ملحوظاً طوال العام وعلى مدار الساعة، حيث تم تسيير عدد 191 ألف و356 رحلة متنوعة مابين مركبات عادية أو نسائية أو عائلية، لأسطول يبلغ 182 مركبة يعمل عليها 197 سائق على مدار الساعة..
في حين بلغ إجمالي عدد رحلات حافلات المواصلات العامة 172 ألف و343رحلة بزيادة قدرها 4 آلاف و631 رحلة عن ذات الفترة من العام الماضي، وقد استخدم 3 مليون و510 ألف راكب الحافلات بزيادة قدرها 12٪، وأشار الجروان بأن شبكة المواصلات العامة مكونة من 9 خطوط تجوب مدينة الشارقة، وترجع الزيادة الكبيرة في عدد الركاب إلى توفيرالخدمة بالأماكن ذات الكثافة، فضلاً عن توفير البطاقة المسبقة الدفع «ساير» حيث أصبح الحصول عليها أو إعادة شحنها أمرا ميسراً ومباشرة من السائق، والتي تمنح تخفيضاً على الرحلات يصل إلى 25 بالمائة عن نظيرتها الورقية تشجيعاً من الهيئة للمحافظة على البيئة والحد من استهلاك الأوراق، كما تتوفر خدمة «رحلتي» للاستعلام عن مواعيد وأرقام حافلات المواصلات العامة عبر إرسال رسالة نصية قصيرة برقم نقطة التوقف إلى الرقم 2272 لتصلك رسالة فورية برقم الحافلة وموعد الوصول.
20 ألف راكب يومياً بين المدن
وبالنسبة لحافلات النقل بين المدن فقد سجل النصف الأول معدل 20 ألف راكب يومياً بزيادة قدرها 18% وبإجمال عدد رحلات بلغ 166 ألف و404 رحلة، وبزيادة قدرها 29 ألف و843 رحلة، وقد استخدم حافلات الاسطول 3 مليون و620 ألف راكب وبزيادة 550 ألف راكب، وأضاف: ترجع تلك الزيادة إلى التحسين المستمر لاسطول الحافلات، وكشف الجروان بأنه سيتم تدشين حافلات جديدة خلال العام الجاري وفق أعلى المواصفات العالمية، حيث تمت زيارة مصانع الحافلات في كلا من الصين والبرازيل وتركيا للتأكد من المواصفات ومواعيد التوريد، وذلك من أجل تقليل فترات التقاطر، فضلاً عن زيادة خطوط التشغيل والتي وصلت إلى 17 خط..
تم إنجاز 3282 تصريح مؤقت لمركبة جديدة و3494 تصريح مؤقت لسائق، وإضافة 1170 عقد فرعي، كما تم إصدار 4 رخص لمزاولة النشاط خلال النصف الأول من العام 2017، علما بأن الهيئة مناط بها إصدار تصاريح النقل البري الدولي للركاب بالحافلات وأيضاً تصاريح نقل الركاب بالمركبات الفارهة «تحت الطلب» وإصدار تراخيص لتأجير الحافلات، وقد تم زيادة عدد الشركات المسجلة بنظام «تصاريح» إلى 76 شركة تدير 780 مركبة
وأكد الجروان: من أجل توفير الرحلة الآمنة لجميع الركاب فإن الهيئة وعبر إدارة رقابة أنشطة المواصلات توفر مراقبين وضباط متواجدين بالميدان لمراقبة حركة السائقين والقضاء على الشكاوى، وخلال النصف الأول من العام الجاري تم تحرير 1792 مخالفة للتشغيل غير القانوني، بنسبة إرتفاع بلغت 51% عن ذات المدة من العام الماضي، حيث يتعمد بعض الأشخاص تشغيل سياراتهم الخاصة بدون ترخيص كوسيلة انتقال نظير مقابل مادي، معرضاً حياة وممتلكات الآخرين للخطر، ولضمان فاعلية الرقابة والقضاء على تلك الظاهرة تم تنظيم 16 حملة، وزيادة مواقع الحملات التي تشهد نشاطاً لأنشطة تهريب الركاب، مثل سكن العمال والأسواق الخارجية ومنطقة الصجعة، والمناطق الصناعية. ونوه الجروان بضرورة التعاون مع الهيئة لضبط المخالفين لخطرهم البالغ على حياة الركاب وممتلكاتهم، وقد اتخذت الهيئة القوانين الرادعة تجاه هؤلاء مثل تحرير المخالفة الحضورية بقيمة 5 ألف درهم للمرة الأولى وتصل إلى 10 ألف درهم في حال التكرار، في حين تبلغ المخالفة الغيابية 10 ألف درهم، ويتم التعميم على المركبات المخالفة والسائقين عبر الأنظمة المرورية بالدولة حتى تتم عملية السداد.
وأضاف الجروان: بشأن رقابة جودة الخدمات والتي تشمل مركبات الأجرة وحافلات المواصلات العامة وحافلات النقل بين المدن واستمرارا لضبط الخدمة وتوفيرها في أفضل صورة فإن قسم رقابة الجودة نظم 8 حملات بمختلف مناطق مدينة الشارقة منها مطار الشارقة الدولي، والمراكز التجارية والمستشفيات وأماكن الفعاليات، ومحطات المواصلات العامة والنقل بين المدن، وتم تحرير 4560 مخالفة خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 12٪ أقل عن ذات المدة من العام الماضي.
وتلقى مركز الاتصال 483 ألف مكالمة خلال النصف الأول من العام الجاري بمعدل شهري 80 ألف مكالمة منها 318 ألف مكالمة لخدمة حجز مركبات الأجرة ,وأشار الجروان إلى أن النصف الأول شهد زيادة في استخدام خدمة الاستدعاء الآلي لمركبات الأجرة، حيث تم تركيب عدد 50 جهاز موزعة على إمارة الشارقة بما فيها المنطقة الشرقية في كلباء وخورفكان، تتركز الخدمة حالياً في الهيئات والدوائر الحكومية وكذلك الأماكن المزدحمة مثل المراكز التجارية، ليتم استدعاء المركبات بأسرع وقت ممكن، مشيراً بأن المركز تلقى ١٧ ألف طلبا تقريباً خلال فترة النصف الأول من العام، كما توجد لدينا خطة مستقبلية طموحة للتوسع بهذه الخدمة سيتم تنفيذها خلال العام.