|  آخر تحديث يوليو 31, 2017 , 21:59 م

الأردن.. مهرجان جرش يُسدل ستاره بليلة “شركسية”


الأردن.. مهرجان جرش يُسدل ستاره بليلة “شركسية”



أسدل مهرجان جرش الأردني للثقافة والفنون مساء الأحد الستار على فعاليات دورته الـ 32 بمجموعة أغان قدمتها فرقة نادي الجيل الجديد الشركسية.

وشارك عشرات الراقصين في الفعاليات الختامية التي حضرها أكثر من أربعة آلاف متفرج. وعلى أنغام البشنة والبربان (وهما آلتان موسيقيتان) وغيرها من الآلات الموسيقية الأخرى، قدّمت فرقة مكونة من مئة راقص وراقصة من مختلف الأعمار، و48 عازفا، مجموعة من الرقصات الفردية والجماعية المعروفة لديهم كـ “الششن، القافة، بجدوغ إسلامي” والعديد من الرقصات المختلفة.

أزياء الراقصين بدت لوحة تراثية جميلة بتصاميم منمقة، يُميزها “الطلبق” (غطاء الرأس) و”الثاغستان” (الحذاء الخاص بالزي) إضافة إلى لباس المرأة الشركسية التي يتميز بالحشمة والجمال.

وتعد فرقة نادي الجيل الجديد من أهم وأبرز الفرق الفلكلورية في الأردن، تأسست عام 1954، وتعتبر الأكثر مشاركة في مهرجان جرش منذ انطلاقته، وتعود أصول الشركس إلى جبال القوقاز في جنوب روسيا.

ومهرجان جرش الفني الثقافي الأشهر في الأردن، ويقام في يوليو/تموز من كل عام بالمدينة القديمة (الرومانية) برعاية وزارة الثقافة، ويتميز بعروضه الفلكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية.

ويعرض المهرجان أيضا رقصات الباليه، والأمسيات الموسيقية والشعرية، والعروض المسرحية، وعروض الأوبرا، فضلا عن ليالٍ خاصة لمطربين أردنيين وعرب.

وانطلق المهرجان قبل عشرة أيام، وتتضمن برنامجه أنشطة فنية وثقافية واجتماعية، إضافة إلى معارض وورش عمل وعروض مسرحية وندوات متخصصة من أهمها ندوة باسم “القدس في وجدان الأردنيين” وندوة خاصة لقراءة أعمال الشاعر الراحل حبيب الزيودي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com