|  آخر تحديث يوليو 10, 2017 , 16:00 م

ثقافات عبر الزمن في «الجليلة لثقافة الطفل»


ثقافات عبر الزمن في «الجليلة لثقافة الطفل»



انطلقت في مركز الجليلة لثقافة الطفل فعاليات المخيم الصيفي «فنون الصيف 1»، الذي يقام من 9 إلى 20 الجاري تحت عنوان «ثقافات عبر الزمن».

ويهدف برنامج المخيم إلى تسليط الضوء على الفنون كأداة زمنية يتعرف الطفل من خلالها إلى كيفية تأثر الفن وتأثيره على خصائص الثقافات عبر العصور الزمنية المختلفة، بشكل مبسط وشيّق ليتناسب مع الفئات العمرية التي حددها المركز لمنتسبيه، والتي تم تقسيمها إلى ثلاث فئات عمرية (4-6 سنوات) (7-9 سنوات) و(10-16 سنة)، يستقبلهم المركز من العاشرة صباحاً إلى الثانية بعد منتصف النهار بشكل يومي.

 

ترتكز فكرة «فنون الصيف1» على تضافر جهود أقسامه لتقديم برنامج يؤهل الأطفال دراسة خصائص الفن عبر الزمن بصفتها مدخلاً لفهم طبيعة العلاقة بين متغيرات العصر الاقتصادية والاجتماعية وتشكيل ثقافات الشعوب.

حيث يقدم قسم الموسيقى ميزات الموسيقى خلال الحقب الزمنية من عصر الباروك إلى عصر الجاز مرورا بالعصر الرومانسي، ولتسهيل فهم الأطفال لهذا المحتوى سيقوم فنانو المركز بتقمص أزياء شخصيات مشهورة من كل حقبة لتحكي للأطفال بأسلوب بصري – مسرحي عن الخصائص الموسيقية لذاك العصر وكيف تنسجم الفنون جميعها في الزمن ذاته ما بين العمارة والديكور وغيره.

كما يتناول قسم تصميم الأزياء طابع الأزياء السائدة في تلك الحقب الزمنية، ويتم توجيه الأطفال لتصميم قطعهم الخاصة المستوحاة منها، كما يتعرفون على أهمية الحركة والنشاط الجسدي في موازنة الغذاء الصحيح من خلال قسم الغذاء الصحي الذي يتيح لهم التدرب الحركي على نغمات موسيقى الجاز ومعرفة تأثير حركتهم على عضلاتهم وأطرافهم الجسدية.

 

من ناحية أخرى ستتاح للأطفال المشاركين والذين تجاوز عددهم 120 طفلا حتى الآن قابلا للارتفاع، فرصة التعرف إلى مفهوم الزخرفة من خلال التدريب على تقنيات الفن الإسلامي في قسم الخزف، والتدرب على مهارة التشكيل ثلاثي الأبعاد في قسمي النحت والأشغال اليدوية، بالإضافة إلى قسم الرسم حيث يتعرف الأطفال على المدارس الفنية في مجال الرسم من خلال اختيار دراسة أعمال فنية لبعض الفنانين المشهورين والذين كان لهم تأثير على تطور الحركة الفنية.

 

يذكر أن إذاعة «بيرل إف إم 102» التي تبث مباشرة من مقرها بمركز الجليلة لثقافة الطفل، ستدعم البرنامج من خلال نقل حي ومسجل للفعاليات والمفاهيم المطروحة، على اعتبار أن الإذاعة أهم المنابر الإعلامية التي يعوّل عليها مركز الجليلة لثقافة الطفل في سعيه لتوصيل رسالته للمجتمع.

وتؤدي اذاعة بيرل اف ام 102 مهمتها من خلال بث مقابلات مستمرة مع فناني المركز لتوضيح أهداف الفعاليات، وتوفير تغطية حية للكثير منها على لسان الأطفال من خلال مقابلات ميدانية تجريها معهم.

ومن المقرر أن يقدم الأطفال المشاركون عرضاً فنياً في نهاية «فنون الصيف1» يحضره أولياء الأمور وعائلة المركز للاحتفال بحصاد عشرة أيام من المتعة والمعرفة في بيئة إبداعية آمنة وخلّاقة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com