|  آخر تحديث مايو 28, 2017 , 2:40 ص

رحلة الكتاب العملاق “هذا محمد” صلى الله عليه وسلم من الإمارات الى السعودية


رحلة الكتاب العملاق “هذا محمد” صلى الله عليه وسلم من الإمارات الى السعودية



حوار – نبيل الكثيري – أبوظبي

28 مايو 2017 ميلادية الموافق 2 رمضان 1438 هجرية

 

ضيف نبض الامارات لحوار الشهر تصادف مع حلول شهر رمضان المكرم وعرض كتاب “هذا محمد” صلى الله عليه وسلم في اخر رحلاته في الامارات وتحديدا في مركز الوحدة مول التسوقي.
هو الدكتور المستشار المحاضر محمد سعيد العولقي، صاحب الكتاب العملاق “هذا محمد” الذي حصل على حق الدخول في موسوعة غينيس العالمية 5 مرات محققا رقما قياسيا جديدا، فهو أول وأكبر كتاب عربي يدخل موسوعة غينيس، فوزنه 1500 كيلو جرام، وطوله 8.06 مترا، وعرضه 5 أمتار، كما انه سجل على أنه أغلى كتاب في العالم، وبذلك يكون الكتاب قد سجل خمس أرقام قياسية.
وقد بدأ العمل في انجاز الكتاب في 10/10/2010 الى ان تم اطلاقه بدقة متناهية في 27/02/2012 برعاية كريمة من الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم حفظه الله .

 


الدكتور محمد سعيد العولقي ساهم بشخصه وعبر مجموعة مشاهد الدولية في تطوير الأفكار الخلاقة ذات الأسس الثابتة ودعم الشباب الموهوب لمساعدتهم على الابداع والانتاج المتميز ليرتقوا معه او بانفسهم سلم النجاح وذلك ما جعل منظمة اريبيان جرينى ( الاتحاد الأوروبي ) ان تمنحه جائزة رجل العام 2016، وهي منظمة تعتني بالشخصيات المهمة التي تخدم الانسان والبيئة وتابعة للاتحاد الأوروبي، وتكرم المتميزين في هذه المجالات.
صنع الدكنور محمد سعيد العولقي أكبر كتاب في العالم ليوضح للعالم من هو محمد الانسان، محمد القائد، محمد الأب، محمد الرسول، محمد القدوة ، مظهرا تسامحه مع الصغير والكبير واحتوائه للمخالف، ورحمته بالمخطئين.
كتاب ( هذا محمد ) يعرف بالسيرة المحمدية السمحة التي تدعو الى الوسطية والتسامح والتراحم بين الأديان، وكان له الأثر الأكبر في تغيير أفكار أكثرمن 400 الف انسان حول العالم، واثار فضول 700 مليون إنسان للتعرف على الرسول صلى الله عليه وسلم والاسلام في دول العالم المختلفة ، مما جعل جامعة ومدينة ولدنبرغ البريطانية أن تمنحه وسام الملكة لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم عام 2013.
عندما بدء ينتشر مرض “الإسلام فوبيا” في العالم الغربي، حمل الدكتور محمد سعيد العولقي على عاتقة البحث عن اسبابه، ولماذا لم يستطيع العالم العربي والاسلامي من استئصال هذه الظاهرة والتي دفع عليها مليارات الدولارات, عقد العزم على اخذ جولة حول العالم ليصل الى نتيجة أن اغلب المصابين في هذا المرض لا يتقبلون دعوات الداعمين في التعرف على الرسول ولا حتى قراءة الكتب التي تتحدث عنه ودفع عليها الملاين، بسبب المعلومات الخاطئة التي يجدونها في عالم الانترنت وتصرفات بعض المسلمين التي لا تمثل اخلاقنا لذلك قرر تعريف العالم بالرسول عبر انتاج كتاب “هذا محمد” وذلك ما جعل المجلس الدولي لحقوق الانسان أن يمنحه لقب رجل السلام وسفير النوايا الحسنة عام 2013.
لقد استطاع الدكتور محمد سعيد العولقي أن يتصدر الصحف الأوروبية بعنوان الاماراتيون يبدعون في رد سلمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا ليس بغريبا عن بلد التسامح والتعايش بين مختلف الأديان والأجناس على أرض دولة الامارات العربية المتحدة، لذلك كرم بوسام فارس الانجاز العربي الاول برعاية جامعة الدول العربية ومؤسسة المنجزين العرب عام 2016.

 

 

 

كيف ومتى ولدت في مخيلتك فكرة كتاب هذا محمد صلى الله عليه وسلم والذي يوصف بانه اعظم انجاز اسلامي؟
بدأت فكرة الكتاب عام 2009 عندما رأيت بنفسي خوف الغرب من كلمة اسلام لذلك قررت انتاج كتاب (هذا محمد ) الذي يروي قصة أعظم من طلعت عليه الشمس من البشر.

 
كيف كانت طريقة تأليف وانتاج الكتاب وهل لديك شركاء ساهموا في كتابته واعداده وانتاجه ؟
وضعت خطة العمل الأولية وجهزت مسودة بالبنود الرئيسية للكتاب، ومن ثم تم تكليف علماء رابطة العالم الاسلامي الافاضل بجمع المادة العلمية عن مظاهر الرحمة والتسامح والسلام في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم تحت مبدأ وما أرسلناك الا رحمة للعالمين وقمنا بانتاجه في مجموعة مشاهد الدولية التي اترأس مجلس ادارتها.

 
كيف كانت ردة فعل وسائل الاعلام المحلية والعربية والعالمية عند الاعلان عن كتاب “هذا محمد” صلى الله عليه وسلم ؟

 

قمنا بالإعلان عن الكتاب في حفل كبير وبحضور اعلامي كبير حيث تم تغطيته من قبل أكثر من قناة محلية وعربية وعالمية، وبذلك استطعنا أن نظهر التسامح جليا في الحفل بسماع امام الحرم المكي لغناء الفنان محمد عبده، ووجود مجموعة من رجالات الديانات الأخرى والمذاهب الاسلامية المتعددة وذلك في صورة جلية من التسامح والسلام الغير مسبوقة، وبحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم وزير المالية ونجله الشيخ راشد بن حمدان ال مكتوم، وامام المسجد الحرام الأسبق الشيخ عادل الكلباني، والمفتي العام في أوروبا، وامام المسجد الأقصى الشريف، كما تخلل الحفل أوبريت غنائي في مدح السيرة المحمدية قدمه ألمع نجوم العالم العربي مثل محمد عبده، حسين الجسمي، فايز السعيد وغيرهم من كوكبة الفنانين الذين أكدوا ان كتاب “هذا محمد” هو رمز التسامح والتواصل بين الأجناس والأمم والشعوب المختلفة.
لديك مقولة شهيرة دكتور محمد وهي ” اكتب شيئا يستحق القراءة، او افعل شيئا يستحق الكتابة ” هل تعد هذه المقولة فلسفتك في الحياة، أم هي مرحلة انتهت قصدت منها ايصال رسالة ما ؟
تلك المقولة اصبحت ملهمة لكثير ممن شباب وشابات الوطن العربي الكبير بمختلف الأعمار والأجناس، فهو يؤمن بأخذ العبرة والفائدة من كل ما يقرأ أو يسمع، اردت منها ايصال رسالة وأن أحث الشباب على أن لا يكتبوا الا طيبا ولا يسمعوا الا طيبا أسوة بنبينا محمدصلى الله عليه وسلم.
هل صادفتك اوقات قلت لنفسك مستحيل ان انجز هذا العمل لصعوبته، وهل اصبابك الاحباط وقتها بسبب ذلك ؟
تعودت ان اضع في وجداني انه لا مستحيل الا عند ضعاف العزيمة، وان النجاح لا يولد بين يوم وليلة، بل وضع الاهداف، والتخطيط السليم، والتنظيم، والتطوير، ومواصلة المحاولة تؤدي الى النجاح، ومن ثم الاستمرار، فليس الاهم ان تحقق هدفك، بل ان استمرار النجاح هو الاهم.
ما هي الجهات التي تتعاون معكم باستمرار لدعم مسيرة الكتاب ونشر المحبة والتسامح والسلام بين شعوب الارض ؟
الكثير من الجهات تتعاون معنا وتدعمنا في نشر المحبة والسلام والتسامح بين شعوب العالم ومنها جمعية بيت الخير، جمعية دار البر، هيئة ال مكتوم الخيرية، رابطة العالم الاسلامي، هيئة الاغاثة العالمية.، مؤسسة تامو حج الماليزية.

 
كم هي النسخ التي تم توزيعها مجانا باللغة الانجليزية من الكتاب حتى الان واين تم توزيعها ؟
وزعنا 50 الف نسخة من الكتاب في منديال لندن 2012، و10 الاف نسخة في امريكيا .، و1000 نسخة في استراليا، و 5000 نسخة في كندا، كما وزعنا اكثر من مليون وردة والمتوقع توزيع ملايين في المستقبل .
دكتور محمد بما انك محاضر ومدرب دولي هل من الملائم معرفة ما هي الدورات التي تقدمها في مجموعة مشاهد الدولية ليترف عليها الراغبون ؟
الدورات التي نقدمها في المجموعة هي استراتيجيات صناعة النجاح، تقدير الذات والثقة بالنفس، كيف تدير خلافاتك بنجاح، التخطيط الاستراتيجى الشخصى، إدارة التغيير الذاتى، كيف تتعامل مع غضبك، انماط الشخصيات، فن التحفيز الذاتى، مهارات التعامل مع كبار الشخصيات، فن الاتيكيت والبرتوكول، مهارات ادارة وتنظيم الوقت، كيفية التعامل مع ضغوط العمل والتخلص منه، الطريق الى الابداع. العادات السبع والشخصية الناجحة، مهارات العرض والالقاء المتقدمة، بداية جديدة، إتيكيت الإعتذار، كيف تحقق اهدافك، كيف تكون اعلامي متميز، فن ادارة العلاقات لعامة، ادارة الفعاليات، مهارات التفكير الابداعي، الذكاءات المتعددة، الخرائط الذهنية، القبعات الست، العصف الذهني، الفرق بين المدير والقائد، أكل الضفدع، وقريبا ” أخرج الحضرمي الذي بداخلك “.
هل ساعد دخول الكتاب في موسوعة غينيس في حصوله على الشهرة ورد الفعل الايجابي في المجتمعات الغربية ؟
قيمة الكتاب لم تقتصر على دخوله موسوعة غينيس، بل امتدت الى ما حققه الكتاب من نجاحات إلى جولات شملت أماكن هامة بدولة الامارات العربية المتحدة مثل ابن بطوطة مول حيث تم تدشين الكتاب وحملة المليون توقيع على شرف سمو الشيخ راشد بن حمدان ال مكتوم، حيث بلغ عدد الزوار ما يقارب 100،000 ألف زائر من المقيمين والسواح الذين حضروا من مختلف انحاء العالم لمواكبة الحدث، ومن ثم مركز دبي مول التسوقي حيث صاحب الكتاب عرض ستارة الكعبة والتي تم صنعها في عهد السلطان سليمان القانوني وعرض المحمل الدمشقي وهو اخر محمل يتم فيه حمل كسوة الكعبة قبل انتقالها الى مصر، وبلغ عدد الزوار نصف مليون زائر من مختلف أنحاء العالم مما دعى ادارة المول لطلب عمل فعاليات أخرى عن الكتاب مثل المتحف الاسلامي.
ومن ثم توجهنا إلى العاصمة أبوظبي في مركز المشرف مول التسوقي بمباركة من الأمير سيف الاسلام بن سعود بن عبدالعزيز والمرشح للرئاسة المصرية سابقا السيد أحمد شفيق، وعدنا بعدها إلى دبي في القرية العالمية حيث ملتقى العالم وكان لوجود الكتاب بفعالياته المصاحبة الأثر الكبير في القرية والحدث الأهم في مهرجان دبي للتسوق وذلك باستضافة الملحقية الثقافية السعودية، وحضور العديد من المشاهير والنجوم من الوسط العربي كافة، وبلغ عدد زوارها مليون زائر.
وبعد ذلك توجهنا نحو الاربيان سنتر حيث صاحبت الكتاب حملة المليون توقيع واستضافة شخصيات هامة، وبعدها مدينة الطفل فهم رجال المستقبل وهم خير من وجب تعريفه باهمية الكتاب، ومركز العين مول في العين حيث تمت استضافة نجوم ولاعبين كرة قدم لحملة المليون توقيع في حب الرسول صلى الله عليه وسل ومن بعد ذلك توجهنا إلى مركز الحمرا مول في رأس الخيمة على شرف سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي عهد رأس الخيمة حيث رافقت الكتاب حملة توعوية باهداف الكتاب للأجانب وغير المسلمين، ومركز صحارى في الشارقة حيث تم فتح باب شراء نسخ مصغرة من كتاب هذا محمد وتوزيعها للعمل الخيري، كما صاحبت حملة اطلاق الكتاب حملة توزيع المليون وردة، والتي عرضت في برنامج خواطر حول العالم، لنشر رسالة المحبة والسلام التي يدعو لها نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم في عديد من المدن العالمية والتي شملت دبي، لندن،, كاليفورنيا.
واليوم نبدا عرض الكتاب في مركز الوحدة مول في ابوظبي طيلة شهر المبارك وعيد الفطر السعيد بإذن الله حيث سنعرض للجمهور الكتاب العملاق ونطلق حملة المليون توقيع والمليون وردة والنسخ المصغرة من الكتاب باللغتين العربية والانجليزية وكما ستقدم ادارة المول عرض ترويجي بخصومات مرتفعة بمناسبة استضافة الكتاب ومرور عشر سنوات على افتتاح المول، كما كما سنقوم بتنصيب سفراء جدد لكتاب “هذا محمد” من جميع فئات المجتمع الدينية، والاعلامية، والثقافية، حيث سيكون لذلك أثرا جليا في دعم العديد من الشخصيات العامة لمسيرتنا في السلام من جميع فئات المجتمع.
حوار – نبيل الكثيري – أبوظبي
28 مايو 2017 ميلادية
الموافق 2 رمضان 1438 هجرية

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com