قد يأتي تصوير أحداث التاريخ وبطولاته الكبرى من خلال كتب تعليمية مبسطة، وعبر موسوعات تخصصية تقرأ حقبة زمنية ومكانية بعينها، كما يمكن أن يأتي من خلال تصويرها في الكتابات الأدبية، فإيهما أنسب لطفل اليوم كي يلتحم بتاريخه، هل الكتابة العلمية الميسرة، أم إبداعات الأدب التاريخي المبسط؟
بهذه التساؤلات، بدأت الكاتبة الدكتورة العمانية وفاء الشامسي، مساء أمس الأول، جلستها الحوارية “تواريخ تروي” التي جاءت ضمن فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، وأدارها الصحفي محمد أبوعرب. وبيّنت الشامسي، في استعراضها لمحاور نقاشها، أنها قامت مؤخراً، بإجراء استطلاع ميداني لقياس اتجاهات الرأي في محافظتها بعمان، حول الطرق التي يحب الأطفال من خلالها التعرف على الأحداث التاريخية، وأكدت أن نتائج الاستطلاع بينت أن 95% من الأطفال يفضلون معرفة التاريخ من خلال قراءة القصص التاريخية، التي تصاغ في قالب أدبي شيق وجميل مُدعم بصور جاذبة.وقالت الشامسي: “تعتبر القصة السردية التاريخية من أهم الوسائل التعليمية التي يميل إليها الطفل أثناء بحثه عن الحقائق التاريخية، إلى جانب كونها تساهم بشكل كبير في بناء شخصية الطفل، وتعزز القيم الايجابية فيه، حيث أنها تجعل منه قادراً على المقارنة ما بين شخصيته وشخصيات القصة، ليأخذ الجوانب الإيجابية ويترك كل ما هو سلبي”.
وحول كيفيّة تقديم التاريخ للطفل، إذا ما حمل في طياته مشاهد عنف، أوضحت الشامسي: “علينا ألا نكذب على الطفل، وأن ننقل له الأحداث التاريخية كما هي، بدون أي رتوش أو تجميل، وذلك لضمان عدم تعرضه إلى صدمات نفسية، عند اكتشافه للحقائق مستقبلاً”. وبيّنت الشامسي أنه فيما يخص كيفية سرد الأحداث التي تحتوي على أعمال عنف، “ينبغي تحديد الفئة العمرية التي تخاطبها القصة، ومن ثم اختيار مفردات تناسب هذه الفئة.