|  آخر تحديث أبريل 6, 2017 , 23:27 م

بوتفليقة يحيل 5 وزراء على العطلة


تحسبا للانتخابات النيابية القادمة

بوتفليقة يحيل 5 وزراء على العطلة



أحال الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، الوزراء المترشحين للانتخابات النيابية المرتقبة في الـ 4 مايو القادم على العطلة، وذلك ابتداء من يوم السبت المقبل. حسبما أفاد به هذا الخميس بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان أنه “طبقا لأحكام الدستور لاسيما المادة 93 وبعد استشارة الوزير الأول أحال رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة السادة والسيدات الوزراء والوزير المنتدب المترشحين للانتخابات التشريعية التي ستنظم في الرابع من مايو المقبل على العطلة ابتداء من السبت الـ 8 أبريل 2017”.

كما قام الرئيس بوتفليقة بتكليف بعض أعضاء الحكومة غير المترشحين للانتخابات القادمة، بضمان النيابة عن الوزراء الذين أحيلوا على العطلة، ويتعلق الأمر بـنور الدين بوطرفة وزير الطاقة وزير الموارد المائية والبيئة بالنيابة، محمد مباركي وزير التكوين والتعليم المهنيين وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، عز الدين ميهوبي وزير الثقافة وزير العلاقات مع البرلمان بالنيابة، محمد عيسى وزير الشؤون الدينية والأوقاف وزير المجاهدين بالنيابة، عبد المالك بوضياف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وزير الأشغال العمومية والنقل بالنيابة.

وتأتي إحالة الرئيس بوتفليقة للوزراء على العطلة، عشية الحملة الانتخابية التي ستنطلق يوم الأحد القادم 09 أبريل وتدوم 21 يوما، وهذا إلى غاية 30 من الشهر الجاري، حسب ما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، مع العلم أن نفس القانون يمنع على المترشحين استعمال وسائل الدولة أثناء الحملة، وهو الأمر الذي دفع بالرئيس بوتفليقة لإحالة الوزراء على العطلة بشكل إجاري.

وفي ذات السياق، فقد سبق لرئيس الهيئة العليا المستقلة لتنظيم الانتخابات، عبد الوهاب دربال، أن هدد الوزراء و المسؤولين السامين المترشحين للانتخابات النيابية القادمة، بتطبيق القانون وبـ”صرامة”، في حال ثبت استعمال أحدهم لوسائل الدولة أو الأموال العمومية.

وللتذكير، فإن الانتخابات النيابية، ستجرى بتاريخ الرابع 04 مايو القادم، لانتخاب 462 نائبا، حيث سيتوجه نحو 22 مليون ناخب جزائري لاختيار ممثليهم بالمجلس الشعبي الوطني “البرلمان”، في حين أعلنت وزارة الداخلية أن المواطنين مدعويين لاختيار ممثليهم من بين 53 قائمة انتخابية، من بينهم 50 حزبا و3 قوائم عبارة تحالفات، أبرزها تحالفين إسلاميين الأول يضمن حركة مجتمع السلم وجبهة التغيير “إخوان”، والتحالف الثاني يضمن ثلاثة أحزاب تحت تسمية الاتحاد من جل النهضة والعدالة والبناء.

 

 

عبد الله ندور – الجزائر


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com