|  آخر تحديث مارس 18, 2017 , 20:59 م

ارتفاع قدرات الجزائر الإجمالية لتمييع الغاز الطبيعي إلى 56 مليون م3 سنويا


عروض من 34 شركة عالمية لبناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية

ارتفاع قدرات الجزائر الإجمالية لتمييع الغاز الطبيعي إلى 56 مليون م3 سنويا



 

تعززت قدرات الجزائر في نشاط تمييع الغاز الطبيعي لتبلغ ما مجموعه 56 مليون متر مكعب في السنة بعد دخول المشروعين الكبيرين لتحويل الغاز الطبيعي بـ”أرزيو” و”سكيكدة” حيز الخدمة بطاقة إنتاج إجمالية تقارب 21 مليون متر مكعب في السنة. فيما تلقت الحكومة الجزائرية عروضا من 34 شركة عالمية لبناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية قدرتها عشرة ميجاوات في شرق الجزائر.

 

أكد وزير الطاقة الجزائري، نور الدين بوطرفة أنه “في إطار البرنامج الطموح لتطوير وتنمية قدرات البلاد من الغاز الطبيعي المميع وتعزيز التواجد الجزائري في سوق الغاز الدولية تم انجاز هذين المشروعين الضخمين”. وأوضح الوزير في رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة أن المشروع الأول يتعلق بمجمع الغاز الطبيعي المميع بولاية سكيكدة (شرق البلد) الذي تبلغ قدرة الإنتاج به 98ر9 مليون متر مكعب في السنة، وقد تم انجاز هذا المجمع سنة 2013 لتعويض الوحدات التي دمرت في الانفجار الذي وقع يوم 19 جانفي 2004 بمجمع تمييع الغاز بهذه الولاية. ويخص المشروع الثاني المجمع الضخم بأرزيو (غرب البلاد) بطاقة إنتاج بلغت 59ر10 مليون متر مكعب في السنة، والذي تم تدشينه في نوفمبر 2014 يضيف الوزير.

وتمثل صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المميع من هذين المشروعين 52 بالمائة من حجم الصادرات. فيما يوجد حاليا 4 مركبات لتمييع الغاز الطبيعي منها ثلاثة منها موجودة في أرزيو وهي: (جي ان ال 1 زاد) و(جي ان ال 2 زاد) و(جي ان ال 3 زاد) بقدرة إنتاج إجمالية بلغت حوالي 46 مليون متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المميع، و وحدة رابعة متواجدة بولاية سكيكدة وهي (جي ان ال 1 ك)  بقدرة حوالي 10 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المميع في السنة.

ومن جهة أخرى، قالت مصادر بشركة الطاقة الجزائرية الحكومية سوناطراك، في تصريحها لوكالة “رويترز” إنها تلقت وشركة إيني الإيطالية عروضا من 34 شركة عالمية لبناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية قدرتها عشرة ميجاوات في شرق الجزائر.

وتتطلع الجزائر وهي من كبار منتجي النفط والغاز إلى التوسع في مجال الطاقة الشمسية، فيما يقول المسؤولون إن البلاد ستدشن قريبا مشروعا كبيرا لبناء محطة طاقة شمسية قدرتها أربعة آلاف ميجاوات. مع العلم أنه خلال العام الماضي وقعت سوناطراك وإيني اتفاقا استراتيجيا لتطوير مشروعات للطاقة المتجددة في الجزائر.

 

 

الجزائر – عبد الله ندور


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com