|  آخر تحديث يوليو 4, 2016 , 19:38 م

ملتقى رمضان لخط القرآن يختتم دورته الثامنة


ملتقى رمضان لخط القرآن يختتم دورته الثامنة



كرم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، أول من أمس، 6 خطاطين من المشاركين في ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم، وذلك في ختام أعمال دورته الثامنة التي نظمتها الوزارة برعاية معاليه على مدار ثلاثة أيام، بعد أن أتم الخطاطون الذين ينتمون إلى 11 دولة عربية وإسلامية إنجاز نسخة كاملة من المصحف الشريف خلال أيام الملتقى، بخطي المحقق والريحاني للمرة الأولى.

وكان الخطاطون قد سلموا ما أنجزوه إلى وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ليتم تدقيقه بواسطة لجنة التحكيم التي بذلت جهودا لضبط إيقاع المدارس المختلفة لتنصهر في بوتقة واحدة هي إنجاز نسخة متكاملة غير منقوصة من كتاب الله بأيدي جميع الخطاطين، كما اختارت اللجنة 6 خطاطين، هم: الجزائري أمحمد صفر باتي، والعراقيان زياد حيدر عبد الله، ومحفوظ ذونون يونس، والمصريان عبده محمد حسن الجمال، ومحمد جابر السيد أبو العلا ، والإيراني محسن غلام حسن عبادي.

 

وأشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بدور الخطاطين وبراعتهم في إنجاز نسخة كاملة من كتاب الله بخطي المحقق والريحاني، وهو ما يعطي هذه الدورة من الملتقى تفردها وتميزها، مؤكدا أن الإمارات تحرص دائما على رعاية ودعم كافة الفنون الإسلامية باعتبارها تراثنا جميعا، وأحد معالم هويتنا الوطنية، وهو ما انعكس إيجابيا على تفوق هذه الفنون وتميز الفنان والخطاط العربي ليس في الإمارات فحسب وإنما في كافة البلدان العربية والإسلامية، ولم يكن ذلك ليتم بهذه الصورة المميزة لولا الرعاية والدعم اللذين تتلقاهما الفنون الإسلامية من قيادتنا الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخيهما صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. واعتبر معاليه أن كتابة المصحف الشريف بخط اليد هو إنجاز فريد تفخر به الدولة.

وأشاد بلجنة تحكيم الملتقى وما بذلوه من جهد لإنجاز هذا العمل القيم، مثمنا جهد الخطاطين الذين آلوا على أنفسهم أن يسهموا في عمل بهذه القيمة الدينية والفنية في هذه الأيام المباركة، وأن ينالوا هذا الشرف الذي سيذكره لهم التاريخ.

 

كانت لجنة تحكيم الملتقى المكونة من الخطاط العراقي الأستاذ الدكتور عبد الرضا بهية داود، والخطاط السوري الأستاذ عبيدة البنكي، والخطاط التركي محمد أوزجاي والأستاذ محمد التميمي من تركيا، قد أجرت قبيل اختتام الملتقى عدة تصفيات على الأعمال التي تم إنجازها من قبل الخطاطين المشاركين. وحول ذلك أكد الخطاط محمد أوزجاي أن لجنة تحكيم ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم في دورتها الثامنة اجتمعت بكافة أعضائها، وتوصلت إلى اختيار أعمال 6 خطاطين باعتبارها الأكثر تميزا. وأكد أن هذا لا يقلل من تميز أعمال كافة الخطاطين المشاركين في هذه النسخة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com